15 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: في ظل تصاعد التوترات السياسية في العراق، يجد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نفسه في مواجهة ضغوط متزايدة من قوى سياسية تسعى إلى إعاقة عمل حكومته.

وهذا التصعيد السياسي يتجلى في اتهامات متبادلة ومحاولات لتشويه سمعة الحكومة، والتي تتضمن أبرزها قضية “شبكة التنصت” التي أثارت جدلاً واسعاً في الأونة الأخيرة.

في كلمته بمناسبة المولد النبوي، لم يركز السوداني بشكل كبير على قضية التنصت، ولكنه أكد على استمرارية عمل حكومته في تنفيذ برنامجها الإصلاحي ومكافحة الفساد. وأوضح السوداني أن الحكومة تسير بخطى ثابتة في تحقيق أهدافها، مشيراً إلى نجاحات ملموسة في عدة ملفات أساسية.

تحديات متزايدة وتهديدات داخلية

تواجه حكومة السوداني تحديات كبيرة من قوى سياسية داخلية تسعى لتقويض الإنجازات التي حققتها. حيث تُستخدم ملفات عابرة للحكومات كوسيلة لزعزعة الاستقرار والتشويش على جهود الحكومة. هذه المحاولات تبرز في الوقت الذي يتزايد فيه الضغط على السوداني من قبل “الإطار التنسيقي”، الذي يشهد تصعيداً في موقفه ضد الحكومة.

في سياق هذه التوترات، عقد السوداني اجتماعاً مع زعيم تيار “الحكمة” عمار الحكيم، حيث تم تناول مسألة تعزيز دور القضاء في مكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين.

ويبدو أن هذه اللقاءات تسعى لدعم الحكومة في مواجهة الأزمات الداخلية وللتصدي لمحاولات العرقلة.

الضغط السياسي والتهديدات المستقبلية

تأتي هذه التطورات في وقت تتزايد فيه محاولات تقويض دور السوداني وحكومته، عبر فرض شروط وضغوط سياسية.

وتسعى بعض القوى السياسية لتسليط الضوء على ملفات ساخنة مثل مكافحة الفساد وحل أزمة الكهرباء، وذلك على حساب التقدم المحرز في ملفات أخرى تشمل تحسين الخدمات الأساسية والبنى التحتية.

تدور الشكوك حول نية بعض الأطراف للتأثير على الولاية الثانية للسوداني، حيث تروج لقضايا مثل “سرقة القرن” و”شبكة التنصت” بشكل مبالغ فيه لتشويه سمعة الحكومة. في المقابل، أكد السوداني قدرته على مواجهة التحديات، مشدداً على إنجازات حكومته في تطوير البنية التحتية وملف الطاقة، حيث حقق إنتاج 27 ألف ميغاواط لأول مرة.

التعديل الوزاري والمستقبل السياسي

أشار السوداني إلى وجود تعديلات وزارية وشيكة بناءً على تقييم الأداء، وأكد التزام حكومته بمحاسبة الفاسدين وتعزيز الأمن واستكمال المشاريع الكبرى مثل ميناء الفاو. كما أكد السوداني على موقفه الثابت بالوقوف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية، مما يبرز سعيه للحفاظ على التوازن السياسي.

تحليل

وفي تحليل للموقف، يرى المحلل السياسي مجاشع التميمي أن الأزمة بين السوداني وقوى الإطار التنسيقي قد تزعزع الاستقرار السياسي. وقد نُسب إلى بعض القوى العمل كمعارضة للسوداني، مما يزيد من تعقيد الأزمة. كما أشار التميمي إلى أن السوداني قد نجح في كسب دعم شعبي.

مع استمرار هذه التحديات، يبقى أن نرى كيف ستتطور الأوضاع السياسية في العراق، وما إذا كان السوداني سيستطيع تخطي هذه العقبات والحفاظ على استقرار حكومته وتحقيق أهدافها الإصلاحية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته

بدأ رئيس الوزراء الأردني المكلف، جعفر حسان، الإثنين، مشاوراته مع الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، لتشكيل الحكومة الجديدة، في وقت أكد فيه مصدر لـ24، أن الحكومة لن تضم أي مرشح من نواب تنظيم الإخوان.

وقال المصدر إن "الدستور لا يلزم رئيس الوزراء المكلف باختيار شخصيات برلمانية"، وذلك رداً على أنباء تداولتها وسائل إعلام مقربة من الجماعة.
والتقى رئيس الوزراء المكلف الإثنين، بأمين عام حزب إرادة، نضال البطاينة، الذي حصل على 19 مقعداً بعد الانتخابات التي نظمت منذ أيام.
كما التقى حسان بأمين عام حزب الميثاق، محمد المومني، الذي فاز بـ 30 مقعداً في البرلمان الجديد.
وأكد المومني والبطاينة في تصريحات صحافية، أن رئيس الحكومة المكلف لم يطلب ترشيح وزراء، مشيرين إلى أن اللقاءات تناولت المرحلة المقبلة.

بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء #الأردن https://t.co/CX0UwLhRJb

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024 وقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأحد، استقالة رئيس الوزراء السابق بشر الخصاونة، وكلف مدير مكتبه جعفر حسان بتشكيل الحكومة المقبلة.
وتقدمت حكومة الخصاونة باستقالتها كما هو معمول به بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية، لكن الملك كلفها بالاستمرار في تصريف الأعمال حتى الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • المشاط: الحكومة تبذل جهودا حثيثة لمواجهة التحديات الاقتصادية وتعزيز الاقتصاد
  • 7 خطوات تُمكّنك من إضافة مصدر دخل إضافي في حساب المواطن 1446
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • «التنمية المحلية»: تعليمات تبسيط خطوات التصالح في مخالفات البناء وصلت إلى المحافظات
  • مصادر لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: الحكومة تخطط لاتخاذ خطوات متهورة في لبنان بينها العمل البري
  • نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع جالانت وتوسيع الحكومة لمواجهة التحديات الأمنية
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته
  • السوداني يؤكد توجه الحكومة لشراء الخدمات من المستثمرين
  • البيان الختامي لجامعة الشباب الأحرار يشيد بإنجازات الحكومة ويدعو لتعزيز التعاون السياسي
  • محامون يتعرضون للتهديد من قبل قضاة حوثيين: سنضطر لتطبيق المادة 122 من التعديلات القضائية!! ما هي المادة المقصودة؟