أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

أعلنت شركتا "إنرجيان" اليونانية و"شاريوت" البريطانية عن نتائج أعمال الحفر في بئر أنشوا-3 داخل مشروع حقل أنشوا البحري بالمغرب، حيث كشفت النتائج الأولية أن حجم الغاز المكتشف كان أقل من المتوقع. 

ورغم أن هذه النتائج لم تصل إلى التقديرات السابقة، إلا أن أعمال الحفر مستمرة بهدف تعزيز الإنتاج ليصل إلى أكثر من تريليون قدم مكعبة.

وأشارت شركة "إنرجيان" المشغلة للحقل إلى أن البئر الحالية تقع ضمن منطقة ترخيص ليكسوس البحرية، حيث تتم عملية الحفر باستخدام منصة "ستينا فورث". ويأمل المشغلون في رفع احتياطيات الغاز إلى مستويات جديدة، على الرغم من أن التقييمات الأولية أظهرت أن الكميات المكتشفة حتى الآن دون التوقعات.

من جانبها، أكدت شركة "شاريوت" البريطانية أنها اكتشفت طبقات رملية تحتوي على الغاز الطبيعي داخل البئر، لكنها تحتاج إلى مزيد من التقييم للتأكد من إمكانات الإنتاج. الشركة أشارت أيضًا إلى أن أعمال الحفر جارية وفق الخطة التشغيلية، مع التركيز على تحسين النتائج واستغلال الإمكانات المتاحة.

وتعول الحكومة المغربية على حقل أنشوا البحري في تلبية احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي وتقليل الاعتماد على الواردات، مع خطط لتصدير جزء من الإنتاج إلى أوروبا. 

هذا المشروع يمثل جزءًا من استراتيجية أوسع لتحقيق أمن الطاقة وتعزيز استثمارات القطاع الطاقي في المغرب.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أعمال الحفر

إقرأ أيضاً:

شركة الحفر العراقية تُنجز استصلاح بئرين نفطيين في البصرة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، عن إنجاز استصلاح بئرين نفطيين في البصرة من قبل شركة الحفر العراقية.

وذكر بيان للوزارة تلقته "الاقتصاد نيوز"، أنه "وضمن سعي وزارة النفط وحرصها على ادامة الانتاج في الحقول النفطية، أنجزت الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية استصلاح بئرين نفطيين في حقلي الزبير وغرب القرنة/ 1 النفطيين".
وقال وكيل مدير عام الشركة كاظم حبش خليف حسب البيان: إن "عملية استصلاح البئر النفطي في حقل الزبير تأتي ضمن العقد المبرم مع شركة ENI الإيطالية وشركة گريت ول للخدمات النفطية"، مبينا ان "عملية الاستصلاح  في  حقل غرب القرنة 1 ، تمت بالتعاون مع شركة PetroChina للخدمات النفطية".
واوضح ان "عمليات الاستصلاح للابار النفطية تهدف إلى تفعيل الطبقات المنتجة وزيادة الضغوط المكمنية، بما يسهم في تعزيز مستوى الإنتاج وفق الخطة التشغيلية للحقل، وينعكس ذلك إيجاباً على تحقيق  الاستدامة في الإنتاج النفطي للحقول". 

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين
  • وزير البترول يبحث مع رئيس بتروناس الماليزية خططها الاستثمارية بمصر
  • اجتماع في المحويت يناقش الوضع المائي بالمحافظة
  • بالأرقام.. إجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال 24 ساعة
  • رئيس مياه القناة: استمرار الصيانة الدورية للمحطات
  • رئيس «مياه القناة»: استمرار الصيانة الدورية للمحطات بالسويس والإسماعيلية
  • رئيس مياه القناة: استمرار الصيانة الدورية للمحطات بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • شركة الحفر العراقية تُنجز استصلاح بئرين نفطيين في البصرة
  • استمرار أعمال إزالة أشجار "المسكيت" في مسقط
  • إلى 1.5 مليون.. بوتين يأمر برفع عدد جنود الجيش في روسيا