«جواز الذِّكْرُ بعدد معين» من الأمور التي حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حولها، موضحة أنَّ الله عز وجل أمر المؤمنين سبحانه وتعالى بالإكثار من ذكره؛ فقال تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا﴾ [الأحزاب: 41].

الذكر بعدد معين

وأضافت الدار في حديثها حول الذكر بعدد معين، أنَّ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، إنما يُوحى إليه؛ فحين علَّمَنا التسبيح في دبر الصَّلوات مثلًا علَّمَنا أن نُسبِّح ثلاثًا وثلاثين وأن نحمد الله ثلاثًا وثلاثين وأن نُكبِّر ثلاثًا وثلاثين، فهذا العدد له سِرٌّ في الكون، فإن قالها العبد فهو يصل بذلك إلى المراد، ويكفيه أن يطيع النبي فيما لا يعقل معناه.

ذكر الله

وتابعت الدار: «فإن فُتح عليه فيه فالحمد لله، وإن لم يُفتَح فكَفَاهُ فتحًا أنَّه يقتدي بالمصطفى صلى الله عليه وسلم»، مؤكدة أنَّ الذِّكر على كل حالٍ حسَن، وإنما التقيد بالعدد الذي يخبر به النبي الكريم في بعض المواطن من السنة، ويفتح له من أسرار الكون ما لا يعرفه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكر السنة النبوية ذكر الله دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

ثلاث شخصيات تتوسط لمصالحة أحمد فتوح وأسرة الشوبكى

جاء اعتذار وتعزية أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لأسرة المرحوم أمين الشرطه أحمد الشوبكى كبدايه لسيناريو إتمام المصالحه مع أهل المتوفى وتخفيف قليل من الألام التى تعيشها الأسره خصوصا بناته القصر. 

وعلمت الوفد أن هناك عدد من الشخصيات ستتوسط من أجل إتمام المصالحه قبل جلسة ٢٠ أكتوبر التى حددتها محكمة مطروح لإغلاق القضية وتضم الشخصيات المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق والمحاسب محمد مصيلحى رئيس نادي الإتحاد السكندري والحاج عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالإضافة إلى أشرف عبد العزيز محامي اللاعب. 

"فتوح يعزي " 
تقدم أحمد فتوح الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بالعزاء لأسرة المرحوم أمين الشرطه أحمد الشوبكى والذى راح ضحيه حادث سياره اللاعب على طريق الساحل الشمالي. 
وأعرب فتوح عبر صفحته الشخصيه أنه لاتوجد كلمات تعبر عما داخله من حزن ولكنه قضاء الله وقدره ولاتوجد أى كلمات أو أفعال يمكن أن تخفف أو تغير على عائلة المرحوم مشيرا إلى أنه يتمنى من أسرة المرحوم السماح بزيارتها ليقدم واجب العزاء لعله يزيح مايحمل من صدره من هموم وحزن خاصة أن ماحدث سيظل عالق فى عقله وقلبه إلى آخر نفس فى صدره. 
وأشار إلى أنه بخصوص ذهابه إلى التدريبات فى النادى فلم يكن مقصود منه أبدا ايذاء مشاعر أسرة المرحوم ولكننى ملتزم بعقد مع النادي ومتغيب أكثر من ٤٠ يوما بعذر معروف للجميع ويجب الالتزام ببنود العقد خصوصا أنه لااحد يعرف ماذا تخبئ لنا الأقدار إلا الله تعالي والذى أتمنى أن يغفر لى مامضى وماهو آت معاهدا الله أن يكون بنات المرحوم أخوتى الصغار ومسئول عنهم مسئولية كامله وأتمنى منهم أن يعفوا ويصفحوا 
 

مقالات مشابهة

  • ثلاث شخصيات تتوسط لمصالحة أحمد فتوح وأسرة الشوبكى
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • حكم تشبه الرجال بالنساء.. الإفتاء تجيب
  • الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد (فيديو)
  • أسامة الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • عمر هاشم: الله أمرنا بالفرح بميلاد النبي
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي