موقع النيلين:
2024-09-18@17:33:52 GMT

رشان اوشي: بذرة الكرامة .. حصاد الحرية-(5)

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

بذرة الكرامة .. حصاد الحرية-(5)..
المنقذ في لحظات الانهيار
رشان اوشي
رغم أن القوى الصناعية الكبرى في مأزق، تعيش مخاوف مظلمة، و الاقتصاد الأوروبي، يعاني من الركود منذ عام 2018، إنتاجيته لا تنمو، وتركيبته السكانية في انخفاض. هناك نقص فادح في الاستثمارات، وخوف من شلل كامل.
صحيح أن الرأسمالية في اوربا وامريكا خلقت ثروات هائلة، لكنها تسببت بفجوات مالية وإفراط في الاستدانة ، مما فتح الباب أمام ركود اقتصادي وكساد .


مع الانهيار الاقتصادي العالمي ، وبينما تعيش بلادنا حرب قضت على الأخضر واليابس ، دمرت البنى التحتية الصناعية ومعظم مقدرات الإنتاج ، ونهبت المليشيات احتياطي النقد الأجنبي من بنك السودان ، وعملات كانت مطبوعة وأخرى لم تكتمل طباعتها، خروج معظم مشروع الجزيرة ، وكل دارفور وكردفان ، إلا أن المعدن النفيس انقذ السودان من الانهيار في أشد الأوقات حلكة على الدولة .
بلغت إيرادات “الذهب” خلال الفترة من يناير حتى اغسطس /٢٠٢٤م حوالي (164.653.085.495) جنيه سوداني ، وبلغت حصائل الصادر (1.204.583.690) دولار ، ساهم إنتاج الذهب وحصائل الصادر في سد العجز الضخم في الاقتصاد السوداني والموازنة العامة ، وتحمل تكلفة الانفاق على الحرب .
نمو إنتاج الذهب وبالتالي حصائل الصادر جاء نتيجة لإجراءات حاسمة اتخذتها شركة الموارد المعدنية ، ووزارة المعادن ، تجاه مصدري الذهب والمعدنين (الشركات والاهلي) ، وتم تفعيل دور نيابة جرائم التعدين ، وبرز دور الأمن الاقتصادي خاصة بعد إجازة قانون المخابرات العامة مؤخراً.
ولا يمكن لـ”المنقذ” أن يأتي إلا من أولئك الذين يملكون معتقدات وطنية قوية ،اي بواسطة رجال لا يتعاملون مع القضايا الوطنية بطريقة ضبابية ، ،هذا ليس تهويلاً، بل توصيف لمجهودات عظيمة بذلتها الشركة السودانية للموارد المعدنية ومن ثم وزارة المعادن ،في سبيل مكافحة تهريب الذهب الذي تسبب في إهدار عائدته.
وصفة التعافي أتت من إجراءات حاسمة وقاسية اتبعتها شركة الموارد المعدنية ، طعمها مرّ، وتجرُّعها صعب على المتلاعبين بأموال الذهب ممن تسببوا في حرمان السودانيين رفاههم وحريتهم وبيئتهم.
محبتي واحترامي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مبروكة: يوم الشهيد رمز للتضحيات الكبيرة

قدمت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية في حكومة الدبيبة، لكافة الشعب الليبي بأحر التهاني والاستذكار، بمناسبة ذكرى يوم الشهيد، الذي يوافق 16 سبتمبر من كل عام، ويصادف الذكرى الثالثة والتسعين لاستشهاد شيخ الشهداء عمر المختار، رمز الجهاد الليبي ومقاومة المستعمر، وفقا للبيان الصادر عن وزارة الثقافة بحكومة الدبيبة.

وقالت وزارة الثقافة برئاسة مبروكة توغي:” نرجو من الله تعالى أن يرحم جميع الشهداء في سبيل الوطن وحريته، وأن يدخلهم فسيح جناته مع الشهداء والصديقين، كما نسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه” .

وأكدت وزارة الثقافة بحكومة الدبيبة، أن ذكرى يوم الشهيد هي مناسبة لنترحم على أرواح شهـداءنا الذين سطروا بدمائهم الزكية أروع الصور فداء للوطن.

ولفتت إلى أن هذا اليوم يعد رمزاً للتضحيات الكبيرة التي قدمها الشهداء الإبرار من أجل وطننا الغالي وتقديراً لبطولاتهم واعتزازاً لتضحياتهم من أجل حرية واستقلال الوطن”، بحسب البيان الصادر.

الوسومرمز للتضحيات الكبيرة مبروكة يوم الشهيد

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 32 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يوليو 2024
  • بذرة الكرامة .. حصاد الحرية (7)
  • اصدار 32 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر
  • تزن 25 كيلو وتحملها شجرة أسطورية.. أين تنمو أكبر بذرة نباتية في العالم؟
  • حكم جريء في قضية ابتزاز إلكتروني: تعرف على تفاصيل الحكم الصادر عن محكمة صيرة!
  • صواريخ الحوثي تصل إلى تل أبيب.. وإسرائيل على حافة الانهيار الدفاعي
  • وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول
  • مبروكة: يوم الشهيد رمز للتضحيات الكبيرة
  • حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان
  • بذرة الكرامة .. حصاد الحرية -(6)