تسلط الدورة الـ26 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس”، التي تنطلق في دبي مطلع أكتوبر المقبل، الضوء على تقنيات وتوجهات الأمن السيبراني وأحدث التقنيات والأنظمة والبرامج المتعلقة بحوكمة الذكاء الاصطناعي، والتنبؤ بالمخاطر السيبرانية، بالإضافة إلى أفضل الممارسات الخاصة بضمان أمن أنظمة المعلومات والشبكات، وتعزيز الاستجابة للحوادث على مدار الساعة، وحماية البيانات الشخصية من خلال تبني منهجية دمج الحلول الأمنية في تصميم المدن الذكية.

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض “ويتيكس” بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

ووفق بيان صحفي صدر اليوم، أشارت “ديوا” إلى أن “ويتيكس” يشهد مشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في التحول الرقمي والأمن السيبراني وأمن أنظمة المعلومات والشبكات، إلى جانب مشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في الطاقة والاستدامة والمياه والمباني الخضراء، والشبكة الذكية، والمركبات الكهربائية، غيرها.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” إن “ويتيكس” بات بعد مرور أكثر من ربع قرن على انطلاقه، منصة مثالية لاستعراض أحدث التقنيات المتعلقة بالتوجهات والمجالات العالمية التي تسهم في صنع مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً وأماناً، ويدعم المعرض المكانة الرائدة التي تتبوأها الدولة في الأمن السيبراني، حيث احتلت الإمارات المركز الخامس عالمياً على “مؤشر الأمن السيبراني 2021″، الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة”.
وأضاف معاليه أن ويتيكس يعمل على تحفيز الابتكار في الفضاء الإلكتروني، وتبادل الخبرات والتجارب الخاصة بتوفير الحماية المتكاملة والاستباقية ضد مخاطر الأمن الإلكتروني.
من جانبه ، قال هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ” نتطلع إلى مناقشة أحدث الابتكارات في هذه القطاعات والتعلم من شركائنا، وسنُشارك زوار المعرض أيضاً أفضل حلولنا المتخصصة في مشاريع الرقمنة والتي تجعل هذه القطاعات أكثر استدامة وكفاءة”.
وقال الدكتور مصطفى الجزيري، المدير التنفيذي في منطقة الخليج العربي والشرق الأدنى وباكستان، لشركة “هيتاشي إنرجي” إن “ويتيكس” تطور على مرّ السنين ورسّخ مكانته ليصبح منصة حيوية بالغة الأهمية لمناقشة الحلول وتنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لمواجهة التحديات العالمية الملحّة مثل التغير المناخي، وكفاءة استهلاك الطاقة، والحفاظ على الموارد الطبيعية وأن من شأن الخبرات التراكمية المكتسبة من خلال المعرض أن تعزز من قدرتنا على المساهمة في دعم أهداف الاستدامة وانتقال الطاقة.
وقال مروان زين الدين، المدير التنفيذي لشركة “إس إيه بي” في الإمارات إن نتائج دراسة أجريناها حديثاً أشارت إلى أن الشركات في الإمارات زادت بشكل كبير من استثماراتها في مجالات الاستدامة وجمع البيانات البيئية ويوفر معرض ويتيكس في دورته السادسة والعشرين بالنسبة لنا منصة حيوية لعرض ابتكاراتنا التي تهدف إلى مساعدة الشركات على تحقيق المسؤولية البيئية على نطاق واسع وتسريع عملية التغيير الإيجابي.
وقال تي. مادهافا داز المدير ونائب الرئيس التنفيذي لشركة “لارسن وتوبرو” إن المعرض يقدم الفرصة لعرض أحدث الابتكارات، والتعرف على المستجدات في مجال الطاقة والمياه، والتواصل مع قادة القطاع على الساحة العالمية.
وفي ذات السياق، قال عبدالرؤوف الوزان، الرئيس التنفيذي لشركة حياة للاتصالات إن شراكتنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي في مجالات مراكز البيانات وإدارة وصيانة المنشآت والطاقة المتجددة، تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة والاستفادة من علاقتنا القوية لتعزيز البنية التحتية الرقمية للهيئة ، ونقدم خدمات إدارة مراكز البيانات المؤسسات، ومحطات توصيل الكابلات الدولية لمختلف العملاء في المنطقة.
إلى ذلك، قال بختيار إتش وين المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أفانسيون إن مشاركتنا تسلط الضوء على تقنياتنا المعتمدة على البيانات التي تسهم في إيجاد أنظمة أذكى وأكثر كفاءة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة

مع الاستعداد لدخول عصر جديد في بطولات الأندية بقارة آسيا، سلط الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على تاريخ بطولة كأس الاتحاد الآسيوي. واستعرض نسخة عام 2022 من البطولة، والتي ظفر بلقبها نادي السيب العماني للمرة الأولى في تاريخه في إنجاز غير مسبوق على مستوى الأندية العمانية. حيث شارك في دور المجموعات 37 فريقًا تم توزيعها حسب القرعة على 10 مجموعات حيث تأهل عن المجموعة الأولى السيب العماني، وعن الثانية العربي الكويتي، وعن الثالثة الرفاع الشرقي البحريني، وانضم إليهم في قبل نهائي منطقة الغرب نادي الرفاع البحريني كأفضل فريق حاصل على المركز الثاني.

في المجموعة الرابعة الخاصة بمنطقة الجنوب، نجح موهون بوغان الهندي في الحصول على الصدارة، لينتقل مباشرة إلى المنافسة في قبل نهائي المناطق، وفي منطقة الوسط، تأهل عن المجموعة الخامسة نادي سودغيانا الأوزبكي، في حين تصدر خوجاند الطاجيكي ترتيب المجموعة السادسة.

في منطقة آسيان، نجح نادي قدح دار الأمان الماليزي التأهل عن المجموعة السابعة، وتأهل عن المجموعة الثامنة ماكاسار الإندونيسي، وعن المجموعة التاسعة فيتيل الفيتنامي، وانضم إليهم في قبل نهائي منطقة آسيان نادي كوالالمبور سيتي الماليزي كأفضل الحاصلين على المركز الثاني. وأخيرًا في منطقة الشرق، دانت الصدارة لنادي إيسترن من هونغ كونغ، والذي انتقل للمنافسة في قبل نهائي المناطق.

الأدوار الإقصائية

في قبل نهائي منطقة غرب آسيا تغلب السيب العماني على العربي الكويتي 2-1، في حين فاز الرفاع البحريني على مواطنه الرفاع الشرقي بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادل الفريقين بهدف لكل منهما في الأوقات الأصلية والإضافية. بعد ذلك شهد نهائي منطقة الغرب، فوز السيب على الرفاع 4-0، لينتقل الفريق العماني مباشرة إلى نهائي البطولة.

وفي قبل نهائي منطقة آسيان فاز فريق ماكاسار الإندونيسي على قدح الماليزي 2-1، كما تغلب كوالالمبور سيتي الماليزي على فيتيل الفيتنامي بفارق ركلات الترجيح 6-5 بعد تعادل الفريقين في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0. ثم نجح كوالالمبور سيتي في تحقيق الفوز على ماكاسار بنتيجة 5-2 في نهائي آسيان، لينتقل للمنافسة في قبل نهائي المناطق.

وشهد نهائي منطقة الوسط فوز سوغديانا الأوزبكي على خوجاند الطاجيكي بنتيجة 4-0، لينضم إلى قائمة المتأهلين في قبل نهائي المناطق. بعد ذلك، في قبل نهائي المناطق نجح سوغديانا في تحقيق الفوز على إيسترن من هونغ كونغ 1-0، في حين تغلب كوالالمبور سيتي على موهون باغان الهندي 3-1. وشهد نهائي المناطق منافسة قوية بين كوالالمبور سيتي وسوغديانا في جيزاخ، حيث سيطر التعادل السلبي على نتيجة الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يفوز الفريق الماليزي في النهاية بفارق ركلات الترجيح 5-3.

المباراة النهائية

وصل إلى المشهد الختامي للمسابقة فريقان لم يسبق لهما الظفر باللقب، حيث كانت المواجهة بين السيب العماني وكوالالمبور سيتي الماليزي على استاد بوكيت جليل الوطني في العاصمة الماليزية كوالالمبور. ولم يحسن حارس كوالالمبور سيتي التعامل مع الركلة الركنية التي أرسلها علي البوسعيدي لتستقر في الشباك (22)، ثم أضاف عبد العزيز المقبالي الهدف الثاني من كرة رأسية (37). وواصل الفريق العماني أفضليته في الشوط الثاني من اللقاء وأضاف له محسن الغساني الهدف الثالث حينما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء استقرت في الشباك (69) ليؤكد على جدارة فوز السيب باللقب.

أرقام ومحطات

تساوى ثلاثة لاعبين في صدارة هدافي البطولة، وهم باولو خوسيه لاعب كوالالمبور سيتي وبيدرو باولو لاعب فيتيل الفيتنامي وجاسور حسنوف لاعب سوغديانا الأوزبكي، وسجل كل منهم 5 أهداف. ونال لاعب السيب العماني عيد الفارسي جائزة أفضل لاعب في البطولة بعد أن كان أحد الأعمدة الرئيسية في اعتلاء فريقه منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخه. وأقيمت على مدار البطولة 62 مباراة سجلت الفرق فيها 204 أهداف، بمعدل 3.29 هدف في المباراة الواحدة.

إطلاق برنامج متلازمة داون واضطراب التوحد

من جانب أخر وافقت لجنة المسؤولية الاجتماعية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم على إطلاق برنامج الاتحاد العُماني لكرة القدم لمتلازمة داون واضطراب التوحد في كرة القدم، والذي يسعى إلى الاستفادة من قوة الرياضة لكسر الحواجز أمام الأفراد المصابين بمتلازمة داون واضطراب التوحد للمشاركة في الرياضة، وتشجيع المزيد من التكامل بين جميع أفراد المجتمع. وفي إطار التأكيد على تضامن الاتحاد المستمر والثابت مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أشارت اللجنة، بقيادة رئيسها زاو زاو، إلى التأثير المدمر للأزمة الإنسانية المستمرة، والتي حرمت ما يصل إلى 2.3 مليون فلسطيني، نصفهم تقريبا من الأطفال، من الرعاية الطبية الأساسية.

ونتيجة لذلك، وافقت اللجنة على اقتراح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بإنشاء مستشفى ميداني متنقل مجهز بالكامل بسعة 32 سريرا يهدف إلى تعزيز إمكانية الوصول إلى الخدمات الطبية والإغاثة الإنسانية في غزة، وعند تشغيله بالكامل، سيعمل المستشفى الميداني كنقطة محورية للتنسيق وتجميع الموارد لوكالات الإغاثة الإنسانية. وسوف يعزز قدرات الاستجابة السريعة والرعاية الفورية في حالات الطوارئ، ويساعد في مكافحة العدوى واحتواء الأمراض، وتمكين الهدف طويل الأمد المتمثل في إنشاء مستشفى متنقل للطب الرياضي.

كما وافق الأعضاء على برنامج كرة القدم الآسيوية للصحة العقلية المقدم من اتحاد كرة القدم الياباني، والذي يهدف إلى توفير منصة للأفراد الذين يعانون من تحديات الصحة العقلية للمشاركة في بيئة كرة قدم آمنة مع تعزيز الوعي والتأثير والفهم للصحة العقلية في المجتمع.

ومن المقرر أن يقام البرنامج التاريخي الذي يستمر خمسة أيام في عام 2025، وسيجمع مشاركين من الصين تايبيه وهونج كونج والصين واليابان وماكاو والصين وجمهورية كوريا للمشاركة في بطولة كرة قدم مع التأكيد على الحاجة إلى مشاركة أوسع للأطراف المختلفة من أجل دعم الصحة العقلية عبر سلسلة من المؤتمرات والندوات وورش العمل المعمّقة.

وبالمثل، وافقت اللجنة أيضا على برنامج الاتحاد القدم الأوزبكي لكرة القدم "نحن جميعا متساوون"، والذي يهدف إلى غرس الثقة في الأطفال المصابين بمتلازمة داون والتوحد، مع دمجهم في المجتمع الأكبر، كما تمت الموافقة أيضا على النسخة الثانية من برنامج كرة القدم من أجل الخير المقدم من الاتحاد اللبناني لكرة القدم، بهدف تمكين شباب لبنان من التغلب على تحديات الحياة من خلال كرة القدم، ومن المقرر أن تشمل المرحلة التالية من البرنامج 52 ناديا لكرة القدم، مما سيعود بالنفع على ما يقدر بنحو 1000 طفل لبناني في ثماني مناطق على مدى 10 أشهر.

وفي منطقة جنوب آسيا، وافقت اللجنة أيضا على برنامج (تقليص الفجوة) التابع لاتحاد بوتان لكرة القدم، ومن المقرر أن يتم تمديد البرنامج في نسخته الثالثة، حيث سيعمل على سد الفجوة بين شباب المدن والريف، وتمكين المشاركين من خمس مدارس إضافية ليصبحوا قادة المستقبل ونماذج يحتذى بها في مجتمعاتهم.

وفي الوقت نفسه، تمت الموافقة أيضا على برنامج المسؤولية الاجتماعية لنادي أوراوا ريد دايموندز الفائز بدوري أبطال آسيا 2022، والذي يسعى إلى دعم الأطفال المحليين وتعزيز نموهم وتطورهم من خلال كرة القدم مع الترويج لكرة القدم النسائية.

وأخيرا، تمت الموافقة أيضا على البرنامج التابع لنادي سنترال كوست مارينرز، بطل موسم كأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024، والذي يهدف إلى معالجة العنف المنزلي وتعزيز المساواة بين الجنسين بين طلاب المدارس الابتدائية والثانوية من خلال أنشطة كرة القدم.

كما وافقت اللجنة على تخصيص نسبة 5% كاملة من أموال الجوائز من مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لمؤسسة دريم آسيا لتسهيل نموذج توزيع تمويل أكثر توازنا بين الاتحادات الأعضاء والاتحادات الإقليمية.

كما تم إطلاع أعضاء اللجنة على الخطوات المتقدمة التي تم اتخاذها في تنفيذ مجموعة أدوات المسؤولية الاجتماعية الرائدة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وشهادة الاتحاد الآسيوي المرموقة في حماية الطفل، بالإضافة إلى التنامي المستمر لمجموعة مسؤولي حماية الطفل وسفراء مؤسسة الحلم الآسيوي في جميع أنحاء الاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء، وسيتم الآن تقديم جميع البرامج المقترحة إلى مجلس أمناء مؤسسة الحلم الآسيوي للحصول على موافقات التمويل الإضافية.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة الجوف يستقبل العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الأشغال الميسرة التجارية
  • شرطة أبوظبي تشارك في “ملتقى الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني”
  • المنتدى العربي السادس للمياه يسلط الضوء على دور الابتكار في الأمن المائي
  • الأمير عبدالعزيز بن سعد يلتقي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات “موان”
  • “الجيومكانية” و “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ” يوقّعان مذكرة تعاون لتعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • ثغراتٌ أمنية بمنتجات “أبل” والأمن السيبراني يردُّ بتحذير عالي الخطورة جداً
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي
  • الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة
  • «ويتيكس» 2024 يضيء على تقنيات الأمن السيبراني