واشنطن (CNN) – أشار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى انفتاح جديد في السماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ التي قدمها الغرب على أهداف في عمق روسيا، وخطط لمناقشة الأمر مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد في البيت الأبيض.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يوقع بايدن على الفور على السماح بإطلاق أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة – والمعروفة باسم ATACMS – على أهداف داخل روسيا بعيدًا عن الحدود الأوكرانية.

ولكن مثل الولايات المتحدة، أرسلت المملكة المتحدة صواريخ ستورم شادو بعيدة المدى إلى كييف. ويقتصر استخدامها، إلى جانب استخدام أسلحة مماثلة من فرنسا، حاليًا على داخل أوكرانيا، وأي تغيير سيتطلب موافقة الولايات المتحدة.

ولطالما قاوم الرئيس دعوات المسؤولين الأوكرانيين لتخفيف القيود على الأسلحة. ولكن مع استمرار الحرب، وبينما تراقب الولايات المتحدة بقلق متزايد قيام إيران بتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية، تجري مناقشات مكثفة في البيت الأبيض حول التغيير المحتمل.

وقال بايدن ردا على سؤال هذا الأسبوع عما إذا كان سيسمح للصواريخ بعيدة المدى المقدمة من الغرب باستهداف مواقع عسكرية مثل المطارات وقاذفات الصواريخ وخزانات الوقود ومستودعات الذخيرة داخل روسيا: "نحن نعمل على حل ذلك الآن".

إليكم بالخريطة أعلاه مدى نطاق منظومتي الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى ATACMS و HIMARS داخل روسيا.

أمريكاأوكرانيابريطانيابيلاروسياانفوجرافيكنشر الأحد، 15 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بريطانيا انفوجرافيك الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى في تجربة جديدة

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم، أن جارتها كوريا الشمالية قامت بإطلاق عدة صواريخ باليستية قصيرة المدى، وذلك في ثاني تجربة من نوعها خلال أسبوع واحد، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب". 

تأتي هذه العملية في وقت حساس، مما يزيد من التوترات في المنطقة.

تفاصيل إطلاق الصواريخ

في صباح الأربعاء، رصدت رئاسة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية عدة صواريخ باليستية قصيرة المدى تم إطلاقها نحو الشمال الشرقي في نحو الساعة 06:50.

وأوضحت رئاسة الأركان أنه تم تحليل بيانات الصواريخ بدقة، مع التأكيد على ضرورة تعزيز اليقظة لمراقبة أي عمليات إطلاق مستقبلية محتملة.

وأكدت رئاسة الأركان أن القوات المسلحة الكورية الجنوبية قد اتخذت تدابير مشددة لتعزيز قدراتها الدفاعية ورفع مستوى التنبيه، وذلك في إطار إجراءات الاحتراز لمواجهة أي تهديدات إضافية قد تنجم عن تصعيد كوريا الشمالية. 

وأشارت إلى أنها تعمل بشكل وثيق مع حلفائها اليابانيين والأمريكيين لتبادل المعلومات وتعزيز التنسيق لمواجهة الوضع.

ردود الفعل الدولية

من جانبها، أفادت طوكيو بأنها قد رصدت أيضًا عمليات إطلاق الصواريخ، وذكرت أنها تتابع التطورات عن كثب وتنسق مع شركائها الدوليين. 

وقال خفر السواحل اليابانيون إنهم رصدوا سقوط أحد الصواريخ في البحر.

ولفت خفر السواحل إلى أنه تم توجيه تحذيرات للسفن في المنطقة بضرورة إبلاغهم عن أي مقذوفات تُلاحظ في البحر وعدم الاقتراب منها، وذلك لتجنب أي حوادث محتملة.

تجارب صاروخية سابقة

يُذكر أن كوريا الشمالية قد أجرت في 12 سبتمبر الماضي تجربة لراجمة صواريخ جديدة من عيار 600 ملم. 

هذه التجربة كانت من بين سلسلة من الاختبارات الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية، والتي أثارت قلقًا كبيرًا في المنطقة ودفعت الدول المجاورة إلى اتخاذ تدابير إضافية للتعامل مع التهديدات المحتملة.

التأثيرات الإقليمية والدولية

تعد هذه التجارب الصاروخية من كوريا الشمالية بمثابة استعراض للقوة وتعزيز لقدراتها العسكرية في منطقة ذات أهمية استراتيجية.

التوترات المتزايدة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، فضلًا عن تأثيرها على الاستقرار الإقليمي، تتطلب استجابة دولية منسقة لمواجهة أي تصعيد محتمل.

في ظل هذه التطورات، تبقى المنطقة في حالة تأهب، بينما تستمر الدول الكبرى في تعزيز جهودها للتوصل إلى حلول دبلوماسية للحفاظ على الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية.

البحث عن حلول دبلوماسية

تستمر الجهود الدولية في البحث عن طرق دبلوماسية للتعامل مع التحديات التي تطرحها التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية. 

يتطلب الوضع الحالي مزيدًا من التعاون بين الدول الكبرى والحلفاء الإقليميين لضمان عدم تفاقم الأوضاع وإيجاد طرق فعالة للتعامل مع التهديدات الأمنية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تحرك جنودا وعتادا إلى جزيرة مهجورة في ألاسكا بعد اقتراب طائرات وسفن روسية
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى في تجربة جديدة
  • بعد سماح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز بعيدة المدى.. هل سيكون هناك رد روسي بتسليح الحوثيين؟.. تقرير
  • لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • بالصور: إسرائيل تزعم رصد صواريخ باليستية في سيناء المصرية
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • أخنوش: للحكومة رؤية تنموية بعيدة المدى وسقف طموحاتها ليس انتخابياً