بوابة الوفد:
2024-09-18@16:48:34 GMT

مذاهب وأخلاق الناس في المولد النبوي الشريف

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

يحتفل العالم الإسلامي اليوم بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا الموافق 2024، وفي هذا السياق أعاد الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق نشرمقال بمناسبة المولد النبوي الشريف لفضيلة الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رحمه الله، وقد كان إمامًا أزهريًا، ومؤسس العشيرة المحمدية وعضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية والهيئة العليا للدعوة بالأزهر.

في ذكرى مولده.. هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟ البيت المحمدي يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف مذاهب وأخلاق الناس في المولد النبوي الشريف 

قال الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رضي الله عنه في مقاله بمناسبة المولد الشريف «الناس في استقبال ذكري المولد الشريف: أنماط ومستويات، ومذاهب وأخلاق، فمنهم من يستقبله فرحا: معبرا عن غبطته، بما يوفقه الله إليه من قول طيب أو عمل مبرور، مستبشرا مبشرا سواء، متذكرا مذكرا بنعمة الله، وحق رسول الله، محدثا كان، أو كاتبا أو شاعرا، أو ممولا، أو محبا صادقا، له نصيب من الفيض والمدد.

وتابع الشيخ محمد زكي أن منهم من لا يهتم بشيء في هذه الذكرى إلا بالتشغيب والمخالفة وتسفيه ما يندفع إليه الناس من المباحات بحكم حبهم الخالص لرسول الله.

وسرد الشيخ زكي الدين مواطن عدة لمن يهتموا في المولد النبوي بالمخالفة والتسفيه في المطلق مهما كان الفعل الخالص من محبة الناس للنبي.
فمن ذكر منهم نوره ﷺ ، قالوا: كفر!! 
ومن ذكر معجزاته المختلفة، قالوا: تخريف!! 
ومن انفعل بصيغ الصلاة والسلام عليه، قالوا: ابتدع!! 
ومن نسبه ﷺ إلى العصمة، قالوا: فسق!! 
ومن ذكر أبويه أو عمه ﷺ بخير، قالوا تزندق!! 
ومن حاول تمجيده ﷺ ، قالوا: فجر!! 
ومن توسل به إلى الله، قالوا: أِشرك!!
ومن أحب آل بيته ﷺ ، قالوا: تبطن!!
ومن زار قبره أو قبور أبنائه، قالوا: أوثن!!
ومن ذكره بالسيادة أقاموا الدنيا وأقعدوها عليه!!» 

 

أدعية المولد النبوي 2024

- «اللهم إني أدعوك في يوم المولد النبوي الشريف بأن تكتب لخطيبي الرزق الوفير والطمأنينة وراحة البال».

- «اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه».

- «اللهم ازرع في نفس وقلب من أحببت الرضا والسعادة بكل شيء تكتبها لها، وارزقه ما يتمنى اللهم آمين».

- «اللهم اغفر لنا ذنوبنا واغفر لنا خطاينا يا رب العالمين».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذكري المولد الشريف المولد النبوي المولد الشريف مناسبة المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح يشهد احتفالات المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف 

شهد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، احتفالات المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها مديرية أوقاف مطروح.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسلام رجب نائب محافظ مطروح واللواء اشرف إبراهيم السكرتير العام والنائب جمال الشورى والمهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح.

وشارك في الاحتفالية فضيلة الشيخ حسن عبد البصير وكيل وزارة الاوقاف بمطروح والعمدة عبدالكريم يونس رئيس مجلس عمد ومشايخ مطروح، ووكلاء الوزارات مديري المديريات والإدارات وعدد من أهالي المحافظة.

تضمنت الاحتفالية تلاوة آيات من القرآن الكريم ثم كلمة لفضيله الشيخ حسن عبد البصير وكيل وزارة الأوقاف تناول فيها تكريم الله سبحانه وتعالى لنبيه ليضم إسمهُ إلى اسمهِ في الشهادتين، والاذان 

ومشيدا بدور مصر في الحضارة الإسلامية ومحبة رسول الله وصحابته جميعا،وفي دفاعها عن تراث الامه وبلا إفراط أو إسراف بما حباها الله من الأزهر الشريف والعلماء الاجلاء مع فهم صحيح للدين الوسطى

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بمطروح على ما دعا إليه القران الكريم في التأدب مع رسول الله..الذى رفع الله منزلته وشأنه ...لا ترفعوا أصواتكم ..ولا تنادوا الرسول كما ننادى بعضنا.. فكان نداء الله تعالي يا أيها النبى ..يا أيها الرسول، ومن أطاعه فقد اطاع الله.

كما أشار وكيل وزارة الأوقاف إلى أن الله تعالي احتفي بنبيه وكرمه الله عز وجل يوم الاسراء والمعراج فرأى من آيات ربه الكبرى التى لم يراها احد قبله أو بعده، وكان رحمة للعالمين عليه افضل الصلاه والسلام، كما احتفلت به الأمم و الانبياء قبل ميلاده، والصحابة محبة واعتزازا وتحملوا من أجل الايمان بالدعوة ومحبة الرسول الكثير والكثير، فما أحوجنا اليوم إلى أن نلتف حول سيرته العطرة والاهتداء بسنته كنور نقتدي به.

كما تحدث وكيل أوقاف مطروح، عن ذكرى مولد النبي- صلى الله عليه وسلم- وسيرته العطرة، وكيفية التأسي بأخلاقه، وصفاته الكريمة، في حياتنا ومعاملاتنا، بالإضافة إلى مقتطفات توضح كيف زكّي الله عز وجل، رسوله الكريم، واصطفاه على سائر خلقه، وفضّله صلى الله عليه وسلم على سائر الرسل الكرام، مؤكداً أن القائد والمعلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو من علمنا كيف نعبد الله، وكيف نتعامل مع الأهل والجيران وسائر البشر. 

 

محافظ مطروح يهنيء أبناء المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف 

 

فيما قدم محافظ مطروح، التهنئة لأهالى وأبناء محافظة مطروح، بذكرى المولد النبوى الشريف، مؤكداً ضرورة استلهام العبرة والموعظة الحسنة، والتأسّي بسيرة الرسول الكريم وأخلاقه العطرة في حياتنا اليومية. 

مقالات مشابهة

  • جامعة حجة تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ مطروح يشهد احتفالات المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف 
  • الميرغني يهنئ الأمة الإسلامية والسودانية بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف
  • على أنغام «في حضرة المحبوب».. تكريم علماء الدين في احتفالية المولد النبوي 
  • عفو ملكي على 638 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف
  • نص كلمة وزير الأوقاف في احتفالية المولد النبوي الشريف
  • مديرية الحوك بالحديدة تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • كيف احتفل المشاهير بذكرى المولد النبوي الشريف؟ (تقرير)
  • أجمل عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف