ألغت الهند، السعر الأدنى لشحنات أرز “بسمتي” ما سيسهم برفع الصادرات وزيادة دخل المزارعيلن ولتعزيز القدرة التنافسية للصنف المتميز في الأسواق العالمية.

عمال يجمعون الأرز في سوق الحبوب الغذائية الجديدة في كارنال، هاريانا، الهند – بلومبرغ

وتعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، ويُتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض الأسعار العالمية لهذا الصنف، الذي يُزرع بشكل عام في شبه القارة الهندية، ويحظى بعلاوة جيدة عن باقي أصناف الأرز بسبب حجم حباته الأطول ورائحته الفريدة.

وقال وزير التجارة بيوش غويال، في منشور، الجمعة، ” إن السعر الأدنى الحالي البالغ 950 دولاراً للطن، والذي كان شرطاً للحصول على شهادات التصدير، تم إلغاؤه”. معتبراً أن هذا القرار “سيسهم برفع صادرات أرز “بسمتي” وزيادة دخل المزارعين”.

في المقابل، تواصل الهند الحد من صادرات الأرز “غير البسمتي” للحفاظ على استقرار الأسعار محلياً.

وبدأت الهند حظر أو إضافة ضرائب على تصدير أصناف الأرز الرئيسية عام 2022، في محاولة لدعم الإمدادات وتهدئة تضخم أسعار الغذاء قبل الانتخابات الوطنية آنذاك.

ودفعت هذه التحركات السعر الآسيوي المعياري للأرز العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ 2008، كما دفعت المستهلكين المذعورين إلى البحث عن إمدادات من دول أخرى.

يأتي القرار الأخير قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر بولاية هاريانا الشمالية، وهي منتج رئيسي لأرز “بسمتي” ولسلع زراعية أخرى. ويعيش نحو ثلثي سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة في المناطق الريفية، ما يجعل المزارعين كتلة تصويتية مهمة.

بشكل منفصل، ألغت الدولة السعر الأدنى البالغ 550 دولاراً للطن لصادرات البصل بأثر فوري، وفقاً لإخطار وزارة التجارة.

كما خفضت الحكومة حدود مخزون القمح لمنع الاكتناز، إلى جانب خفض أسعار الحبوب الغذائية في السوق المحلية، بحسب بيان صادر عن وزارة الغذاء.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أرز بسمتي السعر العالمي

إقرأ أيضاً:

انخفاض في سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 18-9-2024

أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين والخبير الزراعي، أن أسعار الأرز خلال الموسم الحالي انخفضت مقارنة بالموسم الماضي، مشيرًا إلى أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة يتراوح بين 14 و14.5 ألف جنيه، في حين يصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلى 15 و16 ألف جنيه.

زيادة في الإنتاج وتوافر الفائض

وأوضح «أبو صدام»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن موسم حصاد الأرز الحالي يشهد إنتاجًا يفوق حاجة السوق المحلية، لافتًا إلى أن هناك كميات كبيرة من محصول الموسم الماضي ما زالت بحوزة التجار، وأشار إلى أن سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة يتراوح بين 22 و23 ألف جنيه، بينما يبلغ سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة ما بين 24 و26 ألف جنيه، ويتراوح سعر كيلو الأرز الأبيض للمستهلك ما بين 25 و28 جنيهًا حسب النوع والجودة ونسبة الكسر.

توقعات الإنتاج تكفي للاستهلاك المحلي

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن مساحة زراعة الأرز هذا الموسم تجاوزت 1.5 مليون فدان، مع توقعات بإنتاج يتراوح بين 6 و6.5 مليون طن من الأرز الشعير، وهو ما سيؤدي إلى توفير ما لا يقل عن 3.5 مليون طن من الأرز الأبيض، بما يكفي لتغطية الاستهلاك المحلي ويترك فائضًا كبيرًا.

لا حاجة لاستيراد الأرز العادي

وفيما يتعلق بالاستيراد، أكد أبو صدام أن مصر ليست بحاجة إلى استيراد الأرز العادي من الخارج، حيث تكفي الكميات المنتجة لتلبية الطلب المحلي، وأضاف أن ما يتم استيراده فقط هو بعض الأنواع التي لا تُزرع محليًا مثل أرز البسمتي، وأشار إلى أن الأسعار الحالية توفر هامش ربح مناسب للمزارعين، على عكس ما يتمناه بعض أصحاب المصالح الذين يروجون لرفع الأسعار.

وأكد نقيب الفلاحين أن الوضع الحالي في سوق الأرز متوازن، حيث تتوفر كميات كبيرة تلبي احتياجات السوق، مع تحقيق أرباح مجزية للمزارعين، مما يضمن استقرار الأسعار دون الحاجة لزيادة غير مبررة.

مقالات مشابهة

  • شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت خوفا من رد حزب الله
  • 3.6 مليار ريال فائض بالميزان التجاري بنهاية يونيو.. وإجمالي الصادرات السلعية يتجاوز 11.6 مليون ريال
  • الصحف الأوروبية| الصن: ريال مدريد يستهدف ضم أرنولد.. كيكر: مانشستر سيتي يرغب في التعاقد مع نجم دورتموند
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تلغي غرامة “المفوضية” البالغة 1.5 مليار يورو ضد غوغل
  • محكمة تلغي غرامة قدرها 1.5 مليار يورو ضد "جوجل".. ماذا حدث؟
  • انخفاض في سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 18-9-2024
  • شركات طيران فرنسية وبلجيكية وألمانية تلغي رحلاتها من وإلى إسرائيل الأربعاء
  • اقتصادي: صادرات إيران إلى العراق ارتفعت بمقدار 71 ضعفا خلال 20 عاما
  • تقرير: صادرات العراق السلعية تراجعت بنسبة 15.7% في 4 اشهر
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية