يستعد بيت الغناء العربي، الواقع بقصر الأمير بشتاك في شارع المعز، لإقامة احتفالية مميزة بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر في تمام الساعة الثامنة مساءً. 

 

تأتي هذه الفعالية ضمن جهود قطاع صندوق التنمية الثقافية، الذي يرأسه المهندس حمدي السطوحي، في إحياء المناسبات الدينية والثقافية من خلال الفنون والموسيقى التراثية،ويُعد قصر الأمير بشتاك، الذي يحمل بين جدرانه عبق التاريخ والموسيقى العربية، المكان المثالي لهذا الاحتفال الروحي والثقافي.

الأوبريت الشعري والأغاني الدينية

 

يتضمن برنامج الحفل تقديم أوبريت شعري خاص بالمولد النبوي، يتخلله إلقاء أبيات من الشعر الديني والروحاني، إلى جانب مجموعة من الأغاني والألحان التراثية التي تجسد الروحانيات المرتبطة بهذه المناسبة المباركة. 

 

وتأتي هذه الأغاني من أشعار الشاعر عبد الله صلاح الدين القوصي، الذي عرف بتقديمه لأعمال تحمل عمقًا فكريًا وروحيًا، وهو ما يضفي على الحفل بعدًا روحيًا يعزز من أهمية الاحتفال بالمولد النبوي كحدث يعكس القيم الدينية والإنسانية التي جاء بها رسول الإسلام.

فرقة الغوري للموسيقى والتراث: تاريخ طويل من الإبداع

 

تشارك في هذا الحفل فرقة الغوري للموسيقى والتراث، وهي فرقة يعود تأسيسها إلى ثمانينيات القرن العشرين. وقد نجحت الفرقة منذ بدايتها في الحفاظ على التراث الموسيقي العربي الأصيل، حيث تقدم الأغاني التراثية القديمة التي ارتبطت بتاريخنا الثقافي.

 

وتضم الفرقة مجموعة من الفنانين الذين قدموا إسهامات متميزة في الموسيقى العربية، ويعتبر هذا الحفل فرصة للتعرف على أعمال الفرقة وتقدير جهودها في إحياء هذا التراث العريق.

الإشراف الفني والتنظيم

 

يشرف على هذا الحفل فنيًا الفنان وسام عادل، مدير قصر ثقافة الغوري للتراث، والذي يقدم الحفل ضمن رؤيته الفنية لإحياء التراث الثقافي والفني المصري.

 

كما أن الدخول إلى الحفل مجاني ومتاح للجمهور، ويتم الدخول بأسبقية الحضور، مما يوفر فرصة لعشاق الموسيقى التراثية والدينية للاستمتاع بهذه الأجواء الخاصة.

ختام الحفل وجوهر المناسبة

 

إن احتفالية المولد النبوي الشريف في بيت الغناء العربي لا تعد فقط فرصة للاستماع إلى الموسيقى التراثية والألحان الدينية، بل هي أيضًا مناسبة للتأمل في القيم الإنسانية التي أتى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومن خلال هذا الحفل، تتيح وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية للجمهور المصري فرصة للاحتفال بروحانيات المولد النبوي الشريف بطريقة تجمع بين الفن والثقافة والروحانية، ليبقى هذا الاحتفال جزءًا من التراث الثقافي المصري العريق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتفال بالمولد النبوي الأمير بشتاك التنمية الثقافية الحفاظ على التراث بيت الغناء العربي المولد النبوی الشریف هذا الحفل

إقرأ أيضاً:

اليمنيون في أمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي الشريف

الوحدة نيوز/ احتفل أبناء الجالية اليمنية في عدد من الولايات الأمريكية، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد المشاركون في الحفل ضرورة الاقتداء بسيرة النبي الكريم ونبذ التفرقة والعداء، وتوحيد صفوف الأمة لمواجهة أعدائها، مشيرين إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي يجسد مدى ارتباط أبناء اليمن في المهجر بالرسول الكريم وتمسكهم بنهجه عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

ودعا مسؤول اللجنة التحضيرية الشعب اليمني إلى توحيد الصفوف ضد أعداء الأمة والثبات على طريق مناهضة كل المشاريع العدائية التي تستهدف الوطن أرضاً وإنساناً.

كما ألقيت كلمات عديدة أشارت في مجملها إلى دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي للتذكير بالسيرة المحمدية، مستعرضة شمائل النبي الأكرم وصفاته وأخلاقه وقيمه ومبادئه، والحث على الاقتداء به، والسير على نهجه القويم.

وأوضحت الكلمات أن إحياء هذه الذكرى يأتي تجسيداً وتعزيزاً لمحبة وتعظيم أبناء الجالية لرسول الله، مؤكدة أن أبناء الجالية ماضون على نهجه ومتمسكين بسيرتهُ وجعلها منهجية لأبنائهم في المهجر وإنشاء جيل محمدي يحمل روح الثقافة القرآنية والرسالة النبوية.

 

فيسبوك

مقالات مشابهة

  • جامعة حجة تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • التاسعة مساءً.. انطلاق حملة تغريدات لإبراز الحشود المليونية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ المنوفية يشهد احتفال الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. بث مباشر
  • اليمنيون في أمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي الشريف
  • سلطنة عُمان تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف.. وفرق الإنشاد تصدح بالمدائح النبوية
  • كيف احتفل المشاهير بذكرى المولد النبوي الشريف؟ (تقرير)
  • الضالع .. احتفال جماهيري غير مسبوق بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ المنيا يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكري المولد النبوي الشريف
  • رئيس جامعة الزقازيق يشارك في احتفال وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف