بقلم : هادي جلو مرعي ..

حتى الذين نصفهم بالمظلومين هم في معظمهم ظالمون، ولكنهم قيد التأجيل ينتظرون الفرصة السانحة ليستولوا على السلطة والمال والنفوذ، ويستعبدوا الحثالات الذين يتبعونهم كما السكارى في ليالي البرد في الشوارع المقفرة.
مايجري على الكوكب من صراعات لايوجد من الأدلة مايكفي لنقول إنه صراع الخير مع الشر، وكل المعطيات تؤكد إنه صراع الأشرار مع الأشرار.

. فالديني يدعي العدالة والتمسك بقيم السماء، وماأن يحكم، أو يتحكم بشيء تجده سلطويا إقصائيا يرى الحق في الجانب الذي يتخذه ضاربا قول علي بن أبي طالب بعرض الحائط : إعرف الحق تعرف أهله.. وسيرد كثر بل نعرف الحق، ونعرف أهله.. وقد تعرفون الحق، وتبدون كأنكم أهله، ولكنكم حين تتحولون الى الراحة والدعة والهدوء والتمكين من الحكم تستعبدون سواكم حتى لكأنكم طيور جارحة في أعالي الجبال تترقب فريسة لتنقض عليها وبقسوة، وتنهش لتشبع غريزة الجوع. وفي الشارع أنتم قساة، فلاأحد يجرؤ على مخالفتكم، أو إبداء رأي لايلتقي وآرائكم التي تفرضونها على الناس، وتمنعونهم من أن يعبروا عن إنفعالاتهم بقسوة مفرطة.
ماذا فعلت الرإسمالية غير تحويل الإنسان الى آلة تدور من الصباح، حتى المساء، وحين تتعطل تلقى في مكان تجميع السكراب، وهاهي الرأسمالية العالمية تحرك أدواتها ودكتاتورياتها وأساطيلها، ولديها القدرة على دعم النازية في مكان، ومحاربتها في مكان، ودعم حكومات دينية في مكان، ومحاربتها في آخر ، ودعم حاكم دكتاتوري متجبر حين يلتقي ومصالحها هنا، وتحارب آخر حين يعارضها، وتجدها تدعم حكما ديمقراطيا تمثيليا هنا، وتتجبر على نظام ديمقراطي هناك، وهاهي تتلقى الإتهامات بالفاشية والإمبريالية المقيتة، وتدعم أقسى وأشر حكم مستند الى الخرافة في مايسمى دولة إسرائيل يقتل شعبا بأسره، بينما يموت الأطفال، ويجوعوا ويعطشوا ويتنقلوا من مخيم الى آخر تحوم على رؤوسهم تصريحات العرب وهتافاتهم وإدعية بعضهم بعبارة ( يارب خلصنا من الفلسطينيين وأنصر أخوتنا اليهود). ويتمنون لو تتحول فلسطين الى محل بقالة مكتوب على بابه: مغلق.
ماذا فعلت الشيوعية غير أن حولت الناس الى راغبين في الهروب الى الغرب بشتى الحيل، ثم إنهارت بطريقة مخزية، وتشرذمت دولها، وتغيب مفكروها ودعاتها عن الأنظار، ولم يظهروا ليشيعوا حضورهم وتأثيرهم ورغبتهم في إدارة الحياة، وبقيت بعض المسميات الشيوعية كأحزاب صغيرة لاتأثير لها، وتشبث بعضها باليسار الذي يهتف هنا لدكتاتور ، وهناك لثورة، وهنا لحزب دون أن يتضح مساره، وماذا يريد، وكأنه يبيع الهواء، ومن هم أهل اليسار، وماذا يريدون، وهل هم أحزاب، أم فكر حر طائر محلق في فضاء يمكن أن يحط منه في أي مكان يتلائم والأفكار التي لديه. واليساريون في العالم مثل ألوان الطيور لاحصر لهم ولاعد.
شغلونا بعناوين شتى. منحونا الجوع لنشبع، والعطش لنتروي، والتيه لنهتدي، والخوف لنأمن ، والشيء ونقيضه. هم يحكمون ويس

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فی مکان

إقرأ أيضاً:

في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع

ذات مرة جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يتقاضاه دينا كان عليه، فاشتد عليه، حتى قال له: أُحرِجُ عليك إلا قضيتني، فانتهره أصحابه، وقالوا: ويحك تدري من تكلم؟! قال: إنّي أطلب حقي، فقال النّبي صلى الله عليه وسلم: "هلّا مع صاحب الحق كنتُم؟!".

ثم أرسل إلى خولة بنت قيس رضي الله عنها فقال لها: "إن كان عندك تمرٌ فأقرضِينا حتى يأتينا تمرُنا فنقضيك"، فقالت: "نعم، بأبي أنت يا رسول الله"، فأقرضته، فقضى الأعرابي وأطعمه، فقال الأعرابي: "أوفيت، أوفى الله لك"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أولئك خيار الناس، إنه لا قُدست أمةٌ لا يأخذُ الضعيف فيها حقه غير مُتَعْتَع".

وقد عنون له ابن ماجه الذي أخرج الحديث بسند صحيح في السّنن حين رواه في كتاب الصّدقات بقوله: "باب لصاحب الحقّ سلطان".

لقد ربّى رسول الله صلى عليه وسلم جيلا كاملا على أن يكونوا أحرارا في مواقفهم، أحرارا في قناعاتهم، أحرارا لا يخضعون إلا لله تعالى، يعلنون مطالبتهم بحقّهم دون مواربة أو تردّد أو خوف أو وجل، وينصرون الحقّ دون اعتبارٍ للشخص ضعيفا كان أم قويا، غنيا أم فقيرا، صاحب جاه ومنصب أم من الطبقات المسحوقة؛ فحريتهم تقتضي خضوعهم للحق وحده يدورون معه حيث دار، فالعبرة بالحق حيث يكون ولا عبرة لمن يدعيه.

ما أعظم المجتمع حين يكون مجتمعا يقف إلى جانب الحقّ لا إلى جانب القوّة والسلطان، فالضّعيف فيه إن كان صاحب حقّ يأخذ حقّه في ذلك المجتمع ولو كان من رئيس الدولة غير متَعتَع، ومعناها كما يقول السّندي في حاشيته على سنن ابن ماجه: "غَيْرَ مُتَعْتَعٍ؛ بِفَتْحِ التَّاءِ الثَّانِيَةِ، أَيْ: مِنْ غَيْرِ أَنْ يُصِيبَهُ أَذى يُقْلِقُهُ وَيُزْعِجُهُ".

من أراد أن يعيش ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عليه أن يتحسس الحرية في نفسه، حريته هو من قيود الطغاة والمجرمين، وعمله من أجل تحرير الإنسان من الخضوع لأغلال الرقّ كلّها، وعندما يكون الفرد حرا فإنّه يكون قادرا على صناعة أمة لها قداسة ومكانة، فلا قداسة لأمة يعلو فيها الظلم وتكمم الأفواه وتخرس الأصوات ويحسب صاحب الحق ألف حساب قبل أن يطالب بحقّه.

كلّ أمّةٍ أو مجتمع أو جماعة ولو وصفت نفسها أنّها إسلاميّة لا يستطيع الضعيف أن ينال فيها حقه غير متَعتَع ولا يكون لصاحب الحقّ فيها مقالا؛ هي أمة لا قداسة فيها أو لها، وهي جماعة تنكبت درب نبيها ونهج أسوتها وقدوتها
في المجتمع الذي يتربى على الحرية يغدو صوت صاحب الحقّ مرتفعا، وارتفاع صوت صاحب الحقّ ليس منّة من حاكم أو مكرمة ملكية أو رئاسيّة، بل هو فطرة إنسانيّة رسّخها التشريع الإسلاميّ وحرس حماها التّبيلغ النّبويّ.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه كما أخرج البخاريّ في صحيحه: "أنَّ رَجُلا تَقَاضَى رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأغْلَظَ له فَهَمَّ به أصْحَابُهُ، فَقالَ: دَعُوهُ، فإنَّ لِصَاحِبِ الحَقِّ مَقَالا، واشْتَرُوا له بَعِيرا فأعْطُوهُ إيَّاهُ وقالوا: لا نَجِدُ إلَّا أفْضَلَ مِن سِنِّهِ، قالَ: اشْتَرُوهُ، فأعْطُوهُ إيَّاهُ، فإنَّ خَيْرَكُمْ أحْسَنُكُمْ قَضَاء".

ويقول ابن حجر العسقلاني في تعليقه على الحديث في "فتح الباري": "فإنّ لصاحب الحق مقالا؛ أي صولة الطّلب وقوّة الحجّة".

ولا يمكن أن يكون لصاحب الحقّ صولة في الطلب وقوة في القول وإقداما في العرض إلّا في المجتمع الذي أحاط حماه بسياج من حريّة حقيقيّة؛ لا مجرد شعارات زائفة يرددها التلاميذ في الطابور الصباحيّ.

هكذا صاغ رسول الله صلى الله عليه وسلّم المجتمع من جديد بعد أن كان معجونا بالاستبداد وملفوفا بالقمع ومتسربلا بالظلم؛ فنسجه من جديد جاعلا العدل سُداه والحريّة لحُمتَه.

إنّ كلّ أمّةٍ أو مجتمع أو جماعة ولو وصفت نفسها أنّها إسلاميّة لا يستطيع الضعيف أن ينال فيها حقه غير متَعتَع ولا يكون لصاحب الحقّ فيها مقالا؛ هي أمة لا قداسة فيها أو لها، وهي جماعة تنكبت درب نبيها ونهج أسوتها وقدوتها، وإنّ ذكرى ولادة النبيّ صلى الله عليه وسلّم ينبغي أن تكون مناسبة تتحسس فيها الأمة قدرة الضعفاء فيها على نيل حقوقهم، وتراجع فيها الجماعات الإسلاميّة مساحات الحريّة الممنوحة داخلها لرفع الأصوات من أصحاب الحقوق، فهذا أحد أهم المعايير لمدى تحقق الولادة الحقيقيّة لرسول الله صلى الله عليه وسلّم في قلوبنا ونفوسنا وأرواحنا وواقعنا المتشابك وأعمالنا اليوميّة.

x.com/muhammadkhm

مقالات مشابهة

  • الحق محفوظ في ذمة هؤلاء الرجال
  • في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع
  • ظالم يُهاب لقوّته ومظلوم يُلام
  • الحقّ الفلسطيني وحياة القادة وموتهم!
  • جبريل إبراهيم: الجيش قوة شرعية له الحق في الحصول على السلاح من أي مكان
  • أمين الفتوى يوضح حكم رفض البائع إعطاء فاتورة للمشترى: آثم شرعاً (فيديو)
  • معرض «أهلا مدارس» في بني سويف.. أسعار بمتناول الجميع
  • مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي
  • الرئيس العليمي يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس السابق عبدربه منصور هادي وهذا ما جرى بينهما
  • حجة.. فعاليات نسائية كبرى احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف