الجزيرة:
2024-09-18@16:24:43 GMT

الرئاسة في جنوب السودان تؤجل الانتخابات لمدة عامين

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

الرئاسة في جنوب السودان تؤجل الانتخابات لمدة عامين

قالت الرئاسة في جنوب السودان -أول أمس الجمعة- إنها قررت تأجيل الانتخابات الوطنية التي طال انتظارها حتى ديسمبر/كانون الأول 2026، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجه عملية السلام الهشة في البلاد.

وأعلن مكتب الرئيس سلفاكير ميارديت -عبر فيسبوك- تمديد الفترة الانتقالية في البلاد لمدة عامين، فضلا عن تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها مبدئيا في ديسمبر/كانون الأول 2024 إلى 22 ديسمبر/كانون الأول 2026.

ويتمتع جنوب السودان رسميا بسلام منذ اتفاق عام 2018، الذي أنهى صراعا استمر 5 سنوات وتسبب في مقتل مئات الآلاف، لكن العنف بين المجتمعات المتنافسة يندلع بشكل متكرر.

وحتى إعلان يوم الجمعة، كانت الحكومة تخطط لاختيار قادة لخلافة الحكومة الانتقالية الحالية، التي تضم كير والنائب الأول للرئيس ريك مشار، اللذين اشتبكت قواتهما خلال الحرب الأهلية، وقال مكتب سلفاكير إن "هناك حاجة لوقت إضافي لإنجاز المهام الأساسية قبل الانتخابات".

وكانت مجموعة الأزمات الدولية قد دعت -في تقرير نشر الخميس الماضي- ممثلي حكومة جنوب السودان والمعارضة إلى اغتنام منبر نيروبي من أجل التوصل لاتفاق سلام جديد أو تمديد الاتفاق الحالي.

ودعا تقرير الأزمات الدولية المنظمات المدنية في جنوب السودان والقادة الإقليميين والولايات المتحدة والنرويج والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين، إلى الضغط على الأطراف في محادثات نيروبي وجوبا للاتفاق على خريطة طريق عملية نحو الانتخابات في المستقبل القريب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

البرهان يعود إلى البلاد

بورتسودان: السوداني

عاد رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم إلى البلاد بعد زيارة رسمية لجوبا، أجرى خلالها مباحثات مشتركة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، تتعلق بمسار العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وكان في استقباله بمطار بورتسودان وزير الدفاع الفريق ركن ياسين إبراهيم ياسين، والأمين العام لمجلس السيادة الفريق ركن محمد الغالي علي يوسف وعدد من السادة الوزراء.

وأوضح وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض في تصريح صحفي أن الزيارة كانت مثمرة وبنّاءة وحققت أهدافها، مبيناً أن المباحثات بين الرئيسين تطرقت لمسار العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. وأضاف أن الجانبين اتفقا على تذليل كل العقبات أمام نقل بترول جنوب السودان عبر الأراضي السودانية، وذلك من خلال تكوين لجنة مشتركة بين وزارتي النفط في البلدين ووضع خُطة تشغيلية لإعادة ضخ بترول الجنوب، بجانب الاتفاق أيضاً على نقل المساعدات الإنسانية لولاية جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي.

وأشاد وزير الخارجية المكلف بمستوى العلاقات بين السودان وجنوب السودان، مشيراً إلى المستوى المتطور للتعاون بين البلدين في المجالات كَافّة.  

مقالات مشابهة

  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • جوبا متفائلة باستئناف تصدير النفط عبر السودان
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • تونس.. هيئة الانتخابات تستبعد 3 مرشحين من سباق الرئاسة
  • البرهان يعود إلى البلاد
  • إعلان حالة الطوارئ في بولندا لمدة 30 يومًا بسبب الفيضانات
  • جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع
  • في اليوم العالمي للديمقراطية.. الشباب السوداني بين أحلام «ديسمبر» وكوابيس حرب الجنرالات
  • الجنايات تؤجل محاكمة 5 متهمين في "خلية داعش سوهاج"
  • غليان في تونس قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة.. الاحتجاجات تقلب الموازين