أخبارنا:
2024-09-18@16:53:24 GMT

عائد من جحيم تندوف: إعلاء صوت المحتجزين واجب أخلاقي

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

عائد من جحيم تندوف: إعلاء صوت المحتجزين واجب أخلاقي

أخبارنا المغربية ــ الرباط

لم تثن عقود طويلة من الاحتجاز والمعاناة، حمادة البيهي، العائد من "جحيم تندوف"، عن سعيه الدؤوب لإعلاء صوت أولئك الذين تم إخراسهم في مخيمات الميليشات الانفصالية، في تجسيد لالتزام يؤكد هذا الفاعل الحقوقي أنه "عمل يومي وواجب أخلاقي يجب الوفاء به".

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال حمادة البيهي إن "أكبر أمنياتي أن أكون صوت من لا صوت لهم، أولئك المحتجزين في المخيمات والمحرومين من أبسط حقوقهم".

وأكد حمادة البيهي، الذي احتجز لمدة 40 سنة قبل أن يعود إلى وطنه الأم، أن السكان المحتجزين بتندوف، سئموا الوعود الجوفاء التي يقدمها القادة الانفصاليون.

وأعرب الناشط الحقوقي، الذي يرأس "رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان"، عن أسفه لأن "مخيمات تندوف مكان مغلق أمام الرأي العام العالمي والفاعلين الأجانب ووسائل الإعلام".

وشدد على أن الصحراويين المحتجزين يحتاجون اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تحرك دولي عاجل من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا.

وسجل أن "هذا ما يشكل جوهر مسؤوليتنا كفاعلين في المجتمع المدني"، مشيرا إلى أنه يعمل على لفت انتباه الرأي العام الدولي إلى حقيقة ما يحدث في مخيمات "لحمادة".

وأمام أعلى هيئة لحقوق الإنسان في منظمة الأمم المتحدة، يناضل السيد البيهي من أجل "رفع وعي العالم بشأن محنة المحتجزين والحاجة الملحة للتحرك الدولي لإنهاء الانتهاكات الممنهجة لحقوقهم الأساسية وضمان حقهم في حياة كريمة".

وبحسب البيهي، فإنه من الواضح أن غالبية المجتمع الدولي، بما في ذلك القوى العظمى، "لا ترى حلا للنزاع حول الصحراء المغربية إلا في إطار السيادة المغربية ومخطط الحكم الذاتي".

لكن بالرغم من ذلك، يضيف الفاعل الحقوقي، فإ القادة الانفصاليين ومن يقف وراءهم يضخمون عدد سكان المخيمات من أجل إدامة الصراع والحصول على المزيد من المساعدات من المتبرعين والمنظمات الدولية.

وأوضح أنه "لهذا السبب يرفضون إحصاء سكان المخيمات، على الرغم من النداءات العاجلة التي أطلقتها العديد من المنظمات الدولية"، مشيرا إلى أن الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون في حرمان تام "يتم استغلالهم من قبل العصابة الانفصالية التي تتاجر بهم".

وأكد البيهي، الذي عاد إلى المغرب بعد أربعة عقود من المعاناة في تندوف، أنه في مواجهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي "الجدية وذات المصداقية"، يواصل الانفصاليون "تسويق المثالية والأكاذيب" من أجل إدامة النزاع والاستفادة منه إلى أقصى حد.

وبخصوص المسار الطويل الذي قطعه المغرب نحو ترسيخ دولة القانون ومؤسساتها، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد رئيس رابطة الصحراء للديمقراطية أن المغرب الذي قطع أشواطا مهمة في مجال حقوق الإنسان لن يتلقى الدروس من أي كان.

وأبرز أن غالبية الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان قد وضعت ثقتها في المغرب لتولي رئاسة هذه الهيئة الأممية المرموقة هذه السنة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

خوفا من تصفيته.. شاب صحراوي بمخيمات تندوف يناشد الملك محمد السادس

زنقة 20 ا على التومي

ناشد شاب صحراوي يدعى “هماد محد عينة” من أصول مغربية، جلالة الملك محمد السادس، لإنقاذه وعائلته من بطش ميليشيات البوليساريو ،حيث تتعرض عائلته لأبشع أنواه الظلم والحكرة والسبي والسجن والإضطهاد.

وقال منتدى فورساتين المعارض لجبهة البوليساريو الإنفصالية، إن الشاب الصحراوي، معروف داخل المخيمات وكانت البوليساريو إلى وقت قريب تستغله كأداة في مآرب سيئة لها.

وأضاف منتدى فورساتين المناهض لعصابة البوليساريو ، أن الشاب المذكور قد تحول إلى ناشط حقوقي، حيث قام بالكشف عن ملفات حساسة تورط جماعة البوليساريو في ملفات ثقيلة تتعلق بهتك حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

ووجه الشاب الصحراوي، انتقادات لاذعة لقيادة البوليساريو بما فيها زعيمها ابراهيم غالي وحاشيته، وهو ما عرضه لموجة من الاستهداف الجماعي الخفي والعلني وصلت التهديد بالقتل والإختطاف.

كما مورست في حقه ممارسات شنيعة بدءا من قطع قوت يومه الى سد الطريق أمامه ، وسرقة وسلب ممتلكاته ، وما تلاها من فبركة ملفات قضائية بغاية إخراص صوته ، قبل أن يتعرض في نهاية الأمر الى السجن.

ويطالب الضحية وعائلته حاله ينطوي على آلاف المواطنين المحتجزين بمخيمات تندوف الجزائرية جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتحريرهم من قبضة ميليشيات البوليساريو المدعومة من الجيش الجزائري.

مقالات مشابهة

  • خبراء في جنيف يحذرون من تجنيد الأطفال في تندوف باعتباره "انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان"
  • مدبولي: الحفاظ على القيم والأخلاق حجر الأساس الذي تنطلق من خلاله مبادرة بداية
  • خوفا من تصفيته.. شاب صحراوي بمخيمات تندوف يناشد الملك محمد السادس
  • مكسب مضمون.. ما العائد على استثمار 200 ألف جنيه في شهادات البنك الأهلي؟
  • نيمار: اللعب مع مبابي كان جحيم
  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية