قال الناقد الفني أحمد سعد الدين إنّ الفنان الراحل إسماعيل ياسين جاء إلى القاهرة من أجل العمل مطربًا وليس ممثلًا، ولكنه عمل مونولوجيست ونجح بشكل كبير وتعرف على الشاعر والكاتب أبو السعود الإبياري وشكل ثنائي أساسي مع إسماعيل ياسين، موضحًا أنّ الفنان أنور وجدي هو من أسند البطولة لـ«ياسين»، ومن هنا تكونت شخصية إسماعيل ياسين كفنان معتمدًا على حركاته المميزة وطريقة صوته وأدائه، مما حقق مدرسة خاصة في الكوميديا.

سلسلة أفلام لإسماعيل ياسين

وأضاف «سعد الدين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ السينما المصرية خصصت سلسلة أفلام باسم الفنان إسماعيل ياسين، مشيرا إلى أنّ هناك ممثلين اثنين فقط جرى وضع سلسلة أفلام باسمهم وهما الفنان إسماعيل ياسين والفنانة ليلى مراد وذلك على مدار الـ120 عاما الماضة في تاريخ السينما المصرية.

تحقيق شعبية جارفة

وأردف الناقد الفني أنّ إسماعيل ياسين حقق شعبية جارفة ونجومية عالية، لافتا إلى أنّ الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كان في زيارة لإحدى الدول وتردد عليه مواطن قائلا «سلملي على إسماعيل ياسين»، إذ إنّ الفنان كان لديه خفة ظل وكوميديا هائلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسماعيل ياسين ليلى مراد أنور وجدي السينما المصرية إسماعیل یاسین

إقرأ أيضاً:

كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر الذهبي في الكويت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في عام 2010، بدأ الفنان الكويتي، محمد الكوح، مشروعًا تضمنّ نشر صورة لمبنى كل يوم لعامٍ كامل.

وتطور المشروع إلى استكشاف مفاهيمي أكثر حميمية أدّى في النهاية إلى ولادة سلسلة تُدعى "ماضي الغد" (Tomorrow’s Past)، حيث وثق الكوح الهياكل التي شكلت مكانة مهمة في الإرث المعماري لدولة الكويت.

تشكل هذه الصور جزءًا من مشروع "Tomorrow’s Past" للفنان الكويتي، محمد الكوح.Credit: Mohammed Alkouh

وعلى مرّ الأعوام، شعر الفنان الكويتي أنّه يودع الكويت التي يعرفها نتيجةً لاختفاء المباني التي ميّزت "العصر الذهبي" في البلاد، على حدّ تعبيره.

وفي مقابلة مع موقع CNN بالعربية، قال الكوح: " تؤثر المباني والتصميم الحضري على كيفية تجربتنا للحياة، وتشكل جزءًا من شخصيتنا. عندما بدأت هذه الهياكل في الاختفاء، شعرت وكأنّ أجزاء مني كانت تموت معها".

بدأ المشروع في عام 2010.Credit: Mohammed Alkouh

وأضاف الفنان الكويتي: "يجسد المشروع مجموعة متنوعة من الهياكل التي يحمل كل منها قطعة من الروح المعمارية في الكويت".

"أشبه بحلم" شكّل تصميم سينما في الهواء الطلق أحد الهياكل المفضلة للفنان الكويتي.Credit: Mohammed Alkouh

تشمل الصور التي وثقها الكوح أبراج المياه المذهلة، التي تشتهر بها هذه الوجهة الخليجية، بالإضافةً إلى دور السينما فريدة الشكل.

ورأى الفنان الكويتي أنّها لم تُبن لعرض الأفلام فحسب، بل لتوفير تجربة أيضًا لمن يزورها.

Credit: Mohammed Alkouh


ولكن إذا كان عليه اختيار المبنى المفضل له، فهو الهيكل الخاص بالسينما في الهواء الطلق بلا شك، وشرح قائلًا: "كانت القيادة بجوار السينما ورؤية شاشة عملاقة تعرض فيلمًا أشبه بحلم. وهي واحدة من أكثر الإبداعات التي فقدناها سحرًا، ولا يزال غيابها يُشعرني بالحزن".

بدت بعض الهياكل وكأنها خرجت من فيلم خيال علمي، بحسب الفنان.Credit: Mohammed Alkouh

وأشار الفنان الكويتي إلى أنّه تم هدم نصف عدد المباني التي قام بتوثيقها كجزءٍ من مشروع "ماضي الغد".

وبشكلٍ عام، تغيرّت الكويت "بغمضة عين" على حد تعبير الفنان الكويتي بعد اكتشاف النفظ في البلاد. 
وذكر الموقع الرسمي لوزارة النفط في الكويت أنه تم اكتشاف أول حقل نفط بالبلاد في عام 1933.

مقالات مشابهة

  • 33 موسيقيا قدموا أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية
  • "استثمر في الإمارات" تطلق سلسلة أفلام قصيرة حول البيئة الاستثمارية في الدولة
  • تامر أمين: “الخيانة” وراء سلسلة التفجيرات التي ضربت حزب الله
  • بينها "فرقة الموت" و"روكي الغلابة"..6 أفلام جديدة منتظرة
  • TRANSFORMERS ONE يصل دور العرض المصرية.. رحلة البدايات
  • كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر الذهبي في الكويت
  • هكذا احتفل أكرم حسني بعيد ميلاد ابنته روبا
  • «مبسوط جدا».. محمد أنور يشارك ردود أفعال الجمهور على مسلسل «ديبو»
  • لهذا السبب.. إسماعيل ياسين يتصدر تريند "جوجل"
  • كيف أنقذ عبدالوارث عسر أنور وجدي ونجيب الريحاني من أزمة بسبب «غزل البنات»؟