euronews:
2024-09-18@16:35:15 GMT

خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران

اشتعلت مخاوف غربية من احتمال وجود اتفاق روسي إيراني في المجال النووي، تحصل بموجبه الأخيرة على تقنيات متقدمة في هذا المجال، لقاء الصواريخ الباليستية، التي يقول الغرب إن طهران قدمتها لموسكو لاستخدامها في حرب أوكرانيا، وهو ما نفاه الطرفان.

اعلان

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، ليل السبت الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، عبرا عن مخاوفهم من وجود اتفاق نووي سري بين إيران وروسيا.

وتتركز المخاوف من أن تطلع روسيا إيران على أسرار نووية، وذلك في مقابل الصواريخ الباليستية التي حصلت عليها من طهران أخيراً، وفقما يقول الغرب، لكن الدولتين تنفيان ذلك.

وانتهت مساء الجمعة القمة التي جمعت بايدن، وضيفه ستارمر في البيت الأبيض، دون الإعلان عن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا، وهو الأمر الذي كان يرتقبه كثيرون حول العالم.

Relatedواشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا وطهران تنفيانتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيرانإشارة غير كاملة إلى إيران

وأصدر البيت الأبيض في أعقاب محادثات بايدن وستارمر بياناً ذكر فيه أن الاثنين "عبرا عن دعمهما الثابت لأوكرانيا، وهي تواصل الدفاع عن نفسها في مواجهة العدوان الروسي".

كما أعرب بايدن وستارمر عن "قلقهما العميق إزاء تزويد إيران وكوريا الشمالية روسيا بالأسلحة الفتاكة، فضلاً عن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية".

لكن البيان لم يتحدث عن أي مخاوف بشأن نقل أسرار أو معدات من جانب روسيا إلى إيران.

وفي المقابل، تقول صحيفة "الغارديان" إن الرجلين أقرا بأن روسيا وإيران "تعززان التعاون العسكري" بينهما.

خطورة الأمر من منظور غربي

ومما يزيد في خطورة الأمر، من وجهة نظر الغرب، أنه يأتي في القوت الذي تعزز فيها إيران من قدرتها لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم ، بما يساعدها في الهدف الذي تسعى إليه منذ أمد بعيد وهو الحصول على قنبلة نووية.

وذكرت مصادر بريطانية أن ثمة مخاوف من أن تجارة إيران مع روسيا بشأن التكنولوجيا النووية، تشكل جزءاً من تحالف أعمق بين الدولتين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بليكن، قد أطلق الأسبوع الماضي تحذيراً مماثلاً بهذا الشأن.

وقال: "إن روسيا تشارك إيران التكنولوجيا التي ترغب فيها، وهذا طريق باتجاهين، بما في ذلك القضايا النووية وكذلك بعض المعلومات الفضائية".

المصادر الإضافية • صحيفة الغارديان

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران: وقف إطلاق النار في غزة وحده الكفيل بإرجاء الرد العسكري على إسرائيل مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات غروسي يطالب إيران باتخاذ "إجراءات ملموسة" لتسريع المفاوضات حول الاتفاق النووي الاتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني الطاقة النووية روسيا برنامج الصواريخ الإيراني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل يعرض الآن Next ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "بايدن- هاريس"؟ يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض" يغلقون الطريق السريع في لاهاي احتجاجًا على دعم الوقود الأحفوري اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا السياسة الإسرائيلية أوروبا ضحايا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية هولندا تركيا فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا السياسة الإسرائيلية أوروبا فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا السياسة الإسرائيلية أوروبا الطاقة النووية روسيا برنامج الصواريخ الإيراني فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا السياسة الإسرائيلية أوروبا ضحايا كوارث طبيعية هولندا تركيا فرنسا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرًا أشارت فيه إلى أن إسرائيل زرعت متفجرات داخل دفعة جديدة من أجهزة النداء "بيجر" كان حزب الله قد استوردها من شركة "غولد أبولو" التايوانية. ووفقًا للتقرير، تم تهريب المتفجرات داخل البطاريات، لكن وزارة الاقتصاد التايوانية نفت وجود سجل تصدير مباشر إلى لبنان، فما هي القصة؟

اعلان

بحسب الصحيفة الأميركية، طلب حزب الله حوالي 3000 جهاز بيجر من شركة "غولد أبولو". إلا أن هذه الأجهزة كانت قد زُرعت فيها كميات صغيرة من المتفجرات بجانب البطارية، وفقًا لما نقلته الصحيفة عن مصادر خاصة. وأشارت المصادر إلى أن عملية التفجير حدثت بعد تلقي الأجهزة رسالة "بدت كأنها صادرة عن قيادة الحزب"، لكنها في الواقع فعّلت المتفجرات. وكانت الأجهزة مبرمجة تصدر صوتًا لبضع ثوانٍ قبل انفجارها.

Related9 قتلى و2750 جريحًا في انفجار أجهزة "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه"ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" أن شركة "غولد أبولو" نفيها تصنيع هذه الأجهزة، مؤكدة أن شركة "BAC"، التي تمتلك ترخيصًا لاستخدام علامتها التجارية، هي المسؤولة عن إنتاجها. فقد أوضح مؤسس ورئيس شركة "غولد أبولو" سو تشينغ كوانغ أن "المنتج ليس من صناعتهم، بل فقط يحمل علامتهم التجارية".

أشخاص يتجمعون خارج مستشفى الجامعة الأمريكية بعد وصول عدد من الرجال الذين أصيبوا بانفجار أجهزة الاستدعاء المحمولة باليد، في بيروتBassam Masri/AP

وأضافت الشركة في بيان لها أن طراز AR-924 من البيجر تم إنتاجه وبيعه من قبل "BAC" ومقرها العاصمة المجرية، وهي مفوضة باستخدام العلامة التجارية في بعض المناطق المحددة، بينما تتم عملية التصميم والتصنيع بشكل كامل من قبلها.

وأشار سو إلى وجود مشاكل في التحويلات المالية، واصفًا إياها بأنها "غريبة جدًا"، وأوضح أن المدفوعات كانت تمر عبر الشرق الأوسط. ورغم هذه التوضيحات، رفض سو التعليق على موقع شركة BAC.

في السياق ذاته، قامت الشرطة التايوانية بزيارة مقر شركة "غولد أبولو"، بينما أكدت وزارة الاقتصاد التايوانية عدم وجود أي سجل لتصدير أجهزة بيجر بشكل مباشر إلى لبنان.

وفي تصريحاته، أشار سو إلى أن شركته هي ضحية لهذا الحادث، معلنًا عن خطط لمقاضاة الشركة المرخصة، وأكد قائلاً: "قد لا نكون شركة كبيرة، لكننا شركة مسؤولة"، مضيفًا: "هذا الوضع محرج للغاية".

وحتى الآن، ارتفع عدد القتلى في أجهزة الاتصال "بيجر" إلى 11 قتيلًا بينهم طفلين، فضلًا عن 4000 إصابة بينهم 400 بحالة حرجة وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا كيف تتغير أدمغة النساء أثناء الحمل؟ العلماء يقدمون الإجابة باجثون: الابتعاد عن الهواء الملوث يحد من خطر الإصابة بمرض باركنسون خرق معلوماتي انفجار تايوان إسرائيل الموساد حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا يعرض الآن Next بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next كييف بوست: هجوم أوكراني على قاعدة روسية لإنتاج المسيّرات قرب حلب يعرض الآن Next ماذا وراء استقالة بريتون: كيف استنفذ المفوض الفرنسي صبر رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين؟ اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلحزب اللهالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةروسياالصحةفيضانات - سيولأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قوات عسكريةفلاديمير بوتينإعصار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • انزعاج في بريطانيا وأمريكا من اتفاق نووي محتمل بين إيران وروسيا
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اقتراح محدث لوقف إطلاق النار في غزة
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • تسريبات غربية تتحدث عن صفقة نووية قريبة بين إيران وروسيا
  • 5 دول غربية: نعمل على محاسبة إيران لانتهاكاتها حقوق الإنسان
  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران
  • عاجل. ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء إطلاق النار علي
  • مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران