أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المغرب٬ ورئيس الوزراء الأسبق عبد الإله بنكيران، أنه لم يكن ليوقع على اتفاق التطبيع بين المغرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي لو كان على رأس الحكومة.

وأضاف في كلمته أمس السبت ضمن فعاليات الملتقى الوطني الـ 18 لشبيبة العدالة والتنمية٬ أنه طلب علانية من رئيس الوزراء المغربي السابق سعد الدين العثماني والذي يمثل حزب العدالة والتنمية الذي وقع على اتفاق التطبيع باسم الحكومة٬ تقديم استقالته٬ قائلا " أستقيل من الحكومة وأخرج برأسك مرفوع".



وقال بنكيران أنه طلب من ملك المغرب محمد السادس إعفائه.

بنكيران: لم أكن لأوقع اتفاق التطبيع لو كنت مكان العثماني وطلبت مرارا من الملك إعفائي#بنكيران #التطبيع #العثماني #المغرب pic.twitter.com/dRwOK08dU2 — Hespress هسبريس (@hespress) September 14, 2024
وفي تصريحات سابقة قال بنكيران إنه ما زال في انتظار توضيح من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، بشأن الدوافع التي دفعته للتوقيع على اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وأكد أن الحزب يرفض التطبيع ولن يقبله في المستقبل، مشدداً على أن الحزب لم يتفق مع العثماني بشأن هذا القرار، لكنه تفهم موقفه.

وأضاف ابن كيران في اجتماع الأمانة العامة للحزب الذي عُقد يوم 20 من تموز/يوليو الماضي، أنه يتطلع إلى شرح مفصل من العثماني حول الظروف التي أدت إلى توقيع الاتفاق.

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، قد وصف لحظة توقيعه على اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بأنها "مؤلمة وصعبة". وأوضح في تصريحاته السابقة أن "هذا قرار دولة، وأنا كنت رئيس حكومة".

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر 2020، وجد العثماني نفسه في موقف حرج بعد تكليفه بتوقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل، الذي تم التوصل إليه بوساطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقد ظهر العثماني في تلك الفترة خلال استقبال الملك محمد السادس للوفد الأمريكي الإسرائيلي، حيث جلس بجانب جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات.


وبعد الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق برعاية أمريكية، وصف العثماني قرار المغرب بالتطبيع مع إسرائيل بأنه قرار صعب اتخذ في ظروف معينة، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن هذا القرار لن يكون على حساب القضية الفلسطينية.

وواجه حزب العدالة والتنمية المغربي الإسلامي انتقادات داخلية وخارجية حادة نتيجة هذا التطبيع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية العدالة والتنمية المغرب بنكيران التطبيع سعد الدين العثماني المغرب العدالة والتنمية تطبيع بنكيران سعد الدين العثماني المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على اتفاق التطبیع العدالة والتنمیة اتفاق التطبیع مع

إقرأ أيضاً:

شبيبة "البيجيدي": "الهروب الجماعي الكبير" نحو سبتة المحتلة  هو نتيجة طبيعية لفشل الحكومة في تدبير الشأن العام

قالت شبيبة العدالة والتنمية، إن ما عرفته مدينة الفنيدق، على خلفية ما سمي بـ »الهروب الجماعي الكبير »، ومحاولة المئات من الشباب الهجرة السرية إلى مدينة سبتة المحتلة، هو نتيجة طبيعية ومباشرة لفشل الحكومة في تدبير الشأن العام، وهي تطورات تدعوها للعمل بجدية لتبني سياسات فعالة وشاملة للتصدي لأسباب الهجرة السرية، من خلال توفير فرص شغل حقيقية للشباب، ودعم البرامج التنموية التي تركز على خلق بيئة اقتصادية تتيح للشباب فرص العيش الكريم داخل وطنهم، قبل أن تسجل الشبيبة أسفها على ما حدث.

وفي السياق ذاته، نبهت الحكومة، إلى تبعات فشلها في الوفاء بالتزاماتها بخصوص ملف التشغيل، حيث فاقت نسبة البطالة 13 في المائة، وفاق عدد العاطلين مليون و600 ألف، وبلغ عدد فاقدي الشغل 157 ألفا خلال سنة 2023 فقط.

وتعليقا على الحادث، استهجنت شبيبة « البيجيدي »، الأسلوب الحكومي في صناعة وتدبير الأزمات، التي رأته، قائما على القرارات العشوائية وعلى التصعيد في تنزيلها، في الوقت الذي يفترض حسب بيان للشبيبة ذاتها، في الحكومات حل الأزمات لا إذكاؤها، كما هو الحال في التعامل مع رجال التعليم في السنة الماضية، ومع طلبة الطب والصيدلة هذه السنة، حيث أن مصير أزيد من 25.000 طالبا لايزال مجهولاً، وتحمل رئيس الحكومة ومعه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، المسؤولية المباشرة عن هذه الأزمة واستمرارها، وطالبتهم بالتوقف عن لغة التصعيد والتشكيك، والاستجابة للمطالب المعقولة للطلبة المعنيين.

عادل الصغير، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية

 

شبيبة العدالة والتنمية قالت في ندائها، إنه « لا يمكن بحال التعويل على الحكومة لمواجهة التحديات المطروحة على البلاد، وهو ما يفسر أيضا تصاعد مشاعر التذمر والحنق الشعبي اتجاه التدبير والقرار العموميين، وفقدان المجتمع والشباب على وجه الخصوص للأمل والثقة في المستقبل.

شبيبة العدالة والتنمية حذرت الحكومة أيضا، من  خطورة ما آلت إليه الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، والتي تؤسس حسب رصدها لحالة النفور وعدم الاهتمام المطلق لعدد كبير من قوى المجتمع، وفي مقدمتهم فئة الشباب، بالسياسة والحياة السياسية والمشاركة في الشأن العام.

وهو العزوف السياسي الشبابي الذي أوضحت شبيبة « البيجيدي » في نداء لها وجهته على هامش اختتام ملتقاها الوطني الثامن عشر ببوزنيقة نهاية الأسبوع الفائت، أن من شأنه المس بمنسوب الثقة في مؤسسات الدولة وفي قدرتها على معالجة الإشكالات والتحديات التي تواجه المواطنين والمواطنات وعلى رأسهم الشباب.
وعادت الشبيبة لتندد مرة أخرى بتصميم الحكومة على تسقيف سن الولوج إلى مباريات التعليم في 30 سنة، بما يحرم آلاف الشباب المغربي من حقهم في اجتياز الحصول على الشغل وفق مبدأ الاستحقاق.
ونبهت المنظمة الشبابية، إلى خطورة ما وصفته بـ « هيمنة الحزبية والزبونية والمحسوبية وعلاقات الصداقة والعائلة وغيرها » على تدبير المباريات في عدد من قطاعات حكومة الثامن من شتنبر، سواء تعلق الأمر بمباريات ولوج الوظيفة العمومية، أو على مستوى التعيين في مناصب المسؤولية والمناصب العليا في هذه القطاعات، وهي المقاربة التي تحرم الشباب المغربي من الولوج العادل والمنصف للوظائف والمناصب العمومية والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على ثقة المجتمع والشباب على وجه الخصوص في المؤسسات وفي القرارات الصادرة عنها، كما وقع خلال مباراة ولوج مهنة المحاماة وغيرها…

وشددت شبيبة « البيجيدي » على الحاجة الماسة للبلاد إلى سياسيين مناضلين ورجالات دولة حقيقيين ينصتون إلى نبض المواطنين والمواطنات وتطلعاتهم  ويضعونهم في أولوية اهتماماتهم، بما يساهم في تعزيز ثقة الشباب على وجه الخصوص في الدولة ومؤسساتها، ويساهم في استقرار بلادنا في فضاء إقليمي تطبعه الاضطرابات والتحولات.

كلمات دلالية الحكومة الفنيدق الملتقى الهجرة السرية شبيبة العدالة والتنمية فشل نداء

مقالات مشابهة

  • ولي عهد السعودية يندد بـجرائم إسرائيلية.. ويحسم قضية التطبيع
  • ولي عهد السعودية يندد بـالجرائم الإسرائيلية.. ويحسم قضية التطبيع
  • هل أصدر بنكيران توجيهاً لدعم “عدو الرباح” في انتخابات رئاسة مجلس القنيطرة ؟
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • العدالة والتنمية: على تركيا أن تتخلص من الدستور الانقلابي
  • شبيبة "البيجيدي": "الهروب الجماعي الكبير" نحو سبتة المحتلة  هو نتيجة طبيعية لفشل الحكومة في تدبير الشأن العام
  • اتفاق تعاون بين مصر والمجر في مجال المفاعلات النووية (شاهد)
  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة
  • وزير إسرائيلي: لن يتوسع التطبيع ما لم نهزم أعداءنا بالمنطقة