توجد الكثير من الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم الجمعة، لأن هذا اليوم له فضل عظيم عند المسلمين، ويتقرب المسلمون إلى ربهم في هذا اليوم من خلال عدد من الأمور أوضحها مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منها الإكثار من الصلاة على النبي، قراءة سورة الكهف، والإكثار من الدعاء. 

قُربات يوم الجمعة

وقال العالمي للفتوى في منشور له إن هناك عدد من القُربات يقوم بها المسلم خلال يوم الجمعة منها الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله، وقالالنبي: «إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ».

 

وأضاف العالمي للفتوى أن قراءة سورة الكهف من قُربات يوم الجمعة إذ قال رسول الله ﷺ: «من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين»، كما أن الإكثار من الدعاء يستحب في يوم الجمعة، وقال رسول الله ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-».

فضل يوم الجمعة 

ويوم الجمعة من الأيام التي اختصت بها الأمة المحمدية، وذكر فيها الحديث الشريف أن الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ» رواه مسلم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوم الجمعة سورة الكهف دعاء يوم الجمعة العالمی للفتوى یوم الجمعة م الجمعة ق ربات

إقرأ أيضاً:

الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:


حذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من خطأ شائع يقع فيه المصلين بالمساجد أثناء خطبة الجمعة.

وأكد مركز الأزهر عبر صفحته على "فيسبوك"، الجمعة:"نهى سيدنا رسول الله ﷺ عن إقامة الرجل غيره من مجلسه يوم الجمعة ليجلس فيه؛ درءًا للكراهية والبغضاء، وتربية للناس على حفظ الحقوق واحترام الآداب؛ فقال ﷺ: «لا يُقِيمَنَّ أحَدُكُمْ أخاهُ يَومَ الجُمُعَةِ، ثُمَّ لْيُخالِفْ إلى مَقْعَدِهِ، فَيَقْعُدَ فِيهِ، ولَكِنْ يقولُ افْسَحُوا».

وينقل التليفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، بعد قليل، شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدنا عمرو بن العاص بمحافظة القاهرة.

ومن المقرر أن يلقي الدكتور مؤمن الخليجي أد أئمة وخطباء المسجد خطبة الجمعة حول "الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم عن المهاجرين والأنصار"، "، ويتلو القرآن الشيخ عبدالناصر حرك.

ومن جانبها شددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز.

وأكدت أنه من الأفضل أن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

مقالات مشابهة

  • المركز الإعلامي للفتوى يكشف أفضل الأعمال مع بداية السنة الهجرية الجديدة
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • أفضل الأدعية المستحبة يوم الجمعة
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة