تواجه مجلة "جويش كرونيكل" البريطانية اليهودية انتقادات لنشر كاتب لديها تقارير مفبركة داعمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حرب إسرائيل على قطاع غزة وتعطي معلومات كاذبة عن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار.

ووفقا لتقرير بصحيفة الغارديان، فإن نتنياهو وأعضاء من حكومته وأفراد عائلته استشهدوا بتقارير تلك المجلة كما نشرها مناصروه على وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت ادّعت فيه وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تقارير مزيفة نشرت في صحف أوروبية لدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئlist 2 of 2أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرىend of list

وذكر التقرير، الذي أعدّه للغارديان كاتبها بيتر بومونت، أن الكاتب المستقل إيلون بيري نشر سلسلة تقارير "حساسة" طوال الشهور الماضية عن الحرب بناء على مصادر أمنية ادعى امتلاكها، لكن عددا من وسائل الإعلام الإسرائيلية وبعض الصحفيين الذين انتابتهم شكوك بشأن محتوى تلك التقارير توصلوا إلى أنه كان "يكذب".

وحسب بومونت، ظهرت ادعاءات خلال الأشهر الأخيرة في وسائل الإعلام الإسرائيلية تفيد بأن تقارير تستند إلى معلومات مزيفة أو مُحرّفة نشرت في صحف أوروبية، منها تقرير في الصحيفة الألمانية "بيلد"، في محاولة لدعم موقف نتنياهو في مفاوضات غزة.

وقال بومونت إن تلك المجلة التي تعدّ أقدم مجلة يهودية في العالم أعلنت أنها أنهت "تحقيقا شاملا" مع الكاتب المستقل في بداية الشهر واعتذرت للقراء وقطعت علاقتها مع بيري، إلا أن بعض الصحفيين الذين ادّعوا على بيري، ومنهم بن ريف من مجلة +972 الإسرائيلية، قالوا إن هذه الخطوات لا تحل القضية.

وكتب ريف على منصة إكس "يبدو أن جويش كرونيكل تأمل إنهاء هذه القضية برمتها بطرد إيلون بيري، كأنها لم تتخذ قرارات بتوظيف صحفي مزيف ونشر 9 تقارير مفبركة دون التحقق من مصادرها، خصوصا أن هذه التقارير استخدمت مرارا لدعم ادعاءات بيبي (بنيامين نتنياهو)".

وأشار بومونت إلى أن تقارير بيري عادة ما كانت تؤكد ادعاءات نتنياهو، وذكر كمثال على ذلك قول نتنياهو -في مؤتمر صحفي- إن السنوار قد يهرب وبعض الأسرى الإسرائيليين خارج غزة عبر محور فيلادلفيا إذا لم يكن المحور تحت السيطرة الإسرائيلية، وفي اليوم التالي نشرت جويش كرونيكل مقالا لبيري يحوّل "ادعاء نتنياهو إلى حقيقة" -وفق الكاتب- استنادا إلى مصادر أمنية، وكذّب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التقرير.

وذكر بومونت أن البعض شككوا في ملكية جويش كرونيكل، مشيرا إلى تعليق المحرر في صحيفة "صنداي تايمز" غابرييل بوغروند أن "عدوانية قيادة جويش كرونيكل الحالية محزنة وتضرّ مجتمعنا، فلمن تعود ملكية هذه المجلة؟ وكيف لا يعرف اليهود البريطانيون من يملك ‘مجلتهم’؟ وكيف يمكن لمجلة ألا تكشف عمن يملكها؟"، كما يتساءل بوغروند.

وتنتشر تحفظات بوغروند على نطاق واسع بين اليهود البريطانيين الليبراليين الذين يشعرون بأن هذه المجلة لم تعد تمثلهم كما كانت من قبل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات جویش کرونیکل

إقرأ أيضاً:

خسائر ضخمة في الاستثمارات الإسرائيلية بسبب الحرب على غزة

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن حجم الاستثمارات انخفض بشكل كبير في "إسرائيل"، بسبب الحرب المتواصل على قطاع غزة منذ أحد عشر شهرا، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى تدني ثقة المستثمرين المحليين والأجانب بالحكومة الحالية.

وأوضحت الصحيفة في مقال نشرته لـ"ناتي توكر" أنه "منذ اندلاع الحرب خسرت إسرائيل استثمارات بمبلغ 60 مليار شيكل"، مضيفة أن "حجم الاستثمار بلغ في الربع الثاني من العام 108 مليارات شيكل، مقابل 128 مليار شيكل في الربع الموازي عام 2023".

وذكرت أن "التحديث الذي نشره أمس مكتب الاحصاء المركزي بخصوص انكماش الناتج المحلي في الربع الثاني في 2024 يجب أن يقلق جدا قادة سياسة الاقتصاد. في التقدير الثاني للحسابات القومية تبين أن النمو الذي فاجأ بالسلب في الربع الثاني كان منخفض أكثر من التقدير السابق".

ولفتت الصحيفة إلى أنه عند فحص الناتج المحلي الإجمالي الخام للفرد، يظهر الرقم الأكثر تشاؤما، مبينة أن "الناتج للفرد انكمش في الربع الثاني 0.9 بالمئة بحساب سنوي، وهو انخفاض أكثر حدة مقارنة مع التقدير السابق للمكتب المركزي للإحصاء الذي كان فيه انخفاض 0.4 بالمئة بالربع الثاني".



ونوهت إلى أن الاستثمارات في إسرائيل لها أهمية كبيرة، فهي لا تعكس الوضع الاقتصادي الحالي فقط، بل تؤثر على معدل النمو المستقبلي، وبالتالي عندما تكون الاستثمارات منخفضة فإن قدرة النمو المستقبلي للاقتصاد ستتضرر.

واستدركت بقولها: "لكن يتبين أن الزيادة النسبية في الربع الثاني لا تعكس الواقع. إذا قمنا بفحص الأرقام المطلقة وليس نسبة التغيير من ربع لآخر يظهر لنا رقم مدهش. الاقتصاد في إسرائيل خسر في الثلاثة أرباع الأخيرة استثمارات بمبلغ 60 مليار شيكل، وربما أكثر من ذلك".

وأكدت "هآرتس" أن "هذه المبالغ الضخمة كان يمكن أن تتدفق إلى المصانع والصناعة، وتعبيد الشوارع والبناء في إسرائيل. الحديث يدور عن عشرات مليارات الشواكل التي مشكوك فيه أن تعود في المستقبل للاقتصاد الإسرائيلي".

وختمت بقولها: "لا يمكن تجاهل السبب الرئيسي، الذي ذكر أيضا في الرسائل وفي الأوراق السياسية لبنك إسرائيل والمهنيين في وزارة المالية، الذي بحسبه الثقة المتدنية لدى المستثمرين، المحليين والأجانب، بالحكومة الحالية هو المسؤول بشكل كبير عن الانخفاض الحاد للاستثمارات".

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان في أزمة.. والسبب "ابنه"
  • خسائر ضخمة في الاستثمارات الإسرائيلية بسبب الحرب على غزة
  • وثائقي حول وفاة ماثيو بيري.. الحلقة الأولى كشفت معطيات مهمة
  • التهديدات الإسرائيلية تتصاعد: دخول بري من 3 محاور.. هذا السيناريو الذي يُخطط له نتنياهو في لبنان
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • أزمة في توتنهام بسبب زميل ميسي
  • كيف يهرب يحيى السنوار من أعين الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • الغارديان: استقالة 5 كتّاب من “أقدم صحيفة يهودية” احتجاجاً على فضيحة المعلومات الكاذبة عن السنوار
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان
  • استقالة 5 كتاب من جويس كرونيكل على خلفية تقرير مفبرك عن السنوار