قدم رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، استقالة حكومته الأحد، للملك عبد الله الثاني، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية.

واستقالة حكومة الخصاونة بعد نحو 4 سنوات، وهي أطول فترة لحكومة في عهد الملك عبد الله الذي بدأ عام 1999.

وتعد استقالة حكومة الطراونة روتينية بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التي تُعقد كل أربع سنوات.



وحصد حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين 31 مقعدا في البرلمان، في نتيجة مثيرة.

من هو البديل؟
رجحت وسائل إعلام أردنية أن يقوم ملك البلاد بتكليف مدير مكتبه جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجعفر حسان (57 سنة) يعد مقربا من العاهل الأردني، وعمل لسنوات طويلة في الديوان الملكي، وفي مناصب رفيعة.

وشغل حسان عدة مناصب بينها وزير التخطيط والتعاون الدولي، ومدير مكتب الملك لفترتين، ووزير دولة لشؤون الاقتصاد.


وأكمل دراسته الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات، حيث حصل من الدول الثلاث على عدة شهادات ماجستير ودكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدول، والعلاقات الدولية.

وكان حسان تدرج في الحكومة بمناصب بدءا من ملحق في وزارة الخارجية، وموظفا في مكتب السكرتير العسكري للملك حسين، قبل أن يصل إلى قائم بالأعمال في السفارة الأردنية بواشنطن.

ويُنظر إلى حسان على أنه أحد راسمي السياسات الأردنية الخارجية، وعلاقات المملكة مع المؤسسات التنموية الدولية.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الخصاونة الاردن الملك عبدالله الخصاونة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الملك الأردني يجدد دعوته لتكثيف جهود وقف إطلاق النار بغزة

عمان- جدد ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء18سبتمبر2024، دعوته إلى تكثيف جهود وقف إطلاق النار بغزة، وزيادة المساعدات الإغاثية إلى القطاع الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقباله في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، وفق بيان للديوان الملكي تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن الملك بحث مع وفد اللجنة مستجدات المنطقة، وأكد "ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وزيادة المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع".

وحذر من "تداعيات استمرار الحرب على غزة، ومن خطورة الهجمات والاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أمن المنطقة واستقرارها".

وشدد على "أهمية دور اللجنة في إبراز مواقف الدول العربية والإسلامية للمجتمع الدولي، والدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والعمل على إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".

واستضاف الأردن، الأربعاء، اجتماعا للجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة.

وكانت اللجنة قد شكلت بقرار من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية التي عُقدت بالعاصمة السعودية الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وكُلفت ببدء تحرك دولي فوري باسم جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

ويترأس اللجنة وزير خارجية السعودية، بينما تضم في عضويتها كلا من فلسطين والأردن ومصر وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا والبحرين، والأمينين العامين لجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس، ما أسفر عن مقتل 706 فلسطينيين وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال أكثر من 10 آلاف و700، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما خلّفت الحرب على غزة، بدعم أمريكي، ما يزيد على 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الملك الأردني يجدد دعوته لتكثيف جهود وقف إطلاق النار بغزة
  • بالأسماء: العاهل الأردني يوافق على تشكيلة حكومة جعفر حسان
  • الحكومة الأردنية برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله
  • الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • العاهل الأردني يوافق على تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • جعفر حسان رئيس الحكومة الأردنية
  • أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
  • الأردن.. الملك يكلف جعفر حسان تشكيل حكومة جديدة