نشرت المحكمة الدستورية في الجزائر النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التي أجريت السبت الماضي وأكدت فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية مدتها 5 سنوات، ولكن بنسبة من الأصوات تقلّ عن تلك التي أعلنتها السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات قبل أسبوع.

فقد أعلنت المحكمة الدستورية -أمس السبت- تصحيح ما وصفتها بالأخطاء المادية التي وقعت فيها سلطة مراقبة الانتخابات أثناء إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية.

وأفادت المحكمة، في إعلان تلاه رئيسها عمر بلحاج، بأن المرشح الفائز عبد المجيد تبون (78 عاما) قد حصل على نحو 84% من الأصوات، بينما حصل عبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم على 9.5% تقريبا، أما المرشح يوسف أوشيش الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية فحصل على نحو 6% من الأصوات.

وبحسب النتائج النهائية، حصل الرئيس الحالي على 7 ملايين و976 ألفا صوتا، ونال حساني شريف 904 آلاف صوت وأوشيش 580 ألف صوت من مجموع الأصوات الصحيحة وعددها 9 ملايين و461 ألفا.

وبناء على هذا الإعلان، يمكن للرئيس المنتخب مباشرة مهامه فور أداء اليمين.

وقالت المحكمة إن نسبة المشاركة النهائية في الانتخابات الرئاسية بلغت 46%، بينما كانت الهيئة الانتخابية أعلنت في وقت سابق أنها بلغت 48%.

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات في الجزائر محمد شرفي أعلن الاثنين الماضي فوز تبون بنسبة 94% من أصوات الناخبين.

وأثار إعلان النتائج المؤقتة وطريقة احتساب الأصوات انتقادات من قبل حملات المرشحين الثلاثة لانتخابات الرئاسة، وطعنت حملتا المرشحين عبد العالي حساني شريف ويوسف أوشيش في النتائج المؤقتة.

وطالب المرشحان المعارضان، في بيانين منفصلين أمس، بحلّ السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، مشيرين إلى ما وصفاها بأنها تجاوزات ارتكبتها هذه الهيئة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية اليوم بقصر الأمم

سيؤدي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية بحضور جميع الهيئات الرسمية العليا في البلاد.

واستنادا إلى المادة الـ89 من الدستور الجزائري، “يؤدّي رئيس الجمهوريّة اليمين أمام الشّعب. بحضور جميع الهيئات العليا في الأمّة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه، ويباشر مهمّته فور أدائه اليمين”.

وتحدّد المادة 09 من الدستور نص اليمين التي سيؤديها الرئيس عبد المجيد تبون. والذي يأتي على النحو التالي: “بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وفاء للتّضحيات الكبرى، ولأرواح شهدائنا الأبرار. وقيَم ثورة نوفمبر الخالدة، أُقسمُ باللّه العليّ العظيم، أن أحترم الدّين الإسلاميّ وأمجّده. وأدافع عن الدّستور، وأسهر على استمراريّة الدّولة. وأعمل على توفير الشّروط اللاّزمة للسّير العاديّ للمؤسّسات والنّظام الدّستوريّ. وأسعى من أجل تدعيم المسار الدّيمقراطيّ، وأحترم حرّيّة اختيار الشّعب، ومؤسّسات الجمهوريّة وقوانينها. وأحافظ على سلامة التّراب الوطنيّ، ووحدة الشّعب والأمّة. وأحمي الحرّيّات والحقوق الأساسيّة للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطوّر الشّعب وازدهاره. وأسعى بكلّ قوايّ في سبيل تحقيق المثُل العليا للعدالة والحرّيّة والسّلم في العالم. واللّه على ما أقول شهيد”.

وبعد أداء اليمين الدستورية يباشر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مهامه في قيادة البلاد. وتنفيذ برنامجه الذي قدمه خلال الحملة الانتخابية، إلى جانب تجسيد تعهداته والتزاماته.

مقالات مشابهة

  • صحفي: عمدة أنقرة يستعد لانتخابات الرئاسة
  • ألمانيا.. اليمين المتطرف يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الإقليمية
  • تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للجزائر
  • الرئيس تبون : إنتقلنا بالجزائر المخدوعة و المنهكة إلى جزائر ينتعش فيها الأمل
  • تبون يؤدّي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لولاية جديدة
  • عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجزائر لولاية ثانية
  • رئيس الجمهورية يُؤدي اليمين الدستورية
  • رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية اليوم بقصر الأمم
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • إعلان وزارة التربية الوطنية الدخول المدرسي للعام الجديد 2024/ 2025 بالجزائر