قال محمد عرابي، مدرس الأمراض الباطنة بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، إن مرض اللسان الأزرق المنتشر في إيطاليا عبارة عن فيروس يصيب جميع أنواع الحيوانات الأليفة، وينتشر بشكل كبير بين الأغنام، مشيرا إلى أن أعراض المرض عند الأغنام تكون أقوى من أصناف الحيوانات الأخرى.

انتصار السيسي تهنئ الأمة الإسلامية بالمولد النبوي: الرسول كان مثالا للطهر والنقاء خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا

وأضاف عرابي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن فصل الصيف يشهد ارتفاع في نسب الإصابة بهذا المرض لكونه موسم انتشار الحشرات، مما يؤدي إلى نفوق الكثير من الحيوانات إذا لم يتم  التعامل مع حالتها الصحية بشكل سليم وفي الوقت المناسب.

وأوضح أن هذا المرض ينقسم لـ 26 نوع يعد أخطرهم المنتشر حاليا في دولة إيطاليا وهو النوع الثالث، مشيرا إلى أن خطورة هذا الفيروس تكمن في كونه ينحدر من عائلة فيروسية تتميز بإمكانية انتشارها عن طريق الحشرات مثل البعوض الذي يتكاثر بشكل كبير في فصل الصيف تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بالأخص في الفترة من شهر 9 إلى 11.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللسان الأزرق مرض اللسان الازرق إيطاليا فيروس الحيوانات

إقرأ أيضاً:

مشروع سككي طال انتظاره يربط تطوان بالشبكة الوطنية.. وزير النقل يكشف التفاصيل!

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن تقدم الدراسات الأولية التي أنجزها المكتب الوطني للسكك الحديدية بشأن ربط مدينة تطوان بالشبكة الوطنية للقطارات. 

الوزير أشار، خلال رده على سؤال كتابي، إلى إطلاق طلب عروض لإنجاز الدراسات الملخصة حول هذا المشروع الطموح، الذي يحتاج إلى ميزانية ضخمة تُقدر بـ 8 مليار درهم.

وأوضح عبد الجليل أن هذا المشروع يتطلب تضافر جهود جميع الفرقاء، بما في ذلك الشراكة بين المكتب والمجالس الترابية، لتأمين التمويل اللازم.

 وفي الوقت الراهن، يواصل المكتب ربط مدينة تطوان عبر حافلات "السوبراتور" التي تربطها بطنجة بالتزامن مع رحلات قطارات "البراق" و"الأطلس" في اتجاه مختلف مدن المملكة.

وفيما يتعلق بالتوسيع الوطني لشبكة السكك الحديدية، أكد الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يعمل على مخطط طويل الأمد يراعي التطور الاقتصادي والحاجيات المستقبلية لنقل المسافرين والبضائع، مع التركيز على توفير خدمات متكاملة وإنشاء مراكز جهوية للربط بين مختلف المدن.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن
  • انتشار متحور جديد من فيروس كورونا.. وهذه أعراضه
  • خاص|طبيب شيرين يكشف حقيقة إجراءها عملية جراحية دقيقة
  • خطة استراتيجية طويلة المدى لتطوير السياحة.. وزير الآثار يكشف التفاصيل
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • خبير: فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا
  • اللسان الأزرق.. فيروس جديد يثير الرعب في أوروبا
  • مشروع سككي طال انتظاره يربط تطوان بالشبكة الوطنية.. وزير النقل يكشف التفاصيل!
  • الموت يغيّب عازف الكمان السوداني حزيفة فرج الله
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب