مناقشة الخبر
“علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد.”

سعيد ذياب سليم

هل يتحدث الخبر عن فئة معينة فقدت الحس في أطرافها؟ أم يناقش الإحساس عن بُعد عبر وسائل الاتصالات الحديثة أو التخاطر عن بُعد؟ هل يمكن تطويره بإضافة ميزة الصفع عن بُعد؟ أو الإحساس بالقبلة وشم العطر؟
تساهم الأخبار في بناء تصورنا للعالم وتكوين مواقف معينة بناءً على كيفية تفاعلنا معها، قوة تأثيرها، ومدى صحتها بناءً على مصادرها المختلفة.


أولى وسائل الإعلام الجماهيرية كانت الطباعة، خاصة بعد اختراع آلة الطباعة على يد يوهانس جوتنبرج في منتصف القرن الخامس عشر. كانت الكتب أول المطبوعات الجماهيرية، ثم ظهرت الصحف والمجلات في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وتبع ذلك تطور وسائل الإعلام الأخرى مثل السينما في أواخر القرن التاسع عشر، والإذاعة في بداية القرن العشرين، ثم التلفزيون في منتصفه، وصولاً إلى عصر الإنترنت.
منذ ظهورها، أصبحت السينما وسيلة فعالة لنقل الأفكار والقصص إلى جمهور واسع. بفضل الجمع بين الصورة المتحركة والصوت، كان للسينما تأثير كبير على الثقافة والمجتمع. كانت تعد وسيلة قوية للتأثير، التثقيف والترفيه، حيث تصل إلى جمهور عريض حول العالم بغض النظر عن اللغة أو المستوى التعليمي. أصبحت السينما المصدر الرئيسي للمعلومة بين يدي جيل لا يقرأ.
في فيلم الفصيل Platoon (1986)، إخراج أوليفر ستون، صور الفيلم الحرب من منظور الجنود الأمريكيين في فيتنام. يُظهِر “الفيتكونغ” كمقاتلين غير تقليديين، يتحركون بخفة في الأدغال ويشنون هجمات مباغتة على القوات الأمريكية. لم يتعرض الفيلم لقضية “الفيتكونغ” الوطنية أو عملهم على توحيد فيتنام الجنوبية والشمالية، ولم يذكر استخدام الأمريكيين “للعامل البرتقالي” شديد السمية لإزالة الغطاء النباتي وتجريد الأشجار من أوراقها لكشف المقاتلين الفيتناميين، والذي ما زالت آثاره موجودة بعد عقود طويلة من الحرب. كثير من الأفلام تتبنى مواقف متحيزة وغير موضوعية وتعرض أنماطًا من السلوك الإجرامي وغير الأخلاقي، وتثير أفكارًا جدلية في الحب، الجنس والمجتمع.
تمتلك الكلمة المطبوعة سحرًا خاصا يجعلنا نميل لتصديقها، وللصوت الإذاعي تأثير عجيب لعب دوراً هاماً في الحرب والسلم قبل أن تبدأ الصورة المتحركة بخطف الأبصار والقلوب. ثم جاءت ثورة الاتصالات الرقمية الحديثة، الإنترنت والذكاء الاصطناعي لتدمج كل تلك الوسائل وتغرقنا بكم هائل من المعلومات والأخبار التي يصعب استيعابها والتحقق من صحتها. أصبحنا عرضة للخداع والتضليل، إذ بات للكذب فنٌ ذو أصول، وعلم له قواعده، يقع في براثنه جمهور عريض من المتلقين. تجدر الإشارة إلى أن هذه الممارسات غير الأخلاقية ظهرت في وسائل الإعلام المطبوعة قبل مئات السنين من ظهور الإنترنت. كانت الصحافة الصفراء تقوم في فترة من التاريخ بنشر أخبار تخلو من القيم الأخلاقية والمهنية.
اليوم، اختلطت الخرافة بالواقع حتى بتنا نصدق أشياء كثيرة بلا نقاش. ساهم في ذلك تقدم العالم الرقمي وتطور صناعة السينما وانتشارها. فقد رأينا الديناصورات تتحرك في بيئتها حتى ظننا أنها تعيش في الغابة القريبة، ورأينا الفيل يطير، والملائكة تسقط من السماء. بل شاهدنا سوبرمان يعيد الزمن إلى الوراء ليمنع وقوع حدث ما، وصدقت ذلك أعيننا دون التساؤل عن “الوصف الهوليوودي” للبطولة والحق والجمال.
والآن، هل يمكن أن يكون لنا دور يتجاوز مجرد تلقي الخبر؟ أم نترك السفينة للريح؟
هل كل ما نقرأه أو نسمعه أو نراه في المصادر الإعلامية والثقافية يرقى إلى مستوى الحقيقة؟ علينا أن نتحقق من أصالة الخبر، نقد محتواه، وتمييز الواقع من الخيال، الخبر الصادق من الإشاعة، والجد من الهزل. كذلك، علينا أن نتساءل: هل يتفق الخبر مع ثقافتنا وعاداتنا الاجتماعية؟
عندما نقرأ خبراً أو نشاهد مقتطفات فيديو تُنشر على المنصات الاجتماعية والمنتديات ومصادر أخرى تدعي المصداقية على الإنترنت، هل المتحدث له مصداقية الناطق باسم مكتب حكومي أو ذو مركز اجتماعي أو ديني مسؤول؟ هل هو باحث أو متخصص يتحدث بموضوعية في مجاله؟ أم هي مصادر مشكوك فيها مثل “مصادر أبو عبده الدلال”؟
بداية الرحلة كانت من على مقاعد الدرس، عندما كنا نستخدم التحليل والتفكير النقدي لحل مسائل معينة. فلنستمر بذلك في حياتنا اليومية، لا نقبل الأفكار كما هي، بل نطرح أسئلة مثل: لماذا تتبنى جهة ما هذا الموقف؟ من يستفيد من هذه القرارات؟ وما التأثيرات بعيدة المدى؟
من المهم ألا نعتمد على مصدر واحد أو حتى على مصادر تقليدية فقط. علينا استكشاف وجهات النظر المتنوعة من مصادر مختلفة مثل الأدب، الفلسفة، الصحافة المستقلة، الوثائق، والشهادات الشخصية.
هل هذا يخص البالغين فقط؟
كلا. نحن نتحمل مسؤولية توجيه أبنائنا لصنع إنسان قادر على مناقشة سلطة القانون متمثلة بالأب أو المعلم، ومن ثم المجتمع بقوانينه وتعليماته. علينا أن نشجع أطفالنا على النقاش، الاستماع لأسئلتهم وآرائهم، وبناء قدرتهم على الاختيار والشعور بالحرية، وتحمل مسؤولية اختياراتهم بروح عالية. بذلك يتعلمون مناقشة ما يقرؤون أو يسمعونه أو يرونه من مصادر الخبر والقرار، ويصنعون مستقبلهم بإيجابية.
دعهم يناقشون الجدوى من التقيد بالزي المدرسي الخاص، قصة الشعر المناسبة، أهمية الواجبات لمادة الرياضيات، ولماذا يُطلب منهم الصمت دائماً؟ بذلك يرون الواقع كما هو، ولا يعتقدون أن عالمنا قطعة سكر مغموسة بالشوكولا. يتعلمون أن الحياة تحتوي على الألم، الحزن والعذاب.
من هنا، لن يصدقوا كل ما يبرز لهم من مصادر المعلومات المختلفة ولا حتى في الواقع الملموس قبل تحليله ونقده وطرحه على مقياس المنطق، الأخلاق والجمال. لا نريد رجالاً آليين يعملون بأفواه مكممة دون إرادة. دعهم يسألون، فالأسئلة تملك قوة لا يُستهان بها!
فإذا طلب منك طفلك أن يذهب في رحلة أثناء إجازة الصيف في ظرف ميزانية محددة، قبل أن تصرخ في وجهه، هل سألته لماذا يريد الذهاب في هذه الرحلة؟ ربما يخطط للسباحة أو التجوال. فإذا عرضت عليه ما سيفقده من تسهيلات مالية إذا قام بالرحلة، وعرضت عليه بدائل بميزانية مقبولة كأن يذهب للمسبح القريب، أو مرافقة الأسرة للتجوال في غابات عجلون، فإنك تساعده باتخاذ قراره في ظل هذا الجو من التفاهم.

مقالات ذات صلة محمد الرحمة المهداة 2024/09/15

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

أجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله

المناطق_متابعات

في أكبر اختراق أمني منذ بداية المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في أكتوبر الماضي وحتى اليوم، شهدت مناطق لبنانية عدة ومن ضمنها الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، سلسلة من الحوادث المفاجئة.

 

أخبار قد تهمك إصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته 17 سبتمبر 2024 - 7:39 مساءً إسرائيل تفجر أجهزة لاسلكية بوجه عناصر حزب الله.. وإصابة أكثر من ألفين 17 سبتمبر 2024 - 7:36 مساءًنصف ساعة من الانفجارات

فقد انفجرت بشكل متزامن أجهزة اتصالات ونداء لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر من حزب الله اليوم الثلاثاء، بشكل متتالي ومتزامن، ما أدى إلى وقوع أكثر من ألف مصاب، وفق “العربية”.

ووسط استنفار أمني وصحي غير مسبوق في البلاد منذ انفجار المرفأ قبل 4 سنوات، غصّت المستشفيات بمئات المصابين.

في حين أكدت مصادر إسرائيلية أن الانفجارات استمرت حوالي نصف ساعة متتالية، وفق ما نقلت القناة 13. وأضافت أن إسرائيل اخترقت نظام الاتصالات اللاسلكي لحزب الله وفجرته.

شحنة جديدة ومعلومة مفاجئة

وأفاد أشخاص مطلعون بأن أجهزة النداء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب في الأيام الأخيرة،. وأوضح مسؤول في حزب الله أن مئات المقاتلين لديهم مثل هذه الأجهزة، وتكهن بأن البرامج الضارة ربما تسببت في تسخين الأجهزة وانفجارها.

كما أضاف المسؤول أن بعض الأشخاص شعروا بسخونة أجهزة “البيجر” الخاصة بهم وتخلصوا منها قبل انفجارها، بحسب ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

بدورها كشفت مصادر أمنية مطلعة أن أجهزة الاتصال التي انفجرت هذه هي أحدث طراز يجلبه حزب الله في الأشهر القليلة الماضية، وفق ما نقلت رويترز.

وكانت مصادر “العربية/الحدث”، أفادت سابقا أن مئات العناصر من حزب الله أصيبوا بجروح بعضها بليغ في الوجوه، جراء تفجر تلك الأجهزة بشكل مباغت، وسط توقعات بأن يصل العدد إلى أكثر من ألف.

فيما شوهد أعضاء من حزب الله ينزفون في الضاحية الجنوبية لبيروت.

إلى ذلك، أكدت مصادر أن الحزب أبلغ جميع عناصره بالتخلي فورا عن تلك الأجهزة ومن ضمنها Pager الذي يعتبر جهاز نداء، انتشر مؤخراً بين صفوفه.

نداءات للتبرع بالدم

كما أشارت إلى وجود حالة من الهلع في الضاحية، التي تعتبر معقل حزب الله، وسط تكاثر نداءات “المستشفيات طلباً للتبرع بالدم”.من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في بيان أن أعدادا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات. كما حثت جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصالات لاسلكية أو أي أجهزة نداء شبيهة الابتعاد عنها ريثما تتبين حقيقة ما يجري.

جاءت تلك الاستهدافات بالتزامن مع كشف إسرائيل احباط محاولة اغتيال بوقت سابق اليوم كانت تستهدف رئيس أركان سابق في تل أبيب.

يذكر أن مصادر لبنانية مطلعة كانت أكدت قبل أشهر (منذ يوليو الماضي) أن حزب الله بدأ باستخدام الرموز في الرسائل وخطوط الهواتف الأرضية وأجهزة البيجر لمحاولة التهرب من تكنولوجيا المراقبة المتطورة لإسرائيل، بهدف تفادي محاولات الاغتيال التي طالت عددا من قيادييه مؤخرا.

فيما يعد هذا الاختراق التطور الأبرز ضمن مجمل خطوات التصعيد التي شهدتها الساحة اللبنانية منذ بدء الحرب الإٍسرائيلية على قطاع غزة المحاصر قبل عام تقريباً.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 7:42 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:26 مساءًالمركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:23 مساءًنيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يلقي غداً الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:13 مساءًارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في تشاد إلى 487 شخصًا أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءًنفوق أكبر قطة معمّرة في العالم أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:08 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مدير وحدة أعمال المياه بالمنطقة17 سبتمبر 2024 - 7:26 مساءًالمركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال17 سبتمبر 2024 - 7:23 مساءًنيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يلقي غداً الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى17 سبتمبر 2024 - 7:13 مساءًارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في تشاد إلى 487 شخصًا17 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءًنفوق أكبر قطة معمّرة في العالم17 سبتمبر 2024 - 7:08 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مدير وحدة أعمال المياه بالمنطقة إصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته إصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون حقيقة “مخفية” في لوحة “ليلة النجوم” لفان غوخ
  • “غروندبرغ” يقول إنه أجرى مناقشة بناءه وصريحة مع المسؤولين في طهران حول اليمن
  • مئات الجرحى بصفوف حزب الله بعد اختراق “أمني لاسلكي”
  • أجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله
  • انطلاق أعمال اليوم الثاني لورشة “إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات”
  • العجمة: مباراة النصر كانت مثل الأكل المسلوق “لا طعم ولا لون ولا رائحة”
  • بن سبعيني: “بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”
  • نقيب الصحفيين: نقاش "تشريعية النواب" لتعديل قانون الإجراءات الجنائية كانت "سرية"
  • علماء روس يبتكرون مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية