ليبيا – طالب عضو لجنة تعديل سعر الصرف مصباح العكاري،محافظ مصرف ليبيا القادم بقفل مكتبه عليه من السياسيين والمسلحين والخبراء الاقتصاديين والسفراء الأجانب.

العكاري وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، دعا المحافظ الجديد إلى تحديد اجتماع لجنة السياسة النقدية شهريا، لأنها لم تجتمع إلا كل 10 سنين مرة،مؤكدا على ضرورة التمعن والدارسة المستفيضة في موضوع سعر الصرف.

وأضاف العكاري :”وبحكم أنك رئيس مجلس المدفوعات الوطني أعقد اجتماع فوري وقم بإلغاء كافة العمولات على أداوات الدفع الإلكتروني،واجتماع بالمصارف التجارية فوراً وتعلمهم بأن ساعات الدوام الرسمي لمدة سنة كاملة من الساعة 8 صباحاً إلى الـ 5 مساءا باستثناء يوم الجمعة،وأنه خلال ستة أشهر يكون لكل زبون مصرفي على الأقل أربع خدمات الإلكترونية مجانية”.

وشدد على ضرورة عقد المحافظ الجديد عقد اجتماع فوري مع رئيس قسم الاقتصاد جامعة بنغازي ورئيس قسم الاقتصاد جامعة طرابلس للحديث في موضوع سياسة سعر الصرف،لافتا إلى ضرورة تحديد موعد شهري للخروج للإعلام وإعطاء الأمة الليبية وبكل شفافية خطوات المصرف العملية ووضع الاحتياط والسيولة،مردفا:”على المحافظ بعث الأمل لليبيين والشرح لهم فإنهم في أمس الحاجة لصدق المعلومة اأنهم كانوا في غيبوبة المعلومة”.

كما دعا إلى رفع رأس مال البنوك الليبية من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام وإخراج البنك المركزي من ملكية البنوك التجارية.

ونبه إلى ضرورة تعاقد  المحافظ مع إحدى كبرى الشركات العالمية في مجال تقييم نظام الرقابة الداخلية للبنوك التجارية ؛لسد الثغرات الموجودة في النظام المصرفي لتجنب الفساد وكذلك تطوير خطوات العمل بحيث تصبح المعاملة المصرفية تنجز في أبسط صورة،إلى جانب تخصيص فريق متميز يكون متواصل مع الإعلام من للتواصل مع المجتمع الليبي ومناقشتهم والأخذ بالآراء الجيدة لإرجاع الثقة بين المؤسسة المصرفية والمجتمع.

واستطرد:” يجب وضع ضوابط السياسة الائتمانية وتعميمها على البنوك التجارية من أجل أت تقوم البنوك بدورها الحقيقة وهو الوساطة المالية بين المودعين والمقترضين”.

العكاري ختم حديثه:” عليكم خلق برنامج تحفيزي للموظفين المميزين سواء في البنك المركزي أو المصارف التجارية”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بالوعات الصرف أمام مدارس تلا بالمنوفية " تنذر بوقوع كارثة"

تشهد قرى مركز تلا بمحافظة المنوفية كارثة حقيقية بوجود بالوعة صرف صحى بدون غطاء ووضع أكوام من حطب القش وقطع من الأحجار عليها، خشية وقوع أحد المارة فيها، تحديداً قرية بابل شارع الترعة الجديدة، وبالوعة أخرى أمام مدرسة الثانوية بقرية زنارة بالإضافة إلى البالوعة المتواجدة أمام مدرسة البراء بزنارة.

 

وأكد الأهالي أنهم تقدموا  بشكاوى إلى المسؤولين بوضع أغطية علي تلك البيارات ولكن دون جدوى لم يتحرك أحد من المسؤولين  لتغطية البالوعة المكشوفة التى تتوسط الشارع قبل وقوع الكارثة.

وناشد محمد علي، المسؤولين في محافظة المنوفية أنهم  يعانون من وجود بالوعات بدون غطاء على طريق المؤدي الي مدارس قرية زنارة ومدارس قرية  بابل  التابعين إلى مركز تلا بمحافظة المنوفية والمدارس  ستفتح الأسبوع المقبل وهذا الطريق يمشي عليه المئات من التلاميذ بالمراحل التعليمية المختلفة مما تنذر بكارثة لتفادي سقوط أطفال فيها.

وأضاف الأهالى القاطنين بتلك القري أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لرئيس مركز ومدينة تلا و شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية لتغطية البلاعات  حفاظًا على أرواح الجميع ومنعا لحوادث الغرق أو الاختناق نتيجة الغازات الموجودة في بيارات الصرف الصحي لكن دون جدوى .

وطالب الأهالي اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، بالتدخل السريع قبل وقوع الكارثة وتغطية البالوعات  المكشوفة خشية سقوط أحد المارة حيث أن الأهالي يغطوها باكوام من القش

مقالات مشابهة

  • تراجع طفيف في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم
  • أهمها تسريع وتيرة ملفات التصالح.. تفاصيل اجتماع المجلس التنفيذي للدقهلية برئاسة المحافظ
  • الدولار يبقى ثابتًا أمام الجنيه المصري رغم تقلبات طفيفة في الأسعار
  • الدولار يعزز استقراره أمام الجنيه في مصر رغم تقلبات طفيفة في أسعار الصرف
  • تفاصيل اجتماع جامعة المنصورة بأمناء الكليات استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • العكاري: للأسف تركة المحافظ السابق والأخطاء الفادحة التي ارتكبتها تحتاج إلى مراجعة دقيقة
  • استقرار الدولار في البنوك المصرية وتراجع في السوق السوداء: تفاصيل أسعار الصرف ليوم الإثنين
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا لمتابعة الاستعداد لإطلاق المبادرة الرئاسية "بداية"
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات البنوك اليوم
  • بالوعات الصرف أمام مدارس تلا بالمنوفية " تنذر بوقوع كارثة"