بغداد اليوم -  بغداد

كشف النائب عن الاطار التنسيقي مختار الموسوي، اليوم الاحد (15 أيلول 2024)، عن الطريقة التي سيعتمدها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تقييم وزراء حكومته.

وقال الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لديه فريق ولجنة خاصة مهنية لتقييم ومتابعة عمل كافة الوزراء، وكذلك هو بنفسه يتابع اعمال الوزراء ومدى تنفيذ الوزارات للبرنامج الحكومي"، مبينا أن "هناك تقييم برلماني يقدم الى السوداني لتقييم الوزراء، فهذه أساس التقييم وعلى اثره سيكون التعديل الوزاري المرتقب".

وأضاف أن "تقارير متابعة عمل الوزراء مهنية وليس فيها أي استهداف سياسي، والسوداني هو يعرف وزراءه جيداً، من المقصر ومن المجتهد في عمله، وله حرية الاختيار في تغيير أي وزير".

وتابع الموسوي أن "الاطار التنسيقي خوله بهذا الملف، ونحن داعمون لأي خطوة تهدف الى تطوير العمل الحكومي والدفع نحو تنفيذ البرنامج الحكومي، خاصة المتعلق بالجانب الخدمي والاقتصادي".

وفي وقت سابق صرح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إنه تحدث مع الوزراء بشكل واضح وصريح بشأن تقييم عملهم، وإن الدستور يمنح رئيس الوزراء صلاحية إعفاء الوزير المقصر، مؤكدا تصميمه على إجراء تعديل وزاري وعلى أنه سيختار الوقت المناسب، ولن يتنازل عن صلاحياته الدستورية.

وكان من المفترض ان يقوم السوداني في حزيران من العام الماضي 2023 بأجراء استبدال لبعض الوزراء، بعد مرور 6 اشهر على توليهم مهامهم، حيث تم احتساب موعد المهلة من تاريخ المصادقة على البرنامج الحكومي في منتصف كانون الأول 2022 وليس من موعد تسلم مهامهم في تشرين الأول 2022.

وعقب ذلك، ظهر مبرر لتأخر الاستبدال، وهو ان الوزراء لم يكونوا يمتلكون موازنة لتنفيذ مهامهم حيث ان الموازنة اقرت في شهر حزيران 2023، ما يعني ان مهلة الـ6 اشهر من المفترض انها انتهت مع بداية العام الجديد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل- رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي

رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي.. أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، من داخل وزارة الصحة، إلى «أننا هنا لكي نقيّم الدور الكبير الذي لعبته وزارة الصحة»، جرّاء العدوان الإسرائيلي عبر انفجار أجهزة اتصالات.

جولة على المستشفيات وتقييم الأوضاع


وأعلن ميقاتي عن نيته القيام بجولة على المستشفيات لتقييم الأوضاع الصحية. وطمأن اللبنانيين بأن توافد الجرحى إلى المستشفيات قد توقف الآن، مما يشير إلى استقرار نسبي في الوضع الصحي.

إدانة للجريمة الوحشية


وأكد ميقاتي أنه «لا يمكن لأي إنسان أن يعبّر عن وحشية هذه الجريمة»، مشيرًا إلى أنها تعكس وحشية غير مبررة. واصفًا الوضع بأنه «حرب مستمرة»، مما يعكس خطورة الموقف والتحديات الأمنية التي تواجه لبنان.

عاجل- انفجارات جديدة في أجهزة اتصالات تابعة لحزب الله بلبنان وإصابة العشرات رويترز: التفجيرات الجديدة في لبنان قتلت ثلاثة أشخاص في منطقة البقاع إعلام: أجهزة الاتصالات التى انفجرت في لبنان اليوم مختلفة عن أجهزة البيجر بلينكن ينفي علم واشنطن أو ضلوعها بتفجيرات البيجر في لبنان  طلب انعقاد مجلس الأمن الدولي


وأوضح ميقاتي أن الحكومة اللبنانية قد طلبت انعقاد مجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان الإسرائيلي الأخير.

الجهود المستمرة لمعالجة الأزمة


ختامًا، أشار ميقاتي إلى أن الحكومة تعمل بجد للتصدي لتداعيات العدوان الإسرائيلي، مؤكدًا على أهمية الدعم الدولي في هذه المرحلة الحساسة. الجهود مستمرة لتعزيز الأمن وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • عاجل- رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي
  • عاجل: الكشف عن طريقة تفجير إسرائيل لأجهزة ”البيجر” التابعة لحزب الله
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته
  • ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء مصر
  • مباحثات بالدوحة بين رئيس وزراء قطر ورئيس مجلس العموم البريطاني
  • رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب ملابس زوجته
  • رئيس وزراء بريطانيا في “مأزق”
  • بسبب ملابس زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا في "مأزق"
  • رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني
  • بعد تكليفه رسميا.. مَن هو رئيس وزراء الأردن الجديد جعفر حسان؟