تحل اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، ذكرى ميلاد أبرز فناني الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، النجم الراحل إسماعيل ياسين، الذي قدم العديد من الأعمال الكوميدية الضخمة الراسخة في أذهان الجمهور، وقد أطلق عليه العديد من الألقاب منها «أبو ضحكة جنان»، «سمعة»، «ابن حميدو».

حياته

ولد إسماعيل ياسين، في السويس، عام 1912، عاش طفولة غير مستقرة، حيث أنه لم يكمل تعليمه وترك المدرسة الإبتدائية عقب وفاة والدته، ليعمل مناديًا أمام محل بيع أقمشة.

وتزوج 3 مرات، كانت الأولى هي المغنية سعاد وجدي، ولكن طلقها بعد شهرين، عندما اكتشف خيانتها له، ليتزوج الراقصة ثريا حلمي، لكن استمر الزواج لمدة أسبوع فقط، ثم طلقها، ليتزوج سيدة تدعى فوزية، والذي أنجب منها ابنه الوحيد «ياسين»، واستمر الزواج حتى وفاته.

إسماعيل ياسين وزوجته بدايته

تأثر إسماعيل ياسين بموهبة الموسيقار محمد عبد الوهاب، وحرص على تنمية موهبته ليكون مطربًا، وغنى في الأفراح والمقاهي.

انضم إسماعيل ياسين إلى فرقة «بديعة مصابني»، في عام 1939، يلتفت إلى السينما وذلك بعد أن قدمه المخرج فؤاد الجزايرلي في فيلم «خلف الحبايب»، ثم انضم إلى فرقة «علي الكسار» المسرحية، ليعمل مطرب ومونولوجست وممثل وظل بها لمدة 10 سنوات.

إسماعيل ياسين
وفاته

حرص الفنان الراحل إسماعيل ياسين، أن يظل يقف أمام كاميرات السينما حتى لحظاته الأخيرة، كانت آخر أفلام «الرغبة والضياع»، الذي قدمه له المخرج أحمد ضياء، وشاركه في البطولة الفنانة هند رستم، والفنان رشدي أباظة، ونور الشريف، وتم عرضه بعد وفاته

فوجئ الراحل إسماعيل ياسين، عند ذهابه لموقع تصوير آخر أعماله، باستقبال حافل له، فلم يتمالك دموعه، متأثر بتصفيق العمال والفنانين داخل موقع التصوير، لكنه تعرض لحالة نفسية وذلك بعد ظهور أفيش الفيلم ليظهر اسمه رقم 5 بعد هند رستم ورشدي أباظة، ونور الشريف وهياتم.

إسماعيل ياسين

ونصحه الأطباء بالابتعاد عن التوتر والتفكير، والذهاب إلى الإسكندرية، وذلك بعد تدهور حالته النفسية، بسبب وفاة أقرب أصدقائه المخرج فطين عبد الوهاب، وهذا ما فعله إسماعيل ياسين، حيث جلس أسبوعا فى الإسكندرية.

ليصاب إسماعيل ياسين، بعد عودته إلى القاهرة بأزمة قلبية، ليسرع ابنه بالاتصال بالطبيب لكنه يجد تليفون المنزل معطل، ليقم أحد الأقارب بالاتصال بالإسعاف، وعندما وصل الطبيب إلى منزل إسماعيل يس كان الفنان قد لفظ أنفاسه الأخيرة، فى 24 مايو 1972 عن عمر يناهز 60 عامًا.

اقرأ أيضاًكان محترما.. سميرة أحمد تكشف حقيقة خفة دم إسماعيل ياسين في الحقيقة

في ذكرى رحيل أبو ضحكة جنان.. شائعات طاردت إسماعيل ياسين بعد وفاته

صديق إسماعيل ياسين وبطل طاقية الإخفاء.. أبو السعود الإبياري «موليير الشرق» الذي لا تعرفه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسماعيل ياسين اسماعيل ياسين افلام اسماعيل ياسين اسماعيل يس إسماعيل يس اسماعيل ياسين فى ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين إسماعیل یاسین

إقرأ أيضاً:

العدوى المقاومة للمضادات تقتل الملايين حول العالم هذا العام

حذر علماء من أن أكثر من 39 مليون شخص معرضون للوفاة بسبب العدوى المقاومة للمضادات الحيوية حتى عام 2050.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، أشارت البيانات إلى أن أكثر من مليون شخص ماتوا بسبب العدوى المقاومة للأدوية على مستوى العالم كل عام بين عامي 1990 و2021.

ووجد التحليل العالمي الجديد الذي أجراه مشروع البحث العالمي حول مقاومة مضادات الميكروبات (جرام) أن الوفيات الناجمة عن مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) بين الأطفال دون سن الخامسة انخفضت بنسبة 50% خلال هذه الفترة الزمنية.

ومع ذلك، فقد زاد خطر الوفاة بنسبة تزيد عن 80% بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر.

وتسلط النتائج، التي نشرت في مجلة لانسيت، الضوء على الحاجة إلى اتخاذ تدابير تجمع بين الوقاية من العدوى والتطعيم والحد من الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية والبحث في المضادات الحيوية الجديدة للتخفيف من عدد الوفيات الناجمة عن مقاومة مضادات الميكروبات المتوقعة بحلول عام 2050.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن 1.91 مليون شخص معرضون كنتيجة مباشرة لمقاومة مضادات الميكروبات في عام 2050، وهو ما يمثل زيادة بنحو 70% سنويًا مقارنة بعام 2022.

وعلى مدى الفترة نفسها، سيرتفع عدد الوفيات التي تلعب فيها البكتيريا المقاومة لمضادات الميكروبات دورًا بنسبة 75% تقريبا، من 4.71 مليون إلى 8.22 مليون سنويا.

 

تحدث مقاومة مضادات الميكروبات عندما تتطور البكتيريا والأمراض بحيث لم تعد تستجيب للأدوية المصممة لعلاج العدوى، وقال الدكتور محسن نجفي، مؤلف الدراسة ورئيس فريق أبحاث مقاومة مضادات الميكروبات في معهد مقاييس الصحة (IHME)، بجامعة واشنطن في الولايات المتحدة: "إن الأدوية المضادة للميكروبات هي أحد أحجار الزاوية في الرعاية الصحية الحديثة، وزيادة المقاومة لها هو سبب رئيسي للقلق.

 

"وأضاف محسن نجفي: "تسلط هذه النتائج الضوء على أن مقاومة مضادات الميكروبات كانت تشكل تهديدًا صحيًا عالميًا كبيرًا لعقود من الزمن وأن هذا التهديد آخذ في النمو."

 

وقال الدكتور كيفن إيكوتا، من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وأستاذ مشارك في معهد القياسات الصحية والتقييم، إن الانخفاض في الوفيات الناجمة عن الإنتان ومقاومة مضادات الميكروبات بين الأطفال الصغار على مدى العقود الثلاثة الماضية يعد إنجازًا لا يصدق، ولكن التهديد الذي يواجه كبار السن لن يزداد إلا مع تقدم السكان في السن.

 

وأضاف: "الآن هو الوقت المناسب لإتخاذ التدابير اللازمة لحماية الناس في جميع أنحاء العالم من التهديد الذي تشكله مقاومة مضادات الميكروبات".

مقالات مشابهة

  • 33 موسيقيا قدموا أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية
  • ياسين: المخزون الغذائي مؤمن لأكثر من 3 اشهر
  • العدوى المقاومة للمضادات تقتل الملايين حول العالم هذا العام
  • لهذا السبب.. حياة الملايين حول العالم في خطر!
  • ما الذي يجعلنا نضحك عند تعرضنا للدغدغة؟ دراسة تكشف أسرار الاستجابة الفريدة
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • «حياة كريمة» تطلق برنامج الأسبوع الثاني من «VALUE» في الجامعات المصرية
  • من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • لهذا السبب.. إسماعيل ياسين يتصدر تريند "جوجل"