تعرض الشيخ ماهر المعيقلي، إمام المسجد الحرام، للسقوط اليوم أثناء أداء صلاة الجمعة، إثر ظرف صحي طارئ، ليخلفه الشيخ عبد الرحمن السديس ويؤم المصلين داخل الحرم الشريف.

وتستعرض «الأسبوع» السيرة الذاتية للشيخ ماهر المعيقلي، خلال هذا التقرير.

مَن هو ماهر المعيقلي؟

هو ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي، ولد في 7 يناير 1969، وهو إمام وخطيب المسجد الحرام الحالي.

نشأته

حفظ الشيخ ماهر المعيقلي القرآن الكريم في سن مبكرة، ودرس في كلية المعلمين في المدينة المنورة وتخرج منها معلمًا لمادة الرياضيات وانتقل للعمل بمكة المكرمة معلمًا ثم أصبح مرشدًا طلابيًّا في مدرسة «الأمير عبد المجيد» بمكة المكرمة.

حصل على درجة الماجستير في عام 1425 هـ في فقه الإمام أحمد بن حنبل في كلية الشريعة بجامعة أم القرى، كما حصل على درجة الدكتوراه في التفسير، ويعمل كأستاذ مساعد بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى.

حصل أيضًا على الماجستير في جامعة أم القرى كلية الشريعة قسم الفقه في 1425 هـ وكانت رسالته بعنوان: «مسائل الإمام أحمد بن حنبل الفقهية برواية عبد الملك الميموني (جمع ودراسة)»، وحصل فيها على تقدير ممتاز.

الشيخ ماهر المعيقلي إمام المسجد الحرام

كما حصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى سنة 1432 هـ وهي تحقيق كتاب (تحفة النبيه شرح التنبيه) في الحدود والأقضية (للإمام الشيرازي في الفقه الشافعي)، كذلك حصل على رسالة الدكتوراه وكانت بعنوان «تحفة النبيه في شرح التنبيه للزنكلوني الشافعي دراسةً وتحقيقًا لباب الحدود والقضاء» ونوقشت الرسالة بقاعة الملك عبد العزيز.

واستطاع الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي الحصول على درجة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى في يوم الثلاثاء 28 المحرم 1434 من الهجرة، ويوم 11/ 12/ 2012 ميلاديًا، وهو من أشهر القراء في العالم الإسلامي يتميز الشيخ بصوته الجميل.

تسجيل المصحف المرتل

سجل ماهر المعيقلي المصحف المرتل المشترك لإذاعة وتليفزيون السعودية، في عام 2006 بالاشتراك مع الشيخ محمد السيد ضيف، وكان هذا المصحف الأول الذي يتم تسجيله للإذاعة وللتليفزيون في آن واحد.

إمام المسجد الحرامإمامته للمصلين

ـ تولى إمامة وخطبة جامع السعدي بحي العوالي بمكة المكرمة.

ـ تولى إمامة المصليين بالمسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك في العامين 1426هـ و1427هـ.

ـ تولى إمامة المصليين في صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك عام 1428هـ.

ـ عُيّن إمامًا رسميًّا للمسجد الحرام في عام 1428هـ وحتى الآن.

لحظة سقوط الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة.. و«السديس» يؤم المصلين (فيديو)

أبرزهم الدوسري والسديس.. ننشر جدول الأئمة لصلاتي التراويح والتهجد في المسجد الحرام خلال رمضان 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إمام المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن السديس الشيخ ماهر المعيقلي القرآن الكريم المدينة المنورة شهر رمضان عبد الرحمن السديس ماهر المعيقلي مكة المكرمة الشیخ ماهر المعیقلی إمام المسجد الحرام أم القرى حصل على إمام ا

إقرأ أيضاً:

آخر ما كتبه أحمد سليمان قبل تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.. ما علاقة أحمد رفعت؟

حالة من الحزن سيطرت على مشجعي الزمالك بعد نقل أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة النادي الأبيض، منذ قليل، إلى المستشفى، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، خلال الساعات القليلة المقبلة بعد شعوره بحالة من الإجهاد.

التعرض لأزمة قلبية مفاجئة 

قبل تعرض أحمد سليمان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، للأزمة القلبية المفاجئة، نشر عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة للاعب الراحل أحمد رفعت الذي وافته المنية في الساعات الأولى من اليوم، مدونا عليها: «رحمة الله عليه».

وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع منشور عضو مجلس الزمالك أثناء نعيه للاعب أحمد رفعت، لتنهال عليه التعليقات التي جاءت كالتالي: «إنا لله وإنا إليه راجعون، البقاء والدوام لله، ربنا يرحمه ويرحم أموات المسلمين جميعاً» وأيضا «كل نفس ذائقة الموت ربنا يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة»، وغيرها من التعليقات، داعين الله عز وجل بالرحمة له.

وبعد تعرض «سليمان» للأزمة القلبية المفاجئة، سيطرت حالة من القلق على مشجعي الزمالك، داعين له بالشفاء العاجل: «ربنا يتم شفاءه على خير يا رب ويرجع للنادي تاني» وأيضا «ألف سلامة عليك يا كابتن ربنا يقومك بالسلامة».

أعراض الإصابة بالأزمة القلبية المفاجئة 

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالأزمة القلبية المفاجئة، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك» والتي جاءت كالتالي:

 ألم أو انزعاج في الصدر يحدث فجأة ولا يزول.  ألم ينتشر إلى الذراع اليسرى أو اليمنى أو الرقبة أو في الظهر والمعدة. الشعور بالغثيان والشعور بالتعب والإرهاق الشديد. اضطرابات في نبضات القلب. التعرق المفرط. ضيق شديد في التنفس. الشعور بالإعياء وعدم القدرة على الحركة. فقدان الوعي.

مقالات مشابهة

  • آخر ما كتبه أحمد سليمان قبل تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.. ما علاقة أحمد رفعت؟
  • بحضور كهربا وحازم إمام.. بدء صلاة الجنازة على جثمان اللاعب أحمد رفعت
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • القدس - 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • رغم قيود العدو الإسرائيلي.. نحو 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • خطيب المسجد الحرام: اللهم أنج المستضعفين في فلسطين واحفظ المسجد الأقصى شامخا عزيزا
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف