يمن مونيتور:
2024-09-18@16:15:37 GMT

الأزمة في حضرموت على طاولة المجلس الرئاسي

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

الأزمة في حضرموت على طاولة المجلس الرئاسي

راضي صبيح

أجل المجلس الرئاسي اجتماعه لمناقشة الأوضاع في حضرموت والأزمة المستمرة منذ أكثر من شهر، حيث ترجح المصادر أن يُعقد الاثنين القادم في الرياض.

يأتي الاجتماع وسط سباق محموم واستقطابات واسعة بين المكونات السياسية والقبلية لكسب الولاءات أملا في الظفر بالتمثيل السياسي والموارد والنفوذ والسيطرة على حضرموت نظرا للأهمية الجيو إستراتيجية وما تتمتع به من الثروات والمساحة والعمق الثقافي والتاريخي.

من المتوقع أن يناقش الاجتماع المرتقب المطالب التي يرفعها حلف القبائل وخاصة الخدمية والأمنية والعسكرية، وفي مقدمتها تخصيص شحنة النفط في خزانات الضبة وبترومسيلة لمعالجة ملف الكهرباء.

هناك تداولات أخرى تطرحها الأطراف تتمثل في إجراء تغييرات في قيادة السلطة المحلية، فهناك من يدفع بتغيير المحافظ ووكيل الوادي لكن الآخرين يرون ضرورة إضافة الوكيل الأول عمر بن حبريش رئيس حلف القبائل ومؤتمر حضرموت الجامع، كي لا تُحسب القرارات انتصار لطرف ضد آخر.

أسماء مطروحة على الطاولة لمنصب المحافظ من بينها محافظين سابقين وبعضها محسوب على حلف القبائل وأخرى على العليمي وحزبه المؤتمر وأخرى على المجلس الانتقالي ومجلس حضرموت الوطني، بيد أن ذلك مرهون بتوافق أعضاء المجلس وداعميه.

البحسني وصل الرياض بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والمجلس الانتقالي الذي أصبح قياديا دشن حملة تحت عنوان حضرموت بحاجة إلى البحسني.

في المقابل تواصل قيادات مجلس حضرموت الوطني اجتماعاتها في الرياض وسط تكتم شديد وبعيدا على وسائل الإعلام.

باعتقاد سيخرج الاجتماع بتلبية بعض المطالب الخدمية وترحيل أخرى باعتبارها مرتبطة بالتسوية السياسية للأزمة ولاحتدام الصراع حولها.

المحصلة أن الانقسام الداخلي في حضرموت نظرا للصراع المحلي والإقليمي يضعف جهود نيل الاستحقاقات المشروعة وخاصة الملفات الخدمية التي لو وجدت موقفا موحدا لأجبرت كل الأطراف المتحكمة بالمشهد على الانصياع.

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: حضرموت

إقرأ أيضاً:

مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل

ينعقد بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول حصيلة الموسم السياحي الصيفي.

وأبرز المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة.

وبحسب البلاغ، يتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بالجودة والسلامة الصحية للصلصات التي يتم تسويقها، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المسمى «R.P.S 2000» المطبق على المباني المحددة فيه قواعد الوقاية من الزلازل وبإحداث اللجنة الوطنية لهندسة الوقاية من الزلازل، والثالث بتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على المباني المنجزة بالطين وبإحداث اللجنة الوطنية للمباني المنجزة بالطين.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 

مقالات مشابهة

  • حديث عن إسقاط عضوية “البحسني” من الرئاسي تحضيراً لكشف فضائح أخرى
  • مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل
  • المجلس الرئاسي يناقش مطالب محافظة حضرموت ويؤكد تفهمه لمطالب أبناء المحافظة  
  • بحضور البحسني.. الرئاسي اليمني يبحث تطورات الأوضاع في حضرموت
  • مجلس القيادة الرئاسي يناقش تطورات الاوضاع المحلية
  • مصادر تكشف أبرز النقاط المطروحة من قبل البحسني لمجلس القيادة لتلبية مطالب حضرموت
  • عدن.. اجتماع مشترك بين الانتقالي والمقاومة الوطنية برئاسة الزبيدي وطارق صالح
  • مسلحوا القبائل يقطعون الخط الدولي بين حضرموت وعدن
  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • علي أبوزيد: أزمة المركزي تعد انعكاسا لارتجالية الرئاسي وحكومة الدبيبة