الكرة الأرضية تشهد خسوف القمر 2024 وذلك يوم 18 سبتمبر الجاري، الذي يمكن رؤيته بعد غروب الشمس مباشرة بالعين المجردة، فهل يمكن رؤية هذه الظاهرة من مصر؟

ماذا سيحدث للأرض عند الخسوف؟

في ظاهرة خسوف القمر 2024 يمر في شبه ظل الأرض أولًا، وهي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر، بحسب ما ذكر موقع وكالة «ناسا»، ثم يمر في ظل الأرض وهي المنطقة المظلمة حيث تكون الأرض في غلافها الجوي أو في الفضاء مقابلة للشمس وغالبا ما تكون بعد الغروب أو قبل الشروق.

ويصير القمر داكنًا أثناء عبوره في منطقة شبه ظل الأرض، ويظلم جزء صغير من طرفه الأيمن، وسيحدث هذا الخسوف يوم الأربعاء في حالة اكتمال القمر، وهو يكون مرة كل عام، يمكن رؤيته من مصر.

معلومات عن خسوف القمر يوم الأربعاء 2024

بحسب ما أوضحه الدكتور أشرف تادرس عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»:

يحدث الخسوف الجزئي للقمر 2024 هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر. يشرق القمر مقترنًا مع كوكب زحل. يحدث هذا الخسوف عندما يكون القمر بدرًا. يكون هذا الخسوف في المنطقة العربية وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وجزء كبير من آسيا. يحدث الخسوف في الثامنة مساءً. يظهر في صورة النقطة اللامعة التي تميل إلى اللون الأصفر. وتعتبر مرحلة الخسوف الجزئي هامه بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض في تشكيلها. سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5 بالمائة من مساحة قرص القمر. ستكون مدة الخسوف الكلية 4 ساعات و6 دقائق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خسوف القمر ظاهرة الخسوف خسوف القمر 2024 خسوف القمر ظل الأرض

إقرأ أيضاً:

قريبًا.. القمر عملاقا مع الخسوف بوقت واحد

يحل موعد خسوف القمر 2024 يوم الأربعاء المقبل 18 سبتمبر، وصرح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبدالفتاح عبدالهادي أن العالم سوف يشهد خسوف القمر 2024 يوم الأربعاء، ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.
 

هذه المشاهد للقمر ستظهر عبر أميركا الشمالية والجنوبية ليلة الثلاثاء، وفي إفريقيا وأوروبا صباح الأربعاء.

 

الخسوف الجزئي للقمر

 يحصل عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، حيث تلقي بظلالها على جزء من القمر، ليظهر وكأنها تقتطع جزءا منها.

وفي الوقت ذاته، سيكون القمر أقرب إلى الأرض من المعتاد، ليظهر أكبر قليلا في السماء، ويظهر "القمر العملاق"، وهي واحدة من بين ثلاث مرات سيظهر فيها بالشكل ذاته خلال العام الحالي.

فاليري رابسون، عالمة الفلك في جامعة نيويورك قالت لأسوشيتد برس: "القمر سيكون خافتا قليلا، حيث سيتم حجب القليل من ضوء الشمس".

وتصطف الأرض والقمر والشمس لإظهار كسوف الشمس أو خسوف القمر في أي مكان من أربع إلى سبع مرات في السنة، حسب ناسا.

وسيعتبر هذا الخسوف القمري، الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي.

وفي أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق العديد من المدن بالظلام في أميركا الشمالية.

 

أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024 الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري


يظهر خسوف القمر 2024 في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.
وسيمكن رؤية خسوف القمر 2024 في سماء مصر والسعودية والوطن العربى.


سوف يُرى خسوف القمر 2024 هذا في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل خسوف القمر 2024 الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • «الحصاد العملاق».. أجمل لقطات خسوف القمر حول العالم
  • آخر خسوف للقمر 2024.. «البدر العملاق» يزين سماء مصر
  • مصر والسعودية تشهدان اليوم ظاهرة خسوف القمر 2024 يمكن مشاهدته بالعين المجردة
  • خسوف جزئي للقمر.. هل يمكن رؤيته في مصر؟
  • معهد الفلك يوضح تفاصيل خسوف القمر وأماكن رؤيته اليوم الأربعاء
  • موعد خسوف القمر بتوقيت مصر.. يمكن رصده بالعين المجردة خلال ساعات
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024
  • قريبًا.. القمر عملاقا مع الخسوف بوقت واحد
  • يُرى بمصر.. الكرة الأرضية تشهد خسوفًا جزئيا للقمر في هذا الموعد