زنقة 20 | الرباط

كشف معهد الشرق الأوسط في واشنطن عبر موقعه الرسمي، أن المغرب و روسيا وقعا خلال القمة الروسية الأفريقية الأخيرة في سان بطرسبرغ (27-28 يوليوز) اتفاقية تخص التعاون النووي بين البلدين.

و حسب الباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن والمتخصص في التجارة والطاقة والشؤون الجيوسياسية في منطقة شمال إفريقيا، مايكل تانشوم Michael Tanchum، فإن المغرب وقع الاتفاقية مع شركة تابعة لشركة روساتوم الروسية للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية.

و ذكر الباحث، أن روساتوم الروسية تتودد إلى الرباط لسبب وجيه ، وهو أن المغرب يمتلك حوالي 73٪ من احتياطيات صخور الفوسفات في العالم ، والتي تحتوي على ما يقدر بنحو 6.9 مليون طن من اليورانيوم ، وهو أكبر مخزون متوفر حالياً في العالم.

و أشار ذات الباحث ، إلى أن المغرب يتطلع إلى التعاون مع شركة Rosatom الروسية على وجه التحديد في مجال تحلية مياه البحر ، وهي عملية تستهلك الطاقة بكثرة وتحول تكاليف الطاقة الباهظة حاليًا دون استخدامها على نطاق واسع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، نظرًا لأن المغرب وبقية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يواجهون بالفعل إنهاكا مائيا كبيرا.

و ذكر أن تحلية المياه بالطاقة النووية بأسعار معقولة والتي يغذيها اليورانيوم المغربي يمكن أن تشكل جزءًا مهمًا من الحل لتوفير المياه التي يحتاجها القطاع الفلاحي والاستهلاك البشري.

ذات المصدر، أشار إلى أنه في 27 يوليوز 2023 ، وقعت الشركة المغربية لحلول المياه والطاقة مذكرة تفاهم مع شركة روساتوم سمارت يوتيليتيز ، وهي شركة تابعة لشركة روساتوم للطاقة النووية المدنية الروسية.

و تهدف الاتفاقية إلى استكشاف تطوير محطات تحلية المياه في المغرب باستخدام تكنولوجيا روساتوم من أجل توفير المياه للفلاحة والصناعة والاستهلاك البشري.

و لا تخضع الشركة الأم ولا شركة Rosatom حاليًا لعقوبات الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

و تم إضفاء الطابع الرسمي على مذكرة التفاهم على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية في سانت بطرسبرغ ، حيث تعمل مذكرة التفاهم على تعزيز تفعيل مذكرة التعاون لعام 2017 ، الموقعة من قبل وزارة الطاقة المغربية مع شركة روساتوم كجزء من المشاركة الاقتصادية الحذرة للرباط مع الكرملين في أعقاب زيارة الملك محمد السادس، التاريخية إلى موسكو عام 2016.

و اختارت الرباط قبل ذلك وخلال انعقاد القمة الروسية الأفريقية الأولى ، في سوتشي في عام 2019 ، توسيع تعاونها في مجال الطاقة مع موسكو.

في تلك القمة ، أبرمت شركة MYA Energy المغربية صفقة بقيمة 2.3 مليار دولار مع شركة التنمية الحكومية الروسية VEB لبناء مجمع بتروكيماويات ومصفاة نفط شمال المغرب.

و في أكتوبر 2022 ، أعادت الحكومة الروسية تأكيد تعاونها النووي مع الرباط ، مما مهد الطريق لمذكرة تفاهم جديدة مع شركة روساتوم في القمة الروسية الأفريقية الثانية ، التي عقدت قبل أسبوعين.

و يمكن أن تكون الاتفاقية بمثابة سابقة إذا تم إدراج الطاقة النووية في مجموعة الحلول التي سيتم تنفيذها كجزء من استراتيجية المياه الوطنية بالمغرب و البالغة 40 مليار دولار للفترة 2020-2050.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: القمة الروسیة الشرق الأوسط أن المغرب مع شرکة

إقرأ أيضاً:

مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية

وقعت مصلحة الضرائب المصرية، وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية، مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية، وجاء توقيع الاتفاقية بحضور رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، دانييل إيجوروف، رئيس هيئة الضرائب الفيدرالية الروسية، وذلك على هامش توقيع الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية، ويمثل هذا الاتفاق انطلاقة جديدة للتعاون الضريبي بين مصر وروسيا، مع إمكانية توسيع هذا التعاون ليشمل مجالات أخرى مستقبلًا بناءً على التوافق بين الطرفين.

وقالت رئيس مصلحة الضرائب، إن توقيع المذكرة جاء تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بتوسيع مجالات التعاون في مجال الإدارة الضريبية مع الدول المختلفة، مضيفة أن هذه الخطوة تعكس حرص الجانبين على الاستفادة المتبادلة من التعاون التقني والفني في هذا المجال.

وأكدت أن مذكرة التفاهم تشمل التعاون في عدة مجالات، أبرزها كيفية محاسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقييم المخاطر، والتطوير المهني للموظفين، إلى جانب مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، مشيرةً إلى أن هذا التعاون سيمكن مصلحة الضرائب المصرية من الاستفادة من الخبرات الروسية، مما يسهم في رفع مستوى الأداء وتعزيز كفاءة تحصيل الضرائب.

وأشارت رشا عبد العال، إلى أن التعاون سيشمل تبادل الخبرات، وتنسيق العمل على المستوى الدولي، وتنظيم الندوات والدورات ومجموعات العمل، إلى جانب زيارات العمل المشتركة بين البلدين. كما ستنفذ برامج ومبادرات ومشاريع مشتركة، فضلًا عن تبادل المعرفة والتدريب لموظفي الطرفين.

ولفتت إلى أن مذكرة التفاهم تتيح إمكانية توسيع التعاون ليشمل تقديم المساعدة الفنية من أحد الأطراف للطرف الآخر في مجال تحسين عمليات الإدارة الضريبية، بما في ذلك تنظيم برامج تدريبية حول منهجية التحصيل الضريبي والإدارة الضريبية.

رافقت رئيس مصلحة الضرائب، خلال توقيع الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم على هامش فعالياتها، عفاف إبراهيم، معاون رئيس المصلحة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تطلق أكبر مشروع تركيب ألواح شمسية على سطح مطار في العالم
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • البابا تواضروس يوقع اتفاقية تعاون بين مكتبتي أمبروزيانا الإيطالية والبابوية
  • المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير
  • كلباء يوقع اتفاقية رعاية
  • ميشوستين: روسيا بين أكبر 4 منتجين للحوم في العالم
  • دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية
  • وزارة الطاقة تطلق طلب عروض لمشروع نقل الكهرباء بالجهد العالي بين جنوب المملكة ووسطها
  • وزير الصحة يوقع اتفاقية مع معهد «جوستاف روسي» لتعزيز مكافحة الأورام في مصر
  • الكرملين يسعى لتهدئة المخاوف بشأن العقيدة النووية الروسية الجديدة