الجزيرة:
2024-09-18@17:45:48 GMT

وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما

توفي الكاتب والناقد الأدبي والأكاديمي اللبناني إلياس خوري اليوم الأحد عن 76 عاما، على ما أفاد به مقربون منه، بعد مسيرة قدّم خلالها مؤلفات حظيت بتقدير عالمي وعُرف فيها بكونه من أبرز الأدباء المناصرين للقضية الفلسطينية.

وقال مقربون من الأديب والصحافي الذي استمر في الكتابة حتى آخر أيامه إن خوري المولود في بيروت سنة 1948 توفي صباح الأحد بعد معاناة جراء مشكلات صحية في الأمعاء استدعت مكوثه في المستشفى للمعالجة أشهرا طويلة.

ويعدّ إلياس خوري من الروائيين العرب الذين يتخذون من الرواية وسيلة للمتعة والمعرفة؛ في تجربة متنامية تتراكم فنا وإنجازا ضمن رؤية حداثية توظف التراث العربي والعالمي، وتحتل القضية الفلسطينية حيزا كبيرا في رواياته.

وقد كتب العديد من الروايات أهمها "باب الشمس" و"الجبل الصغير" و"يالو"، كما أصدر العديد من الدراسات كان من أهمها "تجربة البحث عن أفق" و"زمن الاحتلال" وهما كتابان نقديان صدرا على التوالي في عامي 1984 و1985.

وحاز جائزة فلسطين للرواية عن رواية باب الشمس 1998، وجائزة الرواية المترجمة عن رواية مملكة الغرباء 1996، كما ترجمت رواياته إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والنرويجية والعبرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أزالوا كبده بالخطأ.. وفاة مأساوية لمسن أمريكي

لقي مسن أمريكي مصرعه في مستشفى بولاية فلوريدا، بعد ارتكاب خطأ جراحي غريب، حيث أزال الطبيب وفريقه المعاون كبد المريض بدلاً من طحاله.

وأشارت تقارير إلى أن توماس شاكنوفسكي، جراح منطقة ديستين، والبالغ من العمر 42 عاماً، أزال كبد ويليام "بيل" برايان، البالغ من العمر 70 عاماً، بدلاً من طحاله، في خطأ غريب أثار التساؤلات، وفقاً لـ News Journal.
وتوفي بيل برايان على طاولة العمليات في 21 أغسطس (آب) الماضي، في مستشفى Ascension Sacred Heart Emerald Coast في ميرامار بيتش بولاية فلوريدا، وفقاً لأرملة برايان، بيفرلي، ومحاميها.
من جانبه، قال مدير الاتصالات في إدارة الصحة بولاية فلوريدا جاي ويليامز: "لا يمكن لوزارة الصحة تأكيد أو نفي وجود أي تحقيق جارٍ مع الطبيب، أو تلقي شكوى حتى مرور 10 أيام من الكشف عن السبب الطبي للوفاة".
وأضاف: "لن تكون هناك أي شكاوى تأديبية ضد الطبيب إلا بعد أن تصدر هيئة الطب قرارها حول الواقعة، وإذا ثبت وجود خطأ، حينها سيكون من المتاح تقديم شكوى".

مقالات مشابهة

  • أزالوا كبده بالخطأ.. وفاة مأساوية لمسن أمريكي
  • وفاة الإيطالي سكيلاتشي هداف كأس العالم 1990 عن 59 عاماً
  • لماذا أبقت النمسا الفلسطيني عماد عمران 40 عاما في السجن حتى توفي؟
  • إلياس خوري روائي لبناني جمع بين هم الأدب ووجع فلسطين
  • وفاة عازف الغيتار الأميركي تيتو جاكسون عن 70 عاماً
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • أستاذ جامعي: رحيل إلياس خوري خسارة كبيرة للأدب العربي
  • رحيل الروائي والمفكر اللبناني إلياس خوري
  • رحيل الناقد والروائي اللبناني الياس خوري