بوابة الوفد:
2024-09-18@17:15:32 GMT

في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

يُقبل الناس على شتى أنواع العبادة للتقرب من الله تعالى، خاصة في المناسبات الإسلامية، كالمولد النبوي الشريف اليوم 12 ربيع الأول 1446، الموافق 15 سبتمبر2024، ويتجه الكثير للذكر وخاصة الصلاة على النبي إحتفاءً بمولده، ومنهم من يريد أن يذكر بأعداد كبيرة قد تصل إلى 10 آلاف صلى على النبي خلال اليوم، فما حكم الذكر برقم معين؟.

 

 

هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟


قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك أن  الله سبحانه وتعالى أمرنا  بالإكثار من ذكره؛ فقال الله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا﴾ [الأحزاب: 41].

وأضافت دار الإفتاء أن النبي ﷺ إنما يُوحى إليه؛ فحين علَّمَنا التسبيح في دبر الصَّلوات مثلًا علَّمَنا أن نُسبِّح ثلاثًا وثلاثين وأن نحمد الله ثلاثًا وثلاثين وأن نُكبِّر ثلاثًا وثلاثين، فهذا العدد له سِرٌّ في الكون، فإن قالها العبد فهو يصل بذلك إلى المراد.

وتابعت دار الإفتاء أن العبد يكفيه أن يطيع النبي ﷺ فيما لا يعقل معناه، فإن فُتح عليه فيه فالحمد لله، وإن لم يُفتَح فكَفَاهُ فتحًا أنَّه يقتدي بالمصطفى ﷺ، والذِّكر على كل حالٍ حسَن، وإنما التقيد بالعدد الذي يخبر به النبي ﷺ في بعض المواطن من السنة، ويفتح له من أسرار الكون ما لا يعرفه.

 

صيغ مختلفة للصلاة على النبي 

اللَّهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌وَعَلَى ‌آلِ ‌مُحَمَّدٍ، ‌كما ‌صليت ‌على ‌إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد" رواه البخاري ومسلم.


• ‌"اللَّهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ‌فِي ‌الْعَالَمِينَ ‌إِنَّكَ ‌حَمِيدٌ ‌مَجِيدٌ". رواه مسلم.


• "‌اللهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌وَعَلَى ‌أَهْلِ ‌بَيْتِهِ، ‌وَعَلَى ‌أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ". رواه الإمام أحمد.


• "‌اللهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌النَّبِيِّ ‌الْأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" رواه أحمد.


• "اللَّهُمَّ ‌صَلِّ ‌عَلَى ‌مُحَمَّدٍ ‌عَبْدِكَ ‌وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا باركت على إبراهيم وآل إبراهيم". رواه البخاري.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النبي الذ ك ر ع ل ى آل

إقرأ أيضاً:

كيف احتفل المشاهير بذكرى المولد النبوي الشريف؟ (تقرير)

 

يُعد المولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية المهمة التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم. ومع تطور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح إنستجرام منصة رئيسية يعبر من خلالها النجوم والفنانون عن احتفالاتهم ومشاعرهم بهذه المناسبة.

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن مظاهر احتفالات النجوم
 

في هذا العام، قام العديد من النجوم بمشاركة احتفالاتهم بالمولد النبوي عبر حساباتهم على إنستجرام. وقد تنوعت هذه المشاركات بين الصور، والفيديوهات، والقصائد، والنصوص الدينية التي تحمل معاني الحب والسلام.

أبرز المشاركات:


 

رسائل تهنئة: كتب العديد من الفنانين رسائل تهنئة لمتابعيهم، معبرين عن فرحتهم بالمناسبة وأهمية القيم النبيلة التي يمثلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
 

فيديوهات مباشرة: قام بعض النجوم ببث مباشر للاحتفالات، مما أتاح لمتابعيهم المشاركة في الأجواء الاحتفالية.

ردود الفعل
تفاعل الجمهور بشكل كبير مع هذه المشاركات، حيث أعرب الكثيرون عن سعادتهم لرؤية النجوم يحتفلون بالمولد النبوي، مما يعكس الترابط بين الفن والمجتمع والقيم الدينية.




 

محمد هنيدي: قام بنشر صور ومقاطع فيديو تبرز أجواء الاحتفالات في منزله، مع تعليقات تعبر عن الفرح والسرور.

 

حماقي: نشر مقطعًا موسيقيًا يتضمن أغاني دينية مرتبطة بالمناسبة، مما لاقى تفاعلًا كبيرًا من متابعيه.

عزيز الشافعي:قام بنشر مقطع أغنية دينية متمنيا لكل جماهيره ذكرى مولد نبوي سعيد على الأمة الإسلامية. 
 

شيرين عبد الوهاب:اكتفت بمشاركة جمهورها بذكرى المولد النبوي الشريف عبر الانستجرام، وأيضا المطرب إيساف الذي كتب عبر حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام" صلوا على الحبيب. 
 

حسن عيد: ترك الفنان حسن عيد رسالة مؤثرة لجمهوره بمناسبة المولد النبوي الشريف عبر الانستجرام قائلًا:"اتمنى لكم يوما سعيدا ومباركا بمناسبة ذكرى ميلاد خير البشر النبي الأمين. - كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوى، أسأل الله أن يجمعنا بالرسول في جناته.  ادعوا الله أن يتقبل صدقاتكم ودعاؤكم في هذا اليوم المبارك. نحتفل بمولدك يا نبي الله ورسوله بإشراق الوجوه وأنوار القلوب
صلوا عليه وسلموا سليما". 
 

هذه المشاركات تعكس تفاعل النجوم مع الجماهير وتساهم في نشر الوعي بأهمية المناسبة.




 

يعتبر احتفال النجوم بالمولد النبوي الشريف عبر إنستجرام وسيلة فعالة لنشر قيم المحبة والسلام. هذه المشاركات لا تعزز فقط الوعي بالمناسبة، بل تساهم أيضًا في تعزيز الروابط بين الفنانين وجمهورهم، مما يخلق أجواء من الفرح والوئام.


 

مقالات مشابهة

  • هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. يُسمح به في هذه الحالة
  • هل حصان وعروسة المولد من الأصنام؟.. الإفتاء تجيب
  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • احتفالية المولد النبوي: إحياء لرسالة النبي وتكريم للعلماء
  • نجل الشعراوي: والدي كان حريصًا على إحياء ذكرى مولد النبي وحبه للأزهر فوق كل حب
  • السيسي: المولد النبوي فرصة للتأمل في سيرة النبي واستحضار مفاهيم الإسلام
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • كيف احتفل المشاهير بذكرى المولد النبوي الشريف؟ (تقرير)
  • ” الثورة نت” ينشر خِطَابُ قائد الثورة اِلسَّيِّدِ عَبْدِالمَلِكِ بِنْ بَدْرِ الدِّينِ الحُوثِي بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة