euronews:
2024-09-18@15:59:39 GMT

صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل

مرة أخرى، تتعرض إسرائيل لهجوم مصدره اليمن، واليوم كان السلاح صاروخاً بعيد المدى، وفي المرة الماضي كان طائرة مسيرة ضربت وسط تل أبيب وقتلت إسرائيلياً.

اعلان

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، أن صاروخاً بعيد المدى أطلق من اليمن سقط في منطقة مفتوحة بوسط إسرائيل، في أحدث هجوم تتعرض له إسرائيل من اليمن ويرجح أن جماعة أنصار الله الحوثيين تقف خلفه.

ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط إصابات وأضرار.

لكن في وقت لاحق، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية صوراً تظهر تهشم زجاج في محطة قطارات "باتي موديعين"، التي تبعد 25 كيلومترا شرقي تل أبيب نتيجة الهجوم والصواريخ الاعتراضية.

كما نشرت هذه الوسائل مقاطع فيديو تظهر تصاعد أعمدة الدخان من منطقة مفتوحة قرب طريق سريع.

ونتيجة الهجوم، دوت في مناطق عدة في وسط إسرائيل صفارات الإنذار، بما في ذلك مطار بن غوريون قرب تل أبيب.

وبرر الجيش أصوات الانفجارات الضخمة التي سمعت بأنها ناجمة عن صواريخ اعتراضية.

وأكد الجيش أن الصاروخ أطلق من اليمن، مشيراً إلى أن نتائج الهجوم "قيد التحقيق".

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الناطقة بالإنجليزية إن المحاولات الأولى التي نفذها الجيش فشلت في اعتراض الصاروخ قبل وصوله إلى المجال الجوي الإسرائيلي، مما يفسر سقوط شظايا داخل إسرائيل.

ومع ذلك، قال الجيش إنه لا تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية الممنوحة للمدنيين، بعد الهجوم.

ولم تتبن جماعة الحوثيين الهجوم حتى نشر هذا التقرير.

وكانت الجماعة شنت هجوماً بطائرة مسيرة على تل أبيب في تموز/ يوليو الماضي، أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين، وأطلقت على اسم الطائرة اسم "يافا، وردت إسرائيل بقصف ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.

ومنذ اندلاع حرب غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، دخلت الجماعة على خط الحرب، وركزت في البداية على استهداف السفن التجارية التي تقول إنها متجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، قبل أن تعلن شن هجمات مباشرة ضد إسرائيل، اعترضت الأخيرة الكثير منها.

وتقول الجماعة، المدعومة من إيران، إنها لن توقف هجماتهما إلا في حال وقف الحرب الإسرائيلية في غزة.

المصادر الإضافية • أ ب، وسائل إعلام إسرائيلية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غرق ناقلة فحم في البحر الأحمر بعد أيام من هجوم الحوثيين الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة في البحر الأحمر لحماية سفن الشحن من هجمات الحوثيين شاهد: غواصات وصواريخ توماهوك.. تفاصيل "ضربة جديدة" لمواقع الحوثيين في اليمن تل أبيب اليمن غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ 344: قصف لا يتوقف على غزة ونتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" يعرض الآن Next بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني "شمران 1" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول روسيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا غزة الحرب في أوكرانيا ضحايا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية هولندا تركيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فيضانات سيول روسيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا غزة فيضانات سيول روسيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا غزة تل أبيب اليمن غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات سيول روسيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا غزة الحرب في أوكرانيا ضحايا كوارث طبيعية هولندا تركيا السياسة الأوروبية البحر الأحمر یعرض الآن Next من الیمن تل أبیب

إقرأ أيضاً:

التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق

الجديد برس:

علقت وسائل الإعلام الإسرائيلية على العملية النوعية التي نفذتها قوات صنعاء واستهدفت “تل أبيب”، اليوم الأحد، وفشل الدفاعات الجوية الإسرائيلية في اعتراض الصاروخ اليمني، مؤكدة أن ما جرى “نجاح مقلق”.

وفي هذا السياق، أكد موقع “عنيان مركزي” أن “الحوثيين يسجلون لأنفسهم نجاحاً ثالثاً خلال الحرب عندما نجحوا في إصابة قاعدة إيلات، وإصابة تل أبيب بطائرة مسيّرة، والآن كان مطار بن غوريون الهدف.. في موازاة ذلك، يواصل الحوثيون ضرب حرية الملاحة في المنطقة”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن “الجيش الإسرائيلي تفاجأ صباح اليوم بالصاروخ اليمني والقوات الجوية لم ترَ ولم تعرف ولم تسمع”، بينما كان “رئيس وحدة أمان الجديد نائماً لدى سقوط الصاروخ”، واصفةً المتحدث باسم جيش الاحتلال بأنه “غير جدير بالثقة ولم يعد يقنع أحداً”.

بدورها، وصفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الحدث بأنه “دراماتيكي وغير عادي”، لافتةً إلى أن الصاروخ سقط على مسافة عدة كيلومترات من مطار “بن غوريون”.

مستشار الشؤون الاستراتيجية في القناة “الـ 12″، باراك ساري، قال بدوره، إنه “بعد الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة في اليمن، توعد المسؤولون الحوثيون أن هناك مفاجآت لإسرائيل وصباح اليوم تحققت المفاجأة الأولى”.

وفي هذا السياق، تحدث موقع “سروغيم” عن تهديد إضافي لـ“إسرائيل” من اليمن، مفاده بأنها “ستتلقى مفاجآت إضافية قريباً”.

وتعليقاً على الحادثة، قال رئيس أركان الاحتلال السابق، غادي آيزنكوت، إن “الواقع تغيّر بشكلٍ دراماتيكي”، مشيراً إلى أن المشكلة المركزية هي غياب الصلة بين أهداف الحرب وبين الواقع الاستراتيجي والاستراتيجية المطلوبة.

وتابع قائلاً: علقنا مع الأهداف الستة نفسها في الأسبوع الأول من الحرب”.

فيما تساءل رئيس “أمان” السابق، اللواء احتياط عاموس يادلين، عن احتمالية “أن تكون استراتيجية إسرائيل العامة تدار بشكل صحيح بعد 11 شهراً”.

من جهته قال قائد الدفاع الجوي سابقاً العميد احتياط، تسيفيكا حايموفيتش، إن “الصاروخ المقبل من اليمن هو الأطول الذي شهدناه حتى الآن من حيث المدى”.

وأضاف: “هم يحافظون على ساحة ناشطة تقلق إسرائيل تستوجب الآن الانتباه”، لافتاً إلى أن الحوثيين لديهم قدرات كافية للاستمرار في هذا الأسلوب لمدة طويلة.

هذا ويتزايد السخط الإسرائيلي والإحباط لدى مستوطني الجليل والجولان بسبب التمييز الذي تعتمده حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على خلفية طريقة تعاطي جيش الاحتلال والساسة هناك مع وابل الصواريخ والمسيّرات التي تُطلق على الشمال وبين ردة الفعل تجاه الصاروخ اليمني الذي سقط في الوسط.

وعبّر مستوطنو الشمال عن إحباطهم العميق لعدم الاهتمام بوضعهم: “هناك منطقة كاملة تتخلى عنها إسرائيل”، وأكدوا وجود حقيقة واحدة وهي أن “هناك دماء أقل قيمة”.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الجولان الإقليمي، أوري كالنر: “صفارات الإنذار في الوسط هي مثال صغير لكيف هي حياة الآلاف في  الشمال”، ولكن المفارقة أن “هكذا تبدو حياتنا في الشمال كل يوم، منذ عام كامل، ليس مرة واحدة كل بضعة أشهر”.

وكانت قوات صنعاء أعلنت، اليوم الأحد، عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا (تل أبيب) بفلسطين المحتلة، وذلك في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.

وذكر المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، أن “القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية نفذت، بعون الله تعالى، عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا بفلسطين المحتلة”.

وأضاف سريع: “تم تنفيذ العملية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، نجح بعون الله في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له”.

وأشار إلى أن “الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومتراً في غضون 11 دقيقة ونصف، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في أوساط الصهاينة، حيث توجه أكثر من مليوني إسرائيلي إلى الملاجئ، وذلك لأول مرة في تاريخ العدو الإسرائيلي”.

وأكد أن “هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد، وتتويجاً لجهود أبطال القوة الصاروخية الذين بذلوا جهوداً جبارة في تطوير التقنية الصاروخية حتى تستجيب لمتطلبات المعركة وتحدياتها مع العدو الصهيوني وتنجح في الوصول إلى أهدافها وتتجاوز كافة العوائق والمنظومات الاعتراضية، في البر والبحر، منها الأمريكية والإسرائيلية وغير ذلك”.

وشدد سريع على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني في نصرة الشعب الفلسطيني”.

وأضاف أن “على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر المباركة، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • ماذا قال بزشكيان عن صاروخ اليمن الذي استهدف إسرائيل؟
  • فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيل
  • صواريخ ومسيرات الحوثيين ضد إسرائيل منذ طوفان الأقصى
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين بدفع “ثمن باهظ” عقب استهدافهم إسرائيل بصاروخ باليستي من اليمن
  • إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمن
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تحقيقه الأولي عن سبب فشل اعتراض صاروخ الحوثيين
  • صاروخ باليستي يمني يضرب العمق الإسرائيلي نصرة لغزة وانتقاما للحديدة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تقريره الأولي عن سبب فشل دفاعاته الجوية في اعتراض صاروخ الحوثيين