موقع 24:
2024-07-04@14:34:11 GMT

قطر تستضيف صفقة تبادل الأسرى بين إيران وأمريكا

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

قطر تستضيف صفقة تبادل الأسرى بين إيران وأمريكا

كشف مصدر رسمي إيراني مطلع النقاب عن أن عملية تبادل السجناء بين بلاده والولايات المتحدة، بموجب الاتفاق بين البلدين برعاية دولة ثالثة، ستتم في قطر، بعد إتمام كوريا الجنوبية تحويل كامل أموال إيران المجمدة في بنوكها وقيمتها 7 مليارات دولار إلى بنك وسيط في الدوحة.

وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) نشرتها اليوم الجمعة، إن الاتفاق يقضي بإفراج إيران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين لدى الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر، أنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، إلى جانب جزء كبير من الأموال الإيرانية لدى بنك "تي بي آي" العراقي، مشيراً إلى أن المراحل الأولى من عملية الإفراج عن أموال إيرانية في المصارف الأوروبية قد بدأت.
وتابع المصدر بالقول، إن من المقرر أن يتم في هذا الإطار تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من الـ "وون" (عملة كوريا الجنوبية) إلى اليورو، وهو ما تم القيام به ومن ثم ستنقل إلى مصرف في سويسرا ومن هناك إلى حساب مصرفي في قطر ليكون متاحاً لإيران تحصيل هذه الأموال.

وأبدى مصدر في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، موقفاً مبدئياً للحكومة فيما يتعلق بالإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة، قائلاً إن "الوزارة تتطلع إلى تسوية سليمة في قضية الأموال الإيرانية المجمدة".

وذكر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الحكومة الكورية الجنوبية كانت تجري مشاورات وثيقة مع الدول المعنية مثل الولايات المتحدة وإيران، لمعالجة قضية الأموال الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية، وأضاف "ليس لدينا ما نؤكده في هذه المرحلة"، وفقاً لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

ووفقاً للوكالة الكورية الجنوبية، لا تزال العلاقات الثنائية بين سول وطهران متوترة بسبب الأموال الإيرانية المجمدة بقيمة 7 مليارات دولار في بنكين كوريين بموجب العقوبات الأمريكية، والتي أعيد فرضها بعد انسحاب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق النووي في عام 2018. وقد ظلت طهران تدعو سول إلى الإفراج عن الأموال. 

#إيران تفرج عن 5 أمريكيين.. وواشنطن توضح موقفها من تخفيف العقوبات

https://t.co/DANkFgxWOl

— 24.ae (@20fourMedia) August 11, 2023

ووفقاً للاتفاق أيضاً، لن يتم الإفراج عن السجناء الأمريكيين حتى يتم تحويل الأموال الأيرانية بالكامل إلى قطر.

ولفت هذا المصدر المطلع إلى أن "عملية تبادل السجناء ستتم في قطر بعد أن تتحقق إيران من قدرتها على سحب أموالها من حساب إيراني في قطر". كان مجلس الأمن القومي الأمريكي قد أعلن أمس الخميس، أنه تم الإفراج عن 5 مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران من سجن في طهران وإيداعهم قيد الإقامة الجبرية.

ورفض مسؤولون أمريكيون وصف بنود الاتفاق وقالوا، إن الكشف عن المزيد من بنود الاتفاق يعرض للخطر عملية حساسة، ربما تنهار، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الجمعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران قطر إيران وأمريكا الأموال الإیرانیة المجمدة الکوریة الجنوبیة کوریا الجنوبیة أموال إیران الإفراج عن فی قطر

إقرأ أيضاً:

حادث مأساوي في شوارع كوريا الجنوبية.. «وقوع ضحايا ومصابين»

شهدت العاصمة الكورية الجنوبية، سول، اليوم، حادثًا مروعًا تمثل في دهس سيارة لحشد من المارة أمام مبنى بلدية المدينة، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة، بحسبما ذكرته وكالة «رويترز».

حادث كوريا الجنوبية

ولا يزال الغموض يحيط بدوافع حادث الدهس المروع الذي وقع أمام مبنى بلدية سول، حيث تواصل الشرطة عمليات البحث عن أي معلومات قد تُساعد في كشف ملابسات الواقعة.

وكشفت قناة «واي تي إن» الإخبارية الكورية الجنوبية، أن السيارة اصطدمت بسيارتين أخريين، قبل أن تنحرف عن مسارها وتصطدم بحشد من المارة على ممر المشاة أمام مبنى البلدية.

لم يقتصر مشهد الحزن والألم على حادث الدهس المروع الذي وقع أمام مبنى بلدية سول، بل برزت أيضًا لحظات إنسانية مشرقة تُظهر شجاعة رجال الشرطة وتفانيهم في إنقاذ الأرواح، فقد كان هناك ضابط شرطة يُجري عملية إنعاش قلبي رئوي لشخص مُصاب على الأرض في موقع الحادث.

مقالات مشابهة

  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • شراكة بين كوريا الجنوبية وبيرو لإنتاج أجزاء الطائرة الهجومية «FA-50»
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • المرتضى: الاتفاق على ضمّ محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • عاجل: الاتفاق على الإفراج عن السياسي محمد قحطان وبإشراف الامم المتحدة مقابل 50حوثيا
  • وفدا الحكومة والحوثيين يتفقان على صفقة لإطلاق سراح السياسي محمد قحطان
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفة تبادل الأسرى
  • حادث مأساوي في شوارع كوريا الجنوبية.. «وقوع ضحايا ومصابين»