قام السفير وليد حجاج، مساعد وزير الخارجية مدير معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بزيارة إلى العاصمة الأرمينية يريفان، وذلك لبحث سبل تطوير أوجه التعاون بين المعهد والمدرسة الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية جمهورية أرمينيا.

والتقى مدير المعهد خلال زيارته السفير فاهي جابريليان مدير المدرسة الدبلوماسية الأرمينية، حيث بحثا جملة من المقترحات التي ترمي إلى تطوير أوجه التعاون الممتدة بين المعهد والمدرسة في مجال التدريب والتبادل الدبلوماسي وبناء قدرات شباب الدبلوماسيين عن الجانبين.

وشهدت الزيارة توقيع مدير المعهد ومدير المدرسة على مذكرة تفاهم لتطوير علاقات التعاون بين الجانبين ارتكازا على العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين مصر وأرمينيا وحرص الجانب الأرميني على الاستفادة من الخبرات المتميزة للدبلوماسية المصرية والتجارب الممتدة للمعهد في مجال التدريب وبناء القدرات الدبلوماسية.

وجاء التوقيع على مذكرة التفاهم في حضور كل من السفيرة سريناد جميل سفيرة مصر في يريفان، ومدير عام إدارة الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية الأرمينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعهد الدبلوماسي أرمينيا وزارة الخارجية والهجرة

إقرأ أيضاً:

التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي

كتب- أحمد السعداوي:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات "المنتدى العربي السادس للمياه"، المنعقد في أبوظبي بالإمارات، تشو تشنغ كينغ، نائبة وزير الموارد المائية الصينية .

وتباحث الجانبان حول تعزيز التعاون في مجال المياه من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدَين، مع التركيز على مجالات التدريب وبناء القدرات والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، والاستفادة من الإمكانات المتميزة بالمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، وتم التباحث حول الاستفادة من الخبرات الصينية في استخدام تكنولوجيا حديثة للاستفادة من المياه عالية الملوحة للزراعة مع مراعاة البعد البيئي .

وأعرب سويلم عن تطلعه لدعم الصين لمبادرة AWARe التي توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع؛ لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموًّا؛ خصوصًا بالقارة الإفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ، وقيام الجانب الصيني بتقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية يقدمها مدربون صينيون في "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"PACWA ؛ بما يُسهم في تعزيز العلاقات الإفريقية- الصينية .

وتوجه سويلم بالدعوة للجانب الصيني للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه في شهر أكتوبر المقبل؛ لتعزيز المناقشات وتبادل الخبرات خلال فعاليات الأسبوع.

وأشارت تشو تشنغ إلى أن مصر والصين تواجهان تحديات مشتركة في مجال المياه؛ نظرًا لكونهما من أقدم الحضارات التي قامت على الزراعة المروية، مشددةً على أهمية تعزيز التعاون بين كلا البلدين، وتطرقت إلى قيام الصين بتنظيم عدد من الفعاليات المهمة خلال العام المقبل، وأعربت عن تطلعها لمشاركة الوزير بها .

مقالات مشابهة

  • اليمن وروسيا توقعان على مذكرة تفاهم في مجال الثروة السمكية
  • العراق وروسيا يوقعان مذكرة تفاهم في “التعاون الذري”
  • مصر والمجر توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المفاعلات النووية
  • مذكرة تفاهم بين العراق وروسيا بمجال الطاقة الذرية
  • مذكرة تفاهم بين غرفة طرابلس وجامعة سيدة اللويزة لتعزيز الشراكة
  • الخارجية: مذكرة تفاهم مع المجر للتعاون في تكنولوجيا المفاعلات النووية (فيديو)
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • وزير الري يلتقى مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • الاتحاد الفيدرالي لمستشفيات البرازيل يبحث توقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات مع مصر