المولد النبوي الشريف.. يعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أحب الأمور للمسلمين، لأنها أكثر المناسبات الدينية التي ينتظرها الكثيرون، لإحياء ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يرغب البعض في معرفة حكم الشرع في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الشرع في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قائلة: «إن هناك فرقا عظيما بين حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، حيث إنها مسألة دقيقة يجب التنبه لها».

المولد النبوي الشريف الاحتفال بذكرى المولد النبوي جائز شرعًا

أكدت دار الإفتاء أن حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي، جائز شرعًا، بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، ولكن هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟.

طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين في ذكرى المولد النبوي

وقالت دار الإفتاء إن: «طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، هو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته».

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حكم الشرع في الاحتفال بالمولد النبوي

وتابعت الإفتاء: «إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير، وينبغي أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة، وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- علَى ضلالةٍ».

طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأضافت دار الإفتاء: حكم الاحتفال بالمولد النبوي، أن سلفُنا الصالح دَرَجَ على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

المولد النبوي الشريف إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن إجازة المولد النبوي الشريف 2024/1446، تكون رسمياً لـ كافة العاملين في القطاع الخاص والحكومة، اليوم الأحد، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضاًهل اليوم إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف؟

رددها الآن.. أدعية بمناسبة المولد النبوي الشريف

أجمل عبارات التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024.. أرسلها إلى الأهل والأصدقاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف دار الإفتاء المصرية الاجازات الرسمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إجازة المولد النبوي الشريف الاجازات الرسمية 2024 حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موعد اجازة المولد النبوي 2024 حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024 تهنئة المولد النبوي 2024 هل الاحد اجازة الاحد اجازة رسمية يوم مولد النبي إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف الاحتفال بالمولد النبوی الشریف المولد النبوی الشریف حکم الاحتفال فی الاحتفال دار الإفتاء الله علیه حکم الشرع

إقرأ أيضاً:

الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي

قال الدكتور إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إنه في مثل هذه الأيام المباركة خرج إلى دنيا الناس خير الناس وأشرفها وسيدها وهو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الذكرى العطرة تمثل لنا حجر الزاوية نحن المتبعين لرسوله، لأنه من دلنا على المنهج الأخلاقي رفيع المستوى.

وأضاف إبراهيم رضا خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن الناس كانوا قبل ميلاد النبي في فوضى طاحنة أحوالهم مضطربة شئونهم مرتبكة، ضاعت بينهم القيم الأخلاقية فاتوا كل منكر وعبدوا آلهة شتى، حتى أن بعث الله بعث الله فيهم محمد هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

تابع إبراهيم رضا، جاء سيدنا محمد إلى الدنيا فرفع ذكر الناس وأعلى قدرهم وأعزهم ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين، وهذا المنهج الأخلاقي نحن بحاجة إليه الآن، فهذا التسامح والرضا والتعاون على البر والتقوى تلكم الرحمة التي أرسلها ربنا، ونحن نحتفل بميلاد رسول الله وجب علينا أن نفرح ونسعد وندخل الفرحة على أبنائنا.

وأكد إبراهيم رضا أن أداء الصلاة في وقتها خير احتفال برسول الله، وأن نقول للناس أن المكارم هدف النبي من الدعوة والتخلق بالخلق الكريم وقراءة القرآن والاجتماع في المساجد، والنبي احتفل بنفسه عن طريق انه كان يواظب على صيام يومي الاثنين والخميس، وعندما سُئل عن يوم الاثنين قال: ذلك يوم ولدت فيه.

اقرأ أيضاًأرسلها الآن.. رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

«كل عام وأنتم بخير».. أجمل تهاني المولد النبوي الشريف 2024

إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في المسجد الأقصى اليوم |صور

مقالات مشابهة

  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • أوقاف قنا تحتفي بالمولد النبوي الشريف بمسجد سيد عبد الرحيم القنائي
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
  • تهنئة بالمولد النبوي الشريف – خبرنا
  • محافظة الحديدة تجسد أبهى صور التفاعل الإيماني خلال احتفالاتها بالمولد النبوي الشريف
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • محافظ دمياط يشهد إحتفال الأوقاف بالمولد النبوي الشريف
  • ونعم البدعة.. داعية إسلامية ترد على منتقدي الاحتفال بالمولد النبوي (فيديو)
  • كيف احتفل المصريون قديما بالمولد النبوي الشريف؟.. قراءة في كتب التاريخ
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي