موقع 24:
2024-09-18@17:10:04 GMT

بمشروع أمريكي ضخم..هل تستعد إسرائيل للحرب ضد إيران؟

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

بمشروع أمريكي ضخم..هل تستعد إسرائيل للحرب ضد إيران؟

تساءلت صحيفة "معاريف إذا كانت إسرائيل تستعد لحرب ضد إيران بعد المشروع الضخم الذي ينفذه الجيش الأمريكي في إسرائيل، والذي يشمل تحديث مبان عسكرية وبنية تحتية وتأهيلها.

وقالت معاريف، إن الجيش الأمريكي أعلن أنه سيحدث مبان في إسرائيل، بينها قاعدة في جنوب البلاد، بالإضافة إلى البنية التحتية للطيران، بعد توقيع صفقة بمليارات الدولارات لنقل الأسلحة إلى إسرائيل، موضحة أن التقديرات تشير إلى أن إسرائيل تزيد حجم القدرات على ضرب المنشآت الإيرانية.


ووفق ما أعلنته وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس السبت، فإن المشروع الجديد يهدف إلى تحديث المباني القائمة في إسرائيل، بما فيها قاعدة في الجنوب، ومستودعات أسلحة، ومخازن.

معاريف: إيران تسعى إلى تأجيج العنف في الضفةhttps://t.co/ycrZAYo9rE pic.twitter.com/DG6y7AaqFj

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024
ضرب المنشآت النووية

ومن المرافق التي ستحدث منشآت الطائرات التي ستستوعب طائرات التزود بالوقود الأمريكية الصنع من طراز KC-46A، والتي تُعد علامة واضحة  على زيادة القدرات على ضرب المنشآت النووية الإيرانية، وأوضحت معاريف أن إسرائيل ستحصل أيضاً على 4 طائرات ناقلة من طراز KC-46A Pegasus  في نهاية 2026.
ويشمل المشروع الجديد حسب الوثائق المنشورة، إنشاء بنية تحتية للطيران، وتوفير صيانةطائرات من طراز KC-46، وتشييد خمسة مبان خرسانية وفولاذية جديدة، فضلاً عن إمكانية بناء مرافق إضافية مثل المستودعات.


أسلحة لإسرائيل

وجاء المشروع بعد إعلان الجيش الأمريكي أنه باع صواريخ وقنابل وأسلحة أخرى لإسرائيل في العام الماضي بمليارات الدولارات خلال الحرب على غزة.
وذكرت الصحيفة أن الطائرة KC-46A، هي أحدث ناقلة تنتج للقوات الجوية الأمريكية، وستحل محل الطرازين الأقدم في إسرائيل، ولكنها أشارت إلى أن الطائرة الجديدة تعاني من عدد من المشاكل، وفي نظام الرؤية عن بعد، بالإضافة إلى أنها عبء مالي.
وبالنسبة لإسرائيل، فإن الطائرة الجديدة، التي  اشترتها بـ 927 مليون دولار في سبتمبر (أيلول) 2022، ستحل محل طائرات بوينغ 707 التي يبلغ عمرها عقوداً، والتي يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي حالياً لتزويد بالطائرات المقاتلة بالوقود جواً.
ووافقت إدارة بايدن في الشهر الماصي على 5 صفقات  أسلحة كبيرة لإسرائيل، تشمل 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15 وذخيرة دبابات، ومركبات تكتيكية، وصواريخ جو-جو، و50 ألف قذيفة هاون، من بين معدات أخرى بأكثر من 20 مليار دولار.

ضربات قاسية لحزب الله.. نصرالله في مأزقhttps://t.co/faR483MdI8 pic.twitter.com/CFCmNFLXTu

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024  قاعدة أمريكية سرية

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن البنتاغون ليس غريباً على مشاريع البناء في إسرائيل، ففي نهاية العام الماضي، منحها عقداً بملايين الدولارات لبناء منشآت للجنود الأمريكيين في قاعدة سرية في عمق النقب، على بعد نحو 3 كيلومترات من قطاع غزة تحت رمز "سايت 512"، وهي قاعدة أمريكية قديمة عبارة عن منشأة رادار تراقب السماء ضد الهجمات الصاروخية على إسرائيل.
وتشير معاريف إلى تقارير غربية، تفيد بأن الموقع 512 هو مجرد واحد من أكثر من 60 قاعدة أمريكية أو حامية أو منشأة أجنبية  في الشرق الأوسط، تتراوح بين مواقع قتالية صغيرة، وقواعد جوية ضخمة.


استهداف المنشآت الأمريكية

ووفقاً للصحيفة، تعرضت 14 من هذه القواعد على الأقل للهجوم في السنوات الأخيرة، ومنذ 17 أكتوبر (تشرين الأول)  الماضي وحده، أدت ضربات بطائرات دون طيار، وبالصواريخ وقذائف الهاون، والصواريخ الباليستية إلى جرح ما لا يقل عن 145 جندياً أمريكياً ومقاولاً في المواقع الاستيطانية الإقليمية، كما قتل 3 من جنود الخدمة في هجوم بطائرة دون طيار في يناير (كانون الثاني) على منشأة في الأردن.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران فی إسرائیل من طراز إلى أن

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يدين إسرائيل في تفجيرات لبنان

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ الأجهزة اللاسلكية لتلقّي الإشعارات "البيجر"، التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله بصورة متزامنة، أمس الثلاثاء، أتت من تايوان، وفخّختها إسرائيل قبل أن تصل إلى لبنان.

وقُتل ما لا يقلّ عن 9 أشخاص، وأصيب نحو 2800 آخرين بجروح، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان، عندما انفجرت أجهزة النداء اللاسلكية في سائر أنحاء لبنان في هجوم غير مسبوق حمّلت الدولة اللبنانية وحزب الله إسرائيل المسؤولية عنه.

ومن جانبها، لم تدل إسرائيل بأيّ تعليق على ما جرى في لبنان.

وفي الولايات المتّحدة، نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين وآخرين، لم تسمّهم، قولهم إنّ أجهزة  النداء اللاسلكية التي انفجرت صنّعتها شركة "غولد أبولو" التايوانية.

وأضافت الصحيفة أنّ إسرائيل عبثت بهذه الأجهزة قبل وصولها إلى لبنان، من خلال زرع كمية صغيرة من المتفجرات بداخل كلّ منها.

Israel planted explosives in pagers sold to Hezbollah, officials say https://t.co/1pE0ZPaKdC

— The Boston Globe (@BostonGlobe) September 18, 2024

وكان مصدر مقرّب من حزب الله قال لـ"فرانس برس"، في وقت سابق أمس، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ الأجهزة التي انفجرت "وصلت عبر شحنة استوردها حزب الله مؤخراً تحتوي على ألف جهاز"، ويبدو أنه "تمّ اختراقها من المصدر".

ولكنّ صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مصادرها أنّ الطلبية التي تلقّتها "غولد أبولو" تضمّنت نحو 3 آلاف جهاز، معظمها من طراز "إيه آر 924".

وبحسب وزير الصحة اللبناني فراس أبيض فقد أسفرت الانفجارات عن "مقتل 9 أشخاص، بينهم طفلة".

Hundreds of pagers used by Hezbollah members exploded across Lebanon Tuesday, killing at least nine people and wounding some 2,800 in blasts the Iran-backed militant group blamed on Israel. Full story: https://t.co/mpOOIH8APO pic.twitter.com/nIfjIrZw91

— AFP News Agency (@AFP) September 17, 2024

ومن جهته، قال المحلّل العسكري والأمني إيليا مانييه، الذي يقيم في بروكسل، إنّه "لكي تتمكّن إسرائيل من إخفاء محفّز متفجّر في الشحنة الجديدة من أجهزة النداء، فمن المرجّح أنها احتاجت للوصول إلى سلسلة توريد هذه الأجهزة".

ورجّح المحلّل أن تكون "الاستخبارات الإسرائيلية قد تسلّلت إلى عملية الإنتاج، وأضافت إلى أجهزة النداء مكوّناً متفجّراً وآلية تشغيل عن بُعد، دون إثارة الشكوك".

وأضاف أنّ هذا الأمر يطرح احتمال أن يكون الطرف الثالث الذي باع هذه الأجهزة هو "واجهة استخباراتية" أنشأتها إسرائيل لهذا الغرض.

مقالات مشابهة

  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • الأمم المتحدة تستعد لاتخاذ قرار تاريخي ضد إسرائيل اليوم
  • تقرير أمريكي يدين إسرائيل في تفجيرات لبنان
  • وزير الإعلام اللبناني للجزيرة: إسرائيل اعتدت على سيادة لبنان وتجر المنطقة للحرب
  • «القاهرة الإخبارية»: مستوطنات شمال إسرائيل تستعد لاحتمالية التصعيد مع حزب الله
  • مصادر أمنية لرويترز: أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة
  • مثل إيران؟..قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى الخارج
  • إعلام أمريكي: إعادة 30 محتجزا أفضل ما تتطلع إليه إسرائيل
  • إعلام عبري : إسرائيل في أقرب لحظة للحرب مع حزب الله
  • كيف تتحضّر إسرائيل للحرب مع لبنان؟.. تقريرٌ يكشف