أعلنت وسائل إعلام إسرائيليّة، صباح اليوم الأحد، عن سقوط طائرة مُسيرة في مستوطنة المطلة الإسرائيلية المحاذية للحدود مع لبنان.   وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة أن الطائرة وصلت إلى المطلة آتية من لبنان، مشيرة إلى أن حادثة سقوطها لم تُسفر عن سقوط إصابات، لكنها ألحقت أضراراً بالممتلكات.   إلى ذلك، تحدثت "يديعوت" أيضاً عن إطلاق صافرات الإنذار للتحذير من تهديد تسلّل طائراتٍ مُسيرة، وذلك في مستوطنات كريات شمونة، كفرجلعادي، تل حاي، كفاريوفال، المطلة، معيان باروخ، بيت هليل، مسكافعام، مرغليوت، المنارة.

  بدوره، أصدر المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى والمجلس الإقليمي في الجولان أيضاً، تعليمات إلى سكان المنطقتين للبقاء بالقرب من المناطق المحمية وتجنُّب التجمعات.   وأشار المسؤولون في المجلسين هناك إلى أنّ المدارس الإبتدائية ستفتح أبوابها عند الساعة الـ10 صباحاً بعد تقييم الوضع، فيما أبلغ مجلس الجولان سكانه أن الطلاب الذين يدرسون في المدارس الإبتدائية بوادي الحولة والجليل الأعلى، سيُباشرون دروسهم عند الساعة الـ10.00 صباحاً فيما طلبة المدارس الثانوية سيتلقون علومهم اعتباراً من الساعة الـ11.00 صباحاً.   (رصد لبنان24)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ظاهرتان فلكيتان مميزتان تزينان سماء الأردن والوطن العربي

#سواليف

أفاد الأستاذ الدكتور علي الطعاني، رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، أن #سماء_الأردن والمنطقة العربية ستشهد حدثين فلكيين مميزين يوم الأربعاء الموافق 18 أيلول 2024. أول هذه الظواهر هو #الخسوف_الجزئي للقمر، الذي سيتحقق على مرحلتين. تبدأ المرحلة الأولى عند الساعة 3:41 صباحاً بتوقيت الأردن، حيث يدخل #القمر_العملاق في منطقة شبه ظل #الأرض، ما يؤدي إلى فقدانه لمعانه تدريجياً، وتحوله إلى لون داكن بشكل غير ملحوظ. ثم في تمام الساعة 5:12 صباحاً، يبدأ الخسوف الجزئي عندما يدخل حوالي 8% من قرص القمر في ظل الأرض، حيث يستمر هذا الخسوف حتى الساعة 6:15 صباحاً. ويغيب القمر عن الأفق وهو في مرحلة شبه الظل عند الساعة 6:27 صباحاً، ثم يستمر في هذه المرحلة حتى الساعة 7:47 صباحاً.

وأضاف الدكتور الطعاني أن كوكب زحل سيظهر بجوار القمر المكسوف خلال هذه الفترة، ليبدو كأنه نجم ساطع، حيث سيستمر هذا المشهد الفلكي لما يقارب الساعة ودقيقتين.

الظاهرة الثانية هي ظهور القمر العملاق، حيث يتزامن اكتمال بدر شهر ربيع الأول مع الخسوف الجزئي للقمر. وخلال هذه الظاهرة، سيصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، والمعروفة بـ “الحضيض”، حيث سيكون على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر. نتيجة لذلك، سيبدو القمر أكبر بنسبة 10% وأكثر سطوعاً بنسبة 15% مقارنة بالأشهر السابقة. وتعرف هذه الظاهرة باسم “القمر العملاق”.

مقالات ذات صلة فيروس نيباه.. وفاة طالب في الهند تثير مخاوف عالمية 2024/09/17

وأشار الدكتور الطعاني إلى أن هذا البدر يسمى “قمر الحصاد”، نسبة إلى موسم حصاد الذرة في أوروبا وأمريكا، حيث كان الفلاحون يستغلون ضوء القمر البدر للعمل ليلاً. ومع ذلك، هذا الاسم لا يرتبط بموسم الحصاد في المنطقة العربية، الذي يحدث في شهري حزيران وتموز.

ومن المتوقع أن يكون هذا القمر العملاق الأبرز مع اقتراب موعد الاعتدال الخريفي في 22 أيلول 2024، ما يجعله مميزاً بشروقه المبكر وغروبه المتأخر، إضافة إلى قربه من الأفق مقارنة بأطوار البدر الأخرى. وفي الختام، دعا الدكتور الطعاني الجميع للاستمتاع بمشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر، مشيراً إلى ضرورة اختيار مواقع مظلمة وبعيدة عن أضواء المدن للاستمتاع بالمشهد بأفضل صورة

مقالات مشابهة

  • ظاهرتان فلكيتان مميزتان تزينان سماء الأردن والوطن العربي
  • خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • اندلاع حريق في منطقة الجليل الأعلى بعد سقوط مسيرة
  • إعلام الاحتلال: حرائق في الجليل الأعلى بعد سقوط مسيرة أطلقت من لبنان
  • سقوط صواريخ من لبنان على موقع المطلة شمال إسرائيل.. وجيش الاحتلال يرد
  • إعلام إسرائيلي: سقوط مسيرتين أطلقتا من جنوب لبنان في الجولان
  • طائرة مسيرة أطلقت من لبنان تصل لعمق 30 كلم داخل إسرائيل
  • إصابة 4 لبنانيين في قصف إسرائيلي وتدريبات طوارئ في مدينة حيفا
  • مصادر صهيونية تتحدث عن عدد من الإصابات جراء انفجار طائرة مسيرة داخل قاعدة في الجليل
  • تابعة لحزب الله.. اصابات بانفجار مسيّرة داخل قاعدة للجيش الإسرائيلي