الغابات في لبنان أمام مصيرين بائسين: إمّا أن تقع ضحية الحرائق المفتعلة، وإمّا أن تصبح لقمة سائغة في فم مافيات الحطب. وعن هذه الظاهرة التي باتت ثابتة منذ بدء الأزمة، نتحدث. ففي حين تتفاقم الجرائم البيئية "على مد عينك والنظر"، يتزايد مع بدء كل فصل شتاء منسوب قطع الأشجار المعمّرة للاستفادة من حطبها كوسيلة للتدفئة.

  تدمير ممنهج للثروة الحرجية   وفي هذا الإطار، يقول رئيس حزب البيئة العالمي الدكتور دومط كامل لـ"لبنان24" إن جريمة قطع الأشجار بدأت باكراً هذا العام في لبنان وفي أماكن عديدة، خاصة الجبليّة منها.   واعتبر كامل أن ما يحصل هو تدمير ممنهج للثروة الحرجية من قبل تجار الحطب والأشخاص الذين بدأوا بشرائها من أجل تجهيز أنفسهم لفصل الشتاء، وهناك طلب كبير هذا العام بسبب غلاء أسعار المازوت.   وفي حين شدد على أن الثروة الحرجية في كل لبنان مهددة بسبب القطع العشوائي، تحدث بشكل خاص عن وادي نهر ابراهيم، الذي يشهد مجزرة بيئية كبرى حيث الإهمال سيّد الموقف، فضلاً عمّا يحصل بقاعاً أيضاً في سلسلتي لبنان الغربية والشرقية حيث يتمّ قطع الأشجار واستقدام الحفارات لإزالة جذور الأشجار المقطوعة بشكل كامل كي يتم بيعها، معتبراً أن هذا الأمر خطير جداً.   كما تحدث عن جبال القموعة والعاقورة، حيث يتم وبشكل هائل قطع الأشجار المعمرة وخاصة من نوع اللزاب والشوح، من دون أي حسيب ولا رقيب.   ودعا كامل الأجهزة الأمنية للتحرك سريعاً لوقف هذه الممارسات الشنيعة بحق البيئة اللبنانية على الرغم من كون هذا الأمر شبه مستحيل لأن الأجهزة الأمنية لا تملك حاليا الوسائل اللازمة للقبض على مرتكبي هذه الجرائم والبحث عنهم في الجبال، ما أدى بهم إلى اغتنام هذا النقص لفعل ما يريدون بالأشجار.   من هنا، اعتبر أن الوقت حان لوضع خطة مراقبة للتعامل مع هذه الكارثة التي من شأنها تدمير لبنان، خاصة وأن الأشجار هي التي تنظف الهواء وهو ما نحتاج إليه بشكل كبير الآن بسبب تلوث الهواء إثر الحروب الدائرة والغبار المنتشر في كافة أرجاء البلاد.   وشدد على أن أشهر أيلول وتشرين الأول والثاني ستشهد تدميرا هائلا للثروة الحرجية والغابات والاشجار المعمرة في كل المناطق اللبنانية. وزير الزراعة   وكان وزير الزراعة عباس الحاج حسن قد تناول أزمة قطع الأشجار بشكل عشوائي، قائلاً إن محاضر ضبط بالمئات قد تمّ تسطيرها، ولكنها لا تعتبر رادعاً أمام المرتكبين بسبب قيمتها المادية المتدنية، مشيراً إلى أنه بات من الضروي جداً "زجر القانون للمرتكبين".   ولفت في هذا الإطار إلى أن وزارة الزراعة تعتمد نهجاً متشدداً في هذا الموضوع وعلى وجه الخصوص في متابعة من يخالفون رخص التشحيل، مؤكداً التعاون الوثيق بينها وبين القوى الأمنية والمحافظات والبلديات.   من هنا، طالب الحاج حسن بإيجاد حلّ نهائي لهذه المشكلة البيئئية الخطيرة عبر نهضة وطنية ثابتة من شأنها أن تحافظ على الثروة الحرجية في لبنان ودوره الثابت كرئة الشرق الأوسط.   ما من رادع قوّي إذاً بوجه من يجد لذّة في قطع أشجار معمّرة بهدف الحصول على كومة من المال. فهل نشهد مع تفاقم هذه الأزمة، ثورة في دهاليز القوانين البالية التي من المفترض أن تحمي لبناننا الأخضر؟ المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: قطع الأشجار

إقرأ أيضاً:

احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية

يرقد نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ونادي "الشباب" السعودي، #فهد_المولّد، في "حالة حرجة" في قسم العناية الطبية الفائقة في مستشفى راشد في مدينة دبي، إثر حادث سقوط صباح يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر الجاري.

كان المولّد في إجازة قصيرة في دبي، بعدما شارك في فوز "الأخضر" السعودي على الصين، على أرضها، بهدفين مقابل هدف خلال تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية، يوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفق بيان القيادة العامة لشرطة دبي، اللاعب السعودي "سقط من شرفة منزله في الدور الثاني حيث أظهرت التحقيقات الأولية، أن الحادث وقع في أثناء وجوده في الشرفة"، مشددةً على "التزامها الشفافية"، وتأكيدها أن "التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها".

وأشارت صحيفة العربية السعودية، إلى أنه "تتم مراجعة الكاميرات في الشارع وفي فيلا اللاعب لمعرفة أسباب الحادث"، لافتةً إلى أنه "لم يكن مع المولّد أي أحد في المنزل لحظة وقوع الحادث، إذ غادر أصدقاؤه قبل ذلك بثلاث ساعات".

غير أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية، نقلت عن "مصادر وثيقة الاطّلاع"، كما وصفتها، أن "شرطة دبي تتحفظ على مجموعة من الأشخاص الذين كانوا برفقة اللاعب"، بسبب وجود "شبهة جنائية" في الحادث.

إلى ذلك، تجمع التقارير الإعلامية في السعودية والإمارات، على أن حالة اللاعب "حرجة جداً"، حيث يعاني من تهشّم في الجمجمة بسبب ضربات تلقّاها على رأسه عند سقوطه، فضلاً عن كسور في الرقبة وأنحاء الجسم، ما تسبب في رفض الفريق المعالج نقله إلى الرياض لاستكمال علاجه هناك.

وبينما تتعالى الدعوات بالشفاء لفهد، قررت إدارة نادي "الشباب" إدراج اللاعب في قائمة مكافآت الفوز على القادسية ضمن الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي أقيمت مساء الأحد، ورفع خلالها لاعبو الفريق قميص فهد (رقم 8) تعبيراً عن دعمهم له.

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء
  • حزب الله: نواصل عملياتنا اليومية ضد إسرائيل بشكل منفصل عن الرد على تفجيرات لبنان
  • التعادل الإيجابي يحسم مواجهة نيوم والعين في دوري الدرجة الأولى
  • الأمم المتحدة: أحداث اليوم في لبنان تشكل تصعيدا مقلقا للغاية مع سياق قابل للاشتعال بشكل غير مقبول
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية
  • وما أدراك ما أيلول!
  • القبض على مقيم لمخالفته النظام البيئي بعد اقتلاعه أشجار دون ترخيص
  • ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا
  • 16 أيلول 1982- قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة (صبرا وشاتيلا) في لبنان