هل تستمتع بتناول حلوى المولد دون أن تدري كم المخاطر التي تتربص بصحتك؟ عليك إذن أن تعرف أنَّ هناك «قنبلة سكرية كامنة» داخل إحدى أنواع حلوى المولد الشهيرة، فبينما نعتقد أن جميع أنواع الحلوى متساوية من حيث السعرات الحرارية، تكشف الأرقام عن مفاجآت مذهلة قد تغير نظرتك إلى هذه الحلوى التقليدية.

السمسمية في الصدارة!

تفوقت حلوى السمسمية على غيرها من الأنواع في السعرات الحراية، إذ احتوت على أعلى نسبة مما يجعلها أكثر أنواع الحلوى ضرراً بالوزن والصحة، وفق ما كشفته وزارة الصحة والسكان ممثلة في المعهد القومي للتغذية السعرات الحرارية لحلاوة المولد النبوي.

وفيما يلي قائمة وزارة الصحة والسكان للسعرات الحرارية الكاملة لحلاوة المولد:

السعرات الحرارية الكاملة لحلاوة المولد

- اللوزية ويحتوي كل 100 جرام منها على 650 سعرًا حراريًا.

- الفسدقية ويحتوي كل 100 جرام على 630 سعرًا حراريًا.

- السمسمية ويحتوي كل 100 جرام على 619 سعرًا حراريًا.

- اللديدة ويحتوي كل 100 جرام على 526 سعرًا حراريًا.

- النوجة ويحتوي كل 100 جرام على 398 سعرًا حراريًا.

- الحمصية ويحتوي كل 100 جرام على 378 سعرًا حراريًا.

- الملبن ويحتوي كل 100 جرام على 382 سعرًا حراريًا.

- الفولية ويحتوي كل 100 جرام على 44 سعرًا حراريًا.

أضرار الإسراف في حلاوة المولد ..ومشروبات هامة

والإسراف في تناول حلوي المولد النبوي يتسبب في زيادة الوزن، إذ أنّها تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك لابد من عدم الإسراف فيها وتناول كميات قليلة على مدار اليوم أو استبدالها بوجبة خلال اليوم الذي يتمّ تناوله فيه، وفق ما ذكره بهاء ناجي، استشاري السمنة والتغذية لـ«الوطن».

وحسب استشاري التغذية، فبعد تناول حلوى المولد لابد من تناول مجموعة من المشروبات الساخنة كالينسون والكراوية والقرنفل، لما لها من دور كبير في مساعدة عملية الهضم وتفادي أي مضاعفات صحية ناتجة عن الإسراف في تناول حلوي المولد، فهناك مضاعفات خاصة على أصحاب الأمراض المزمنة «الضغط، والسكر، والقلب»، وتحسبًا أيضًا من الإصابة بالسمنة.

وكانت وزارة الصحة والسكان أصدرت بيانًا رسميًا تحذر فيه من شراء حلوى المولد، من أماكن غير موثوقة أو مجهلة، مع ضرورة التأكّد من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج، وذلك للحفاظ على الصحة العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة أضرار حلاوة المولد حلوى المولد السعرات الحراریة سعر ا حراری ا حلوى المولد

إقرأ أيضاً:

مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات

«الوزن الزائد» مشكلة تقابل كثير من الأشخاص، وقد تتحول مع الوقت وزيادة الوزن إلى مشكلة أكبر تتطلب تدخلا جراحيا للتخلص من السمنة، والحصول على قوام ممشوق ووزن صحي في أسرع وقت، فمتى تكون عمليات السمنة الحل الأخير؟، ومتى ينبغي اللجوء إليها؟ وما هي مخاطرها والسن المناسب لها؟.

متى ينبغي اللجوء إلى عمليات السمنة؟

الخضوع لعمليات التخلص من السمنة يكون ضروريا حال كان الشخص يعاني من مشكلات صحية خطيرة ناتجة عن زيادة الوزن، بحسب الدكتور محمد اللبان، أستاذ جراحات التجميل والسمنة، قائلا: «عمليات التخلص من السمنة تكون حلا مناسبا حين لا تُجدي الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية نفعا، وتصبح الحالة الصحية للأشخاص خطيرة، حينها يصبح لا مفر من عمليات إنقاص الوزن، ورغم أنّ لها العديد من المميزات، لكنها قد تشكل مخاطر وتتسبب في آثار جانبية عديدة».

مخاطر عمليات السمنة

جراحات التخلص من السمنة لها مخاطر صحية كثيرة، أوضحها «اللبان» في حديثه لـ«الوطن»، قائلا إنّها قد تتضمن مخاطر من النزيف المفرط أو تسرُّبات في الجهاز الهضمي وانخفاض سكر الدم، وقد تفرض قيود على الطعام والشراب والأدوية التي يمكنك تناولها، وقد لا تفقد وزنك بعدها وتتعرض لمشكلات صحية خطِرة.

ما هو السن المناسب لإجراء عمليات السمنة؟

اللجوء لعمليات التخلص من السمنة يكون في سن يتراوح بين 20 إلى 65 عامًا، وأقل من ذلك قد يتسبب تدمير كالسيوم الجسم، ووفق موقع «مايو كلينك» المختص بالشؤون الطبية، فإنّ الضروريات التي يجب اتباعها قبل العملية، هي فحص الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية والجلد لمعرفة إذا كان الجسم مؤهلًا لذلك أم لا، وتجنب الأدوية التي تعمل على تسييل الدم، ما يزيد خطر التعرض للنزيف.

النظام الغذائي لإنجاح عمليات السمنة 

يشخص الطبيب عمليات السمنة وفقًا للحالة الصحية لجسمك، ولضمان نجاح جراحة علاج السمنة يجب اتباع نظام غني بالبروتين، قدّمه الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، يتمثل في التالي:

تناول نسب منخفضة من الكربوهيدرات. تناول السوائل بكثرة دون سكر. تناول بعض الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم. تناول زبادي خالي الدسم وسلطة خضراء. 

مقالات مشابهة

  • احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام
  • بعد تهديد حياة 40 مليون شخص.. احذر تناول المضادات الحيوية في 8 حالات
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • طبيبة قبطية توزع حلوى المولد النبوى على مترددى التأمين الصحي بالفشن
  • طبيبة مسيحية توزع حلوى المولد على العاملين ومرضى التأمين الصحي ببني سويف
  • 9 فوائد للإقلاع عن السكر الأبيض والبني
  • مشروبات طبيعية لتعزيز الحرق بعد تناول حلاوة المولد وتفادي زيادة الوزن
  • مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات
  • تعادل 4 وجبات.. استشاري تغذية يكشف أضرار حلاوة المولد
  • عالم أزهري: أحد القساوسة خرج في الإسكندرية لتوزيع حلوى المولد النبوي(فيديو)