وفاة ثاني شخص من وكلاء شركات الأدوية نتيجة للضغوطات الحوثية للاستحواذ على تجارة الأدوية.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

لقراءة الأدوية والإنجيل.. «صابر» فك الخط في سن الـ103: «العلام حلو»

103 أعوام احتاجها صابر بباوي، ليدون اسمه بيده، وأن تداعب أنامله المرتعشة القلم الذي يتحرك ببطء على ورقة بيضاء يدون معه ما فاته من الزمن، في سعادة طفل في يومه الدراسي الأول، بينما بجانبه يجلس ابنه «جرجس» يحتضنه ويشجعه على مواصلة حلمه، في كتابة الاسم تارة وقراءة الكتاب المقدس والصلاة تارة أخرى.

المعمر السكندري حقق إنجازًا عظيمًا يتحدى الزمن، حيث تمكن من اجتياز امتحان محو الأمية، ليحقق حلمًا راوده طوال حياته، وذلك ضمن مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف محو أمية أسر برنامج «تكافل».

صابر بباوي، المقيم في محافظة الإسكندرية، خاض هذه التجربة الفريدة بمساعدة مدرسيه المتفانين ودعم عائلته، ليتمكن من تعلم القراءة والكتابة.

 

 

أسباب محو أمية «صابر» بعد 100 عام 

«حبيت أكتب اسمي وأقرا الإنجيل وأصلي وأعرف الأدوية من بعض بالاسم مش مجرد الشبه» كلمات ثقيلة خرجت من فم «جدو صابر» لكنها عبَّرت عن الدافع له لمحو أميته في ذلك السن، بعدما أصبح أبا لـ 7 أبناء وجدا لـ55 حفيدًا بمختلف الأعمار.

الرجل الذي عاصر الملكية في عهدي الملك أحمد فؤاد الأول والملك فاروق، وجميع رؤساء مصر في رحلة تحولها من الملكية إلى الجمهورية، لم يجد سوى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتتاح له فرصة محو أميته، وهو ما تبعه ترديد كلمات: «ربنا يخلي لنا الرئيس السيسي».

«صابر» اقتنص فرصة محو الأمية 

ذلك التأخير الكبير في محو أميته جاء لعدة عوامل أولها عمله في الأعمال الحرفية التي احتاجت منه المجهود البدني أكثر من القراءة والكتابة، بالإضافة إلى عدم معرفته بالوصول إلى محو الأمية، وهي الفرصة التي لاحت في الأفق من خلال معرفة محمد رشاد، منسق محو الأمية بإدارة المنتزه الاجتماعية بالإسكندرية بنجله «جرجس» الذي يرعاه حيث عرض عليه الفرصة وهو ما تبعها الموافقة من الوالد قائلاً: «العلام حلو».

تجربته الفريدة لم تكن سهلة على الاطلاق بل احتاجت 4 أشهر من الزيارات المنزلية للوصول معه لتلك المرحلة من قبل مسؤولي التضامن الاجتماعي.

هبة محمود، المعلمة المسؤولة عن تعليمه، أكدت لـ«الوطن»، أن تعليم ذلك المعمر احتاج إلى 3 اسابيع لتعليمه إمساك القلم بطريقة صحيحة نتيجة لرعشة اليد في عوامل السن، بالإضافة إلى تعليم مكثف من مرتين إلى ثلاث أسبوعيا على مدار أكثر من 3 أشهر بعد ذلك ليتمكن من الكتابة والقراءة.

ذلك المجهود قد وصل بالرجل إلى لحظته التاريخية حين تم نقله إلى المدرسة وجلس بكل ثقة أمام ورقة بيضاء وقلم، وبدأ يدون كلماته الأولى بخط يد مرتعش ممزوج بفرحة عارمة لتكون تلك اللحظة بمثابة ميلاد جديد له.

مطالب «صابر» بعد محو أميته: معاش استثنائي وتأمين صحي 

يشعر صابر بالامتنان لكل من شجعه على تلك الخطوة حيث عبر عن ذلك بطريقة أبوية عفوية بالدعاء لكل من دعمه وسانده ووفر كل التسهيلات اللازمة له لإجراء الامتحان، فيما يأمل من الدولة أن تساعده أيضا من خلال توفير معاش استثنائي بجانب معاش التكافل بالإضافة إلى تأمين صحي، وهو الأمر الذي أكد عليه مسؤولو التضامن على التوصية به خلال زيارته الأخيرة ضمن اختبار الاستكتاب الذي اجتازه بنجاح أيضا.

فيما أشادت أمل حمودة، منسق مبادرة «لا أمية مع تكافل» بالإسكندرية بإرادة ذلك الرجل المعمر برغبته في التعلم مؤكدة أنه مثال يحتذى به من الجميع للتعلم مهما كان عمرهم، مؤكدة أنه سيتم تكريمه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي كونه أصبح أيقونة لمحو أمية كبار السن.

مقالات مشابهة

  • “ترافيغورا” تحصل على تسهيلات ائتمانية للاستحواذ على السلع غير النفطية إماراتية المنشأ
  • لقراءة الأدوية والإنجيل.. «صابر» فك الخط في سن الـ103: «العلام حلو»
  • الحوثيون يفقدون قياداتهم بوتيرة متسارعة..فهل تنهار المليشيا الحوثية؟
  • الرابط الرسمي.. موعد ظهور نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024
  • ”ابرزهم زعيم المليشيات الحوثية ”...الحكم بإعدام قادة الحوثي المسؤولين عن هجمات إرهابية على المنشآت الحيوية
  • الصمغ العربي.. مكون رئيسي يُستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية
  • مجموعة زاهد تسعى للاستحواذ على شركة بارلوورلد الجنوب أفريقية
  • رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. زراعي وتجاري وصناعي في 27 محافظة
  • مقتل موظف حكومي بإحدى النقاط العسكرية الحوثية بصنعاء خلال حضوره للإحتفال بالمولد
  • تداعيات الضربة الصاروخية الحوثية لإسرائيل