نقل زوار الصرح البطريركي عن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان «همه الأول مثل الفاتيكان إنجاز الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت». ووفق ما تقلت " الانباء الكويتية" يضيف الزوار وبينهم مرشحون جديون للرئاسة : «لا معطيات لدى البطريرك بشأن حصول انفراج ما، وهو في أي حال لا يضع فيتو على أي مرشح، ويشدد قائلا باستمرار: بدي رئيس.

وبالتالي لا دعم، ولا تفضيل من البطريرك لأي اسم، بقدر رغبته في الانتهاء من الشغور الرئاسي. وما يثار من كلام عن لائحة تبناها البطريرك وتضمنت أسماء كثيرة، لا يتعدى كونه يستمع إلى طامحين ومرشحين، ويدون أسماءهم في ورقة خاصة به، ويتم عرضها لاحقا على من يرغب الاطلاع على أسماء مرشحين».

وشدد الزوار على ان «الراعي لا يعترض على وصول رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية إلى سدة الرئاسة، لا فرنجية ولا غيره، ويدعم أي مرشح يصل إلى قصر بعبدا رئيسا». وتفادى الزوار الذين سألتهم «الأنباء» عن «العقدة التي تحول دون إنجاز الاستحقاق الرئاسي»، تفادوا جميعهم نقل كلام عن البطريرك، لكنهم أجمعوا على القول ان الراعي «يعتبر المشكلة في عدم إنجاز الاستحقاق الرئاسي داخلية وليست خارجية». ورأى غالبيتهم «ان العقدة عند الثنائي الذي يربط التراجع عن دعم فرنجية بخسارة محور الممانعة، ما يجعله يتشدد في رفض التخلي عن دعم فرنجية». وأضاف زوار البطريرك: «لا تراجع من الثنائي، مع العلم مسبقا بعدم تأمين أكثرية نيابية، ولو 65 صوتا بالحد الأدنى، كفيلة بإيصال فرنجية إلى سدة الرئاسة، وإلا لكانت الدعوة إلى الانتخابات وجهت منذ زمن من قبل رئيس مجلس النواب نبيه بري».

أحد السياسيين الكبار قال : «هناك رهان لدى الثنائي على تسوية أميركية تعطي حزب الله مكاسب سياسية في لبنان بينها وصول رئيس للجمهورية يحظى بموافقته الكاملة». إلا انه استدرك قائلا: «هذا الأمر لن يمشي عند المسيحيين. وربما يتم ترحيل الملف الرئاسي إلى السنة المقبلة على الأقل».

وردا على سؤال حول طريق الحل، قال: «تشكل اللائحة الرئاسية التي وضعها (أمين سر دولة الفاتيكان) الكاردينال بييترو بارولين مدخلا لفتح الحلول».

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ميلوش: الوصل لعب أمام باختاكور كرة «ذكية» وليست «جميلة»!

علي معالي (أبوظبي)
بعد تحقيق الوصل أول انتصار في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا للنخبة، بخطف 3 نقاط من خارج الديار من باختاكور الأوزبكي، خرج المدرب الصربي ميلوش بعدة تصريحات، مؤكداً في البداية أن فريقه حقق المهم في خطوته الآسيوية الأولى، بعد غياب سنوات طويلة بفوز مهم بهدف دون رد.
قال ميلوش: «لم نلعب كرة قدم جميلة، إلا أننا سجلنا هدفاً وحققنا الانتصار، وفزنا بالنقاط الثلاث الأولى، والشيء الوحيد الذي فاجأني هو تغيير واحد في الفريق الأساسي للمنافس الأوزبكي، ولعب كما توقعت، ولم نواجه مشاكل كبيرة على مدار شوطي المباراة، كما لعب فريقي كرة قدم ذكية، وسيطر على المنافس، صحيح أننا ربما لم نلعب كرة قدم جميلة، لكن كانت معركة مثيرة للغاية، ورغم أن فريقي لم يلعب بأفضل حالاته، إلا أن الأداء كان كافياً للحصول على النقاط الثلاث، لذلك أنا راضٍ عن الأداء».
وأضاف: «أشارك في هذه المسابقة للمرة الأولى، ولهذا السبب لا أعرف الكثير عن المنافس، وأستطيع أن أقول إن باختاكور فريق قوي للغاية، ويلعب كرة قدم جيدة، النتائج مهمة جداً في كرة القدم، وآمل أن يحقق خصمنا نتائج أفضل، ويتمتع باختاكور بلاعبين شباب واعدين وموهوبين، لا أعرف حتى مستوى بطولة أوزبكستان».
وختم ميلوش: «طريقة لعب باختاكور ساهمت في أن نحقق الفوز، وتعاملنا المختلف مع المباراة جعلنا نحقق نتيجة إيجابية مهمة للغاية في بداية المشوار القاري».

أخبار ذات صلة الوصل يُدشن مشوار «النخبة الآسيوية» بـ«نقاط تاريخية» تحكيم إماراتي في دوري أبطال آسيا

مقالات مشابهة

  • سفير مصر في مونروفيا يلتقي رئيس وحدة الحرس الرئاسي الليبيري
  • السيسي يستقبل وزير خارجية أمريكا ويجتمع مع رئيس هيئة قناة السويس| فيديو
  • ابو كسم مكلفاً من البطريرك الراعي زار السفير الإيراني
  • ميلوش: الوصل لعب أمام باختاكور كرة «ذكية» وليست «جميلة»!
  • كل مستلزمات البيت في خروجة واحدة.. ماذا قال زوار معرض أهلا مدارس بالقاهرة؟
  • فرنجية: الضربة اللي ما بتكسرك بتقوّيك
  • رئيس الجمهورية: إنجاز مليوني وحدة سكنية ورفع منحة البناء الريفي
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام
  • عبد المسيح زار كرامي: لقاء ناقش الاستحقاق الرئاسي والتحديات المحلية
  • خارجية الدبيبة تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر