شهدت منطقة جنوب شرق أسيا بداية من الفلبين ثم الصين وفيتنام وتايلاند، إعصار «ياجي» وهو أقوى الأعاصير الاستوائية التي اجتاحت القارة هذا العام، والذي خلف دمارًا كبيرًا في تلك الدول، وتجاوز عدد الوفيات الـ300 شخص حتى الآن واستمرار فقدان العديد من الأشخاص، وذلك قبل أن يصل إلى ميانمار، التي تعاني بالفعل من أزمات اقتصادية وأوضاع سياسية مضطربة، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

كارثة ميانمار

ضرب إعصار ياجي ميانمار ما تسبب في فيضانات واسعة وانهيارات أرضية، شردت أكثر من 235 ألف شخص ووفاة 33 شخصًا وسط ترجيحات بزيادة الأعداد عن الأرقام المذكورة في ظل صعوبة حصر الإصابات والوفيات، وجرى تدمير الطرق والجسور وأبراج الكهرباء والمباني والمنازل، ما زاد من عزلة المناطق المنكوبة.

Please help our Myanmar...plz pic.twitter.com/YidtLg8QR2

— Mayumi (@gi_thei27023) September 14, 2024

واضطرت الحكومة العسكرية في ميانمار، إلى إصدار نداء للمجتمع الدولي طلبًا للمساعدة، حيث قال زعيم المجلس العسكري وفقًا لصحيفة «نيو لايت أوف ميانمار» المحلية: «يحتاج المسؤولون من الحكومة إلى الإتصال بالدول الأجنبية لتلقي مساعدات الإنقاذ والإغاثة»، ويعيش نحو ثلث سكان ميانمار البالغ عددهم 55 مليون نسمة على المساعدات الإنسانية فقط.

تشريد الملايين

ونزح أكثر من 2.6 مليون شخص بسبب الحرب الأهلية التي استمرت 3 سنوات والتي أودت بحياة الآلاف من الأهالي، وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من 18.6 مليون شخص في حاجة إنسانية للمساعدات المستمرة.

ووأضح أن الفيضانات ستزيد من انتشار الأمراض التي تنقلها المياه مع محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي.

أمطار الهند وتدمير تاج محل

على الجانب الآخر، اجتمع على الهند الإعصار ياجي مع أمطار وفيضانات في البلاد وتأثرت بها المدن المختلفة و رأسها العاصمة دلهي، بسبب تأثير الأعاصير الاستوائية على أنماط الطقس في المناطق المحيطة، مما أدي إلى شلل حركة المرور وغرق مناطق شهيرة في الهند مثل المعلم الأثري «تاج محل»، الذي يعتبر واحدًا من عجائب الدنيا السبع وموقعًا للتراث العالمي لليونسكو، وظهرت تصدعات في سقفه وتسرب المياه إلى داخله.

#FPVideo: Incessant rainfall in Agra, the city of the Indian state of Uttar Pradesh, has damaged the main dome of the historical monument Taj Mahal. The rain has also flooded the garden area of the monument. A probe is ongoing to identify the exact source of the water. pic.twitter.com/YEG56fmOXx

— Firstpost (@firstpost) September 14, 2024

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار ياجي الهند ميانمار تاج محل

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد للطيران» تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر


أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت الاتحاد للطيران، أنها نقلت 12 مليون مسافر، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 8.9 مليون مسافر، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

أخبار ذات صلة «الاتحاد للطيران» تزيد عدد رحلاتها إلى المدن الأوروبية الكبرى صيف 2025 "الاتحاد للطيران" تسير رحلتين يومياً بين أبوظبي وباريس

وأضافت الاتحاد للطيران، في تقرير صدر اليوم للإعلان عن النتائج الأولية لحركة المسافرين لشهر أغسطس الماضي، أنها نقلت 1.7 مليون مسافر، خلال الشهر المنصرم، فيما بلغ متوسط نسبة إشغال المقاعد 89% على مدار الشهر، ما يعكس أداءها القوي خلال فترة عطلة الصيف.
وقال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران: «شهدت أعداد المسافرين على متن رحلاتنا خلال شهر أغسطس نمواً مهماً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما يعكس نمونا المستمر».
وأضاف:«إن عدد المسافرين، خلال فترة 12 شهراً الماضية، وحتى أغسطس 2024، وصلت إلى 17 مليون مسافر، ما يعني زيادة بنسبة تقارب 70% عن النتائج المحققة، خلال العام 2022».
وتابع: «حافظنا على عامل الحمولة بنسبة 89% خلال أغسطس 2024، على الرغم من الزيادة في القدرة الاستيعابية، مقارنة بالعام 2023. وأصبح عدد الطائرات المشغّلة 95 طائرة، مقارنة بـ79 طائرة خلال الفترة نفسها من العام الماضي».
وأوضح أن زيادة 16 طائرة خلال فترة 12 شهراً تأتي نتيجة طموح والتزام كافة أفراد طاقم العمل، الذين تكاتفوا لتحقيق ذلك في وقت قياسي، مع المحافظة في الوقت نفسه على عامل حمولة تخطى 86%.
ولفت إلى أنه خلال شهر أغسطس الماضي، تم تشغيل آخر طائرتين من أصل 6 طائرات من طراز A321neo كان من المخطط تشغيلها في 2024.

مقالات مشابهة

  • إعصار ياجي يضر بـ6 ملايين طفل في جنوب شرق آسيا
  • يونيسف: إعصار "ياجي" أضر بستة ملايين طفل في جنوب شرق آسيا
  • العراق يستورد أكثر من 722 مليون طن بنزين في ثلاثة أشهر
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر
  • قطر تقدم 15 مليون دولار منحة لجيش لبنان
  • اكتشاف موقع أثري في الصين يعود لنحو 3700 عام
  • استهلاك أكثر من 33 مليون لتر من غاز السيارات بالعراق خلال شهر
  • «الاتحاد للطيران» تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • خسائر كبيرة خلفها إعصار ياجي في فيتنام