بوابة الوفد:
2024-09-18@16:04:41 GMT

ختام المؤتمر الدولى الثالث للنخيل بالغردقة

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

تشهد مدينة الغردقة، اليوم الأحد، ختام فعاليات المؤتمر"الدولي الثالث للنخيل التحديات والحلول"،
والذى أقامته  الجمعية العلمية للنخيل بمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع  المجلس الدولي للتمور حيث شهدت مدينة الغردقة  فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للنخيل "التحديات والحلول"  في الفترة من 12 حتى  15 سبتمبر الجاري، برئاسة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة الأسبق.

جاء ذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل ورئيس الجمعية العلمية للنخيل ومقرر المؤتمر، وبحضور ممثلين لعدد من الدول العربية الشقيقة مثل المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية والمملكة المغربية وكذلك ممثلين لدولة تركيا.

وأعلن الدكتور عز الدين العباسي مقرر المؤتمر، عن عدداً  من التوصيات الخاصة بالمؤتمر أهمها إقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين التوسع في زراعة أصناف النخيل داخل مصر 
 

وأكد العباسي، ضرورة مجابهة التغيرات المناخية وإدارة المياه والتربة لتعظيم إنتاج  نخيل البلح والتمور وتأثير معاملات ما بعد الحصاد على القدرة التخزينية والتسويقية للتمور وتعظيم القيمة المضافة  لنخيل البلح مشيراً  إلى دور البحوث الزراعية في التخفيف من تأثير التغيرات المناخية والاجهادات البيئية على الإنتاجية المحصولية من التمور.


وأشار العباسي، إلى أن توصيات المؤتمر وضعت استراتيجية من  عدة محاور منها الإستفادة من التقنيات الحديثة ودورها في إكثار وتحسين أصناف نخيل البلح وحل مشاكل التسويق خلال مراحل التداول لمختلف أنواع التمور والعمل على زيادة العملة الأجنبية عن طريق زيادة الصادرات من التمور المصرية لجميع دول العالم عن طريق تحسين الجودة وإقامة نقاط تبريد لتخزين التمور بها 
 

وطالبت توصيات المؤتمر ضرورة تحويل المعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل الى معهد حتي يمكن الاهتمام العلمي والبحثي بزراعة النخيل وخاصة الأصناف عالية القيمة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي حيث يعتبر النخيل مصدراً هاماً للغذاء ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي كما يساهم قطاع النخيل في التنمية الاقتصادية من خلال توفير فرص عمل وزيادة الدخل القومي.


وأوضح دكتور عز العباسي مقرر المؤتمر أهمية الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات التي تصيب نخيل التمر والبلح وعلى رأسهم سوسة النخيل وٱفات الثمار للوصول إلى الجودة المطلوبة للتصدير .


وأشاد الضيوف بنجاح هذا الحدث العلمي المتميز المقام في مدينة الغردقة  في دورته الثالثة والذي شارك به عدداً  كبيراً من العلماء المتميزين عالميا في هذا المجال وشباب الباحثين بين متحدث ومستمع من مركز البحوث الزراعية وجامعات مصرية وعربية وأجنبية .


وثمن ضيوف المؤتمر الفعاليات العلمية المختلفة التي تم تنظيمها، وذلك بالتعاون المثمر بين الجمعية العلمية للنخيل بمركز البحوث الزراعية والمجلس الدولي للتمور لخروج المؤتمر بتلك الصورة المشرفة.

المؤتمر 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغردقة علاء فاروق المياه الزراعة البحوث الزراعیة

إقرأ أيضاً:

منتدى "البحوث الزراعية" يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عُقد المنتدي الثقافي العلمي الثاني لمركز البحوث الزراعية الذي تنظمه لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات بمركز البحوث الزراعية بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف تحت عنوان “ دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات الزراعية في ظل الازمات العالمية”

وكان ضيف المنتدي الدكتور سعد نصار أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة ومحافظ الفيوم الأسبق ورئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، بحضور بعض وزراء الزراعة السابقين ونخبة من المختصين من رؤساء المؤسسات العلمية والمراكز البحثية وعمداء كليات الزراعة ومجموعة من رجال الأعمال المهتمين بالشأن الزراعي بالإضافة إلى قيادات الوزارة  ومديري ووكلاء المعاهد والمعامل المركزية بمركز البحوث الزراعية بخلاف مجموعة متنوعة من شباب الباحثين بمركز البحوث الزراعية.

وناقش المنتدي قضية هامة من قضايا الأمن الغذائي وسبل تحقيق ذلك في إطار أهم السياسات الاقتصادية التي يمكن العمل من خلالها والتي استعرضها د. سعد نصار، حيث تناول المحاور والقوانين والسياسات التي تدعم اهمية السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي ومفهوم الأمن الغذائي وعلاقته بالاكتفاء الذاتي في ظل الأزمات العالمية وحجم الواردات الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية وحجم الصادرات معدلات النمو المطلوبة لزيادتها في إطار الاستراتيجية الموضوعة وتقليل الواردات مع الزيادة السكانية ودور مركز البحوث الزراعية والجامعات في الزيادة الرأسية للإنتاج الزراعي مع التوسع الافقي.
"نصار" تحدث أيضا عن دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وأجهزتها المختلفة في عمليات استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي وعمليات حصر الأراضي وتصنيفها للوقوف علي صلاحيتها للزراعة وتوفير الأصناف النباتية في ظل التغيرات المناخية وتحقيق المستهدف من برامج التربية للمحاصيل الزراعية الحقلية الذي حقق ١٠٠ بالمائة من تقاوي القمح والذرة وغيرها من المحاصيل الحقلية وبرنامج التربية للخضر الذي حدث به تقدم.

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، إنه بعد أن كنا نستورد ٨٠ بالمائة من تقاوي الخضر قبل وجود البرنامج القومي ذلك ومنها أهم محاور استراتيجية التنمية الزراعية العشرة التي يمكن أن تغطي كافة الخطط التنفيذية في صورة برامج ومشاريع تحقق التنمية الزراعية المستدامة والتي تم تعديلها في  في ظل المتغيرات الاقتصادية والعالمية والتغيرات المناخية وكذلك السياسات  التي تدعم ذلك وأيضا ما تم من تحقيق النجاح في توقيع اتفاقية حماية الأصناف النباتية اليوبوف التي تشجع للاستثمار في أنتاج التقاوي والبذور والاصناف النباتية في مصر وغيرها من الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي التي تسهم في دعم الصادرات الزراعية للاتحاد الأوروبي ومن خلال المناقشات والحوار الوصول بتوصيات فاعلة تخدم وتحقق أهداف الدولة في التنمية الزراعية المستدامة في مصر وخلال المرحلة المقبلة.
وكان المنتدى قد بدأ بكلمة للدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية اكدت فيها أن الظروف الاقتصادية والسياسية تؤثر بشكل كبير على القطاع الزراعي، كما يشكل الأمن الغذائي العالمي تحدياً متنامياً في ظل الزيادة السكانية، ويتجه العالم حالياً إلى تطوير نهج مشترك لأجندة البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكارات الحديثة في الزراعة وتهيئة بيئة عالمية تمكن كل أفراد المجتمع من الحصول على الغذاء بصورة مستدامة وتصون الأمن الغذائي للمستقبل، حيث تعد التنمية الزراعية من أقوى الأدوات لإنهاء الفقر والقضاء على الجوع. ... وهذين هما الهدفين الأول والثاني من الأهداف الأممية للتنمية المستدامه 2030، مشيرة إلى أن الدكتور سعد نصار كان رئيس الفريق العلمي لتحديث استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 ، وكان لي الشرف ان اكون ضمن فريق العمل برئاسته.
واضافت "عاصم"، أن مركز البحوث الزراعية بجميع معاهده ومعامله وأقسامه وجميع الباحثين به لهم دور كبير في دعم قطاع الزراعة بالأبحاث التطبيقية المتطوره والإبتكارات الحديثة لتحقيق قفزة نوعية في الابتكار الزراعي والتصدي للتحديات المناخية، عن طريق تبادل الخبرات، ونقل التكنولوجيا والتعاون في الابتكار، وبناء القدرات المؤسسية، والتنسيق والإرشاد الرقمي والتوعية والتدريب لتحسين الانتاجية المستدامة؛ وتعظيم كفاءة مدخلات الانتاج؛ وتطوير ادوات الزراعة الرقمية على امتداد سلسلة القيمة.
وقالت عاصم، إن مركز البحوث الزراعية حقق خلال السنوات الثلاثة الماضية تقدما ملحوظا حيث جاء في المرتبة الأولى في مجال البحث العلمي الزراعي على مستوى المراكز البحثية في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وهذا بفضل العمل الدؤوب واهتمام الباحثين بالنشر العلمي الدولي والمشاركة في المشروعات البحثية ذات القيمة التطبيقية والتأثير المجتمعي.
المشاركون في المنتدى أشادوا بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية من أجل النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين 
وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الحوار والمناقشة حيث قام د سعد نصار بالإجابة على اسئلة واستفسارات أعضاء المنتدى حول السياسات الزراعية ومنظومة الأمن الغذائي المصري

1000082271 1000082267 1000082269 1000082277 1000082273 1000082275 1000082281 1000082279 1000082283 1000082289 1000082285 1000082291

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تفتتح المؤتمر الدولي الثالث للتمريض بمشاركة "20" خبيراً
  • منتدى "البحوث الزراعية" يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع
  • المؤتمر المصري الدولي الثالث للنخيل يوصي بإقامة يوم وطني للتمور المصرية لتشجيع المستثمرين
  • العمانيون ينعشون موسم صرم الأحساء
  • "الني": المعرض الدولي للتمور حدث اقتصادي هام (صور)
  • راشد الزيدي: المعرض الدولي للتمور منصة عالمية تحتضن المنتجين والمستثمرين بدول العالم
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • الإعلان عن ابتكار جهاز إلكتروني حديث للإنذار المبكر عن سوسة النخيل
  • أمير منطقة القصيم يزور فعاليات كرنفال بريدة للتمور