قال الدكتور جمال الموسى، خبير التغيرات المناخية، إن مؤشرات التغيرات المناخية بدأت منذ فتره وظهرت بقوة في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن العالم شهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة بأرقام قياسية خلال العام الماضي.

وأضاف «الموسى»، خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» ببرنامج «صباح جديد» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي خاصة غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان، أدى إلى حدوث تغيرات مناخية مثل انخفاض مساحة الجليد البحري وارتفاع مستوى سطح البحر.

ارتفاع مستوى سطح البحر أدى إلى زيادة نسبة حموضة المحيطات

وأشار «الموسى» إلى أن العالم كان يشهد ارتفاعا في مستوى سطح البحر بنسبة 2.27 ميلليمتر في الفترة ما بين 1993 حتى 2002، وبداية من عام 2013 أخذ يرتفع بنسب أعلى تصل إلى 4.62 ميلليمتر في العام، مما نتج عنه زيادة في نسبة حموضة المحيطات.

القارة القطبية الجنوبية تشهد سقوط أمطار

وأوضح «الموسى»، أن القارة القطبية الجنوبية شهدت سقوط أمطار في الفترة الأخيرة، وهو أمر نادر، وحدوثه ينذر بوجود تداعيات خطيرة على النظم البيئية واستقرار الغطاء الجليدي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية القطب الجنوبي ذوبان الجليد النظم البيئية

إقرأ أيضاً:

دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري

دبي: محمد ياسين
وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اتفاقية شراكة مع مجموعة إينوك، بتقديم الرعاية الاستراتيجية لجميع الفعاليات الرئيسية التي تقيمها الهيئة خلال عامي 2024 – 2025، وذلك بهدف دعم وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين.
ووقع الاتفاقية أحمد محبوب، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي في الهيئة، وهشام علي مصطفى، المدير التنفيذي لإدارة الخدمات المشتركة والموارد البشرية وتطوير الأعمال الجديدة في المجموعة، وذلك على هامش فعاليات الدورة ال30 للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية (ITS)، والذي تنظمه منظمة النقل الذكي في أوروبا - ايرتيكو (ERTICO)، بالتعاون مع مؤسسة النقل الذكي في أمريكا (ITS America)، ومثيلتها في آسيا والمحيط الهادئ (ITS Asia-Pacific)، ويقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار «التنقل مُعزز بأنظمة النقل الذكية» وتستضيفه دبي في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي.
ورحب أحمد محبوب، بتوقيع الاتفاقية مع مجموعة إينوك، مؤكداً حرص الهيئة على تحقيق شراكة استراتيجية تؤسس لتكامل الجهود مع كافة القطاعات، بما يتوافق مع رؤية الهيئة واستراتيجيتها.
من جانبه، أعرب سيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع الهيئة، مؤكداً حرص المجموعة على توطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين المختصين والمسؤولين في الجانبين.
على صعيد متصل، كشف خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، عن بدء بناء أول محطة للتاكسي الجوي، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن مواقع محطات التاكسي الجوي خلال العام الجاري، قبل التشغيل الرسمي المتوقع في عام 2026.
وأوضح العوضي أن الهيئة تخطط لبناء أربع محطات للتاكسي الجوي في مناطق مختلفة من دبي، مع وضع خطة استراتيجية لربط هذه المحطات بالفنادق، المطارات، والمناطق السياحية الرئيسية.
وأضاف خلال حديث صحفي على هامش معرض ومؤتمر أنظمة النقل الذكية: إن الهيئة تعمل على تحسين البنية التحتية لتتناسب مع احتياجات التاكسي الجوي، ما يعزز كفاءة النظام ويسهم في تقديم تجربة تنقل مبتكرة وسلسة للمستخدمين، مشيراً إلى الاتفاق مع شركة جوبي لصناعة طائرة ذات أربعة مقاعد والتي تصل سرعتها إلى 320 كيلومتراً في الساعة.
وأكد أن دبي تستعد لتصبح رائدة عالمياً في مجال النقل الجوي، حيث تهدف هذه المشاريع إلى تقليل وقت التنقل بين مواقع، ما يدعم رؤية الإمارة للتحول إلى مدينة ذكية ومستقبلية.
في ما قال تايلور تريروتولا المدير العام لشركة جوبي في الشرق الأوسط: إن مهمتنا تتمثل في التواصل بفعالية مع الناس بشكل أفضل، وعلى مدار ال15 عاماً الماضية، سعينا لتحويل قطاع النقل إلى ما هو عليه اليوم، وفي فبراير الماضي، توصلنا إلى اتفاق مع هيئة الطرق والمواصلات (RTA) للحصول على حقوق تنفيذ مشروع التاكسي الجوي في دبي.
وأضاف تريروتولا: إننا نعمل على تصميم 90% من أجزاء طائراتنا، وهذا يسهم في دفع عجلة طيران المستقبل، مشيراً إلى أن طائرتنا تتسع لأربعة مقاعد وتعد من الطائرات عالية الأداء.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟
  • دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري
  • الأرصاد: زيادة في معدلات سقوط الأمطار خلال خريف 2024
  • هل زيادة عدد فرق دوري أبطال أوروبا تعني تطور مستوى البطولة؟
  • خبير تغيرات مناخية: الأشهر السابقة شهدت تعافي طبقة الأوزون
  • الزحاف: زيادة كميات الأمطار السنوية قد تجعل بنية السدود القديمة غير قادرة على الصمود
  • مخدرات بـ2 مليون جنيه.. سقوط تاجري الكيف في البحر الأحمر
  • زيادة قدرة محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط
  • خبير لـ"الرؤية": زيادة أعداد الباحثين عن عمل تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي نتيجة تراجع الاستهلاك
  • خبير مالي يتوقع مواصلة البورصة لموجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع