بعد مسيرة إبداعية حافلة، رحل عن عالمنا الأديب والقاص والكاتب اللبناني الكبير، إلياس خوري، الذي ارتبط اسم كثيراً بالقضية الفلسطينية.

اعلان

توفي الأديب اللبناني الكبير، إلياس خوري، الأحد، عن عمر ناهز 76 عاماً، في العاصمة بيروت، بعد مسيرة حافلة بالعطاء الإبداعي من الكتابة الصحفية إلى الروايات والمسرحيات، ولعل أبرزها "باب الشمس" التي تحولت إلى فيلم سينمائي.

وظل خوري يكتب حتى الأسابيع الأخيرة من حياته، وكان آخر مقال منشور له في صحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن بتاريخ 19 آب/ أغسطس الماضي.

وجاء المقال بعنوان "تروما" أي الصدمة، وانتقد فيه شحن البعض لأنفس أبنائهم، معتبراً أن ذلك يزيد من خطر تجدد الحروب الأهلية كما في لبنان.

ونعت الصحيفة اللندنية خوري، وقالت في بيان: "كانت القضية الفلسطينية هي شاغل الراحل من خلال كتاباته سواء الإبداعية أو النقدية، وكذا مقالات الرأي".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وفاة الأديب المصري بهاء طاهر عن 87 عاما الموت يغيّب الأديب والروائي السوري الكبير حنا مينه وفاة الأديب الروسي فالنتين راسبوتين حرية الصحافة لبنان فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف واحتقان على كل الجبهات.. صاروخ حوثي يضرب قلب إسرائيل ومزيد من التوتر في الشمال يعرض الآن Next أول مركز قانوني لتناول المخدرات في بروكسل فهل تختفي الظاهرة عن شوارع عاصمة الاتحاد الأوروبي؟ يعرض الآن Next صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل يعرض الآن Next ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "بايدن- هاريس"؟ يعرض الآن Next خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا أوروبا ضحايا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية هولندا تركيا اليمن إيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا أوروبا ضحايا فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا أوروبا ضحايا حرية الصحافة لبنان فلسطين فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا أوروبا ضحايا كوارث طبيعية هولندا تركيا اليمن إيران السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق

سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل حالة الطقس في الأيام المقبلة، مع توقعات بتساقط الأمطار ابتداءً من يوم غد الخميس في مناطق متفرقة من البلاد. وتأتي هذه التوقعات وسط تغيرات ملحوظة في الحالة الجوية مع دخول فصل الخريف، مما ينبئ بتقلبات مناخية قد تستمر لعدة أيام.

التوقعات للأيام المقبلة

تشير الهيئة إلى أن الطقس اليوم الأربعاء سيبقى مستقراً بشكل عام في معظم المحافظات العراقية، مع درجات حرارة معتدلة تتراوح بين منتصف العشرينيات والثلاثينيات مئوية. ومع ذلك، تتوقع الأنواء الجوية أن تبدأ الأمطار بالتساقط يوم غد الخميس، حيث ستكون البداية في المناطق الشمالية والغربية من البلاد.

المناطق الأكثر تأثراً

وفقاً لتصريحات الهيئة، من المتوقع أن تتأثر المناطق الجبلية في شمال العراق بشكل رئيسي بتساقط الأمطار، حيث قد تشهد بعض المناطق تساقطات غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية. كما أشارت التوقعات إلى إمكانية امتداد الأمطار إلى المناطق الوسطى والغربية من البلاد، لتشمل أجزاء من محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى.

أما في العاصمة بغداد والمناطق الجنوبية، فمن المحتمل أن تشهد أجواء غائمة جزئياً مع فرصة ضعيفة لتساقط الأمطار في الأيام القليلة المقبلة، لكن الانخفاض في درجات الحرارة سيكون ملحوظاً، مما يعطي إشارات على بداية التحول الفعلي لفصل الخريف.

تحذيرات من التقلبات الجوية

نظراً للتقلبات المناخية المتوقعة، دعت هيئة الأنواء الجوية المواطنين إلى توخي الحذر، خاصة في المناطق التي قد تشهد أمطاراً غزيرة. وأشارت إلى أن هذه الأمطار قد تسبب بعض التجمعات المائية والفيضانات في المناطق المنخفضة. كما نبهت الهيئة السائقين إلى ضرورة الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة بسبب انخفاض الرؤية الناتج عن الأمطار الغزيرة.

أهمية الاستعداد

مع اقتراب موسم الأمطار، تشدد هيئة الأنواء الجوية على أهمية استعداد المواطنين للطقس المتغير، وتجنب السفر أو التنقل في المناطق الجبلية أو الصحراوية التي قد تشهد أمطاراً غزيرة وعواصف رعدية. كما دعت الهيئة الجهات المختصة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أي طارئ، خاصة في المناطق التي تتعرض للفيضانات عادةً.

تغيرات مناخية منتظرة

تأتي هذه التوقعات وسط تزايد الحديث عن تأثيرات التغير المناخي على الأحوال الجوية في العراق. فمن المتوقع أن يصبح المناخ أكثر تقلباً في السنوات المقبلة، مع فترات أطول من الجفاف وأخرى من الأمطار الغزيرة. هذا الأمر يتطلب من السلطات تطوير خطط لمواجهة هذه التغيرات المناخية، سواء من خلال تحسين البنية التحتية أو تعزيز أنظمة الإنذار المبكر.

مقالات مشابهة

  • عاجل | وزير الصحة اللبناني: عدد الشهداء حتى الآن 12 شهيدا بينهم طفلان
  • الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق
  • إلياس خوري روائي لبناني جمع بين هم الأدب ووجع فلسطين
  • أنباء عن إحباط محاولة اغتيال أفيف كوشافي على يد حزب الله اللبناني
  • ما هو جهاز البيجر الذي استخدمته اسرائيل في لبنان وسقط بسببه ألاف الضحايا من عناصرحزب الله اللبناني؟
  • ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل وأصاب العشرات من عناصر حزب الله؟
  • أستاذ جامعي: رحيل إلياس خوري خسارة كبيرة للأدب العربي
  • قصيدة في رثاءِ الأخ الأديب الأستاذ / عبدِ الله القِطي
  • رحيل الروائي والمفكر اللبناني إلياس خوري
  • رحيل الناقد والروائي اللبناني الياس خوري