تم تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة إصابة بمرض الملاريا جراء التلوث البيئي وازدياد عدد البرك نتيجة عدم تصريف مياه الأمطار.

الخرطوم: التغيير

كشف ناشطون بالعاصمة السودانية الخرطوم، عن تسجيل عشرات الوفيات وآلاف الإصابات بالملاريا في المنطقة المعروفة بجنوب الحزام، في وقت تتواصل فيه العمليات العسكرية وتتراجع الخدمات الصحية والأدوية المنقذة للحياة.

وفاقمت الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023م من معاناة القطاع الصحي المتردي أصلاً، وبات المواطنون في مناطق القتال أو حتى المناطق الآمنة يعانون في الحصول على الخدمات الطبية والعلاجية.

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام- كيان طوعي- في بيان يوم السبت، إن منطقة جنوب الحزام تشهد هذه الأيام ارتفاع معدل الإصابات بمرض الملاريا “بصورة مخيفة جداً” أواسط المدنيين.

وأضافت أن مستشفى “بشائر” والمراكز الصحية التي تدار بواسطة غرفة طوارئ جنوب الحزام بمنطقة مايو وعد حسين سجلت حوالي 4 آلاف حالة مصابة بالملاريا في الأسبوع المنصرم، وعدد وفيات بلغ معدل 20 بالاسبوع ممن يصلون للمشفى لتلقي العلاج.

وأشارت الغرفة إلى أن سبب انتشار الملاريا بصورة كبيرة يعود إلى التلوث البيئي مع ازدياد عدد البرك والمياه الراكضة بسبب عدم وجود مصارف لمياه الأمطار مما يولد كميات مهولة من البعوض الناقل للمرض.

وأكدت أن منطقة جنوب الحزام تعاني شحاً في الأدوية المنقذة للحياة لاسيما أدوية الملاريا حيث بلغ سعر الجرعة الواحدة لعلاج الملاريا (الارتسنت) مبلغ 10 آلاف جنيه عند بعض الصيدليات.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال في أغسطس الماضي، إن ثلثي الشعب السوداني غير قادرين على طلب الرعاية الطبية بسبب الصراع المستمر، فيما يواجه الآلاف المجاعة.

وقد شهدت معظم المناطق في السودان عنفًا متواصلًا بما في ذلك حرب المدن المكثّفة وإطلاق النار والقصف والغارات الجوية.

وذكرت السلطات الصحية السودانية في وقتٍ سابق، أن 540 مستشفى موجودة بمناطق سيطرة الجيش تعمل منها 65% وتقدم الخدمات العلاجية للمواطنين، فيما توجد مستشفيات في مناطق سيطرة الدعم السريع بكردفان ودارفور تقدم الخدمات الأساسية، بينما تعرضت مستشفيات الفاشر للقصف.

الوسومالأمطار الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الملاريا تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عد حسين غرفة طوارئ جنوب الحزام مايو منظمة الصحة العالمية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمطار الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الملاريا غرفة طوارئ جنوب الحزام مايو منظمة الصحة العالمية جنوب الحزام

إقرأ أيضاً:

بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن طرفي الصراع في السودان إلى العودة للانخراط في مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 17 شهرا.

وقال بايدن في بيان أمس الثلاثاء "ندعو جميع أطراف هذا الصراع إلى إنهاء هذا العنف والتوقف عن إذكائه، من أجل مستقبل السودان والشعب السوداني بأكمله".

وأضاف "أدعو الطرفين المتحاربين المسؤولين عن معاناة السودانيين –القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع– إلى سحب قواتهم وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب".

وأكد بايدن أن هجمات الدعم السريع تلحق أضرارا بشكل غير متناسب بالمدنيين السودانيين، كما دعا القوات المسلحة السودانية إلى وقف القصف "العشوائي" الذي يدمر حياة المدنيين والبنية التحتية.

وقال إن الولايات المتحدة ستواصل إجراء تقييمات بشأن مزيد من مزاعم الفظائع والعقوبات الإضافية المحتملة.

تصاعد القصف في العاصمة الخرطوم خلال الأيام الماضية (رويترز) استمرار للقصف

وبالتزامن مع دعوة بايدن، فقد استمر القصف المتبادل بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، إذ أفاد مراسل الجزيرة بأن الطرفين تبادلا قصفا مدفعيا في مدن العاصمة الثلاث، الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

وأوضحت مصادر محلية -للجزيرة- أن الجيش السوداني استهدف مواقع للدعم السريع في شارع الغابة وسط مدينة الخرطوم، بالإضافة إلى مواقع الدعم السريع في الخرطوم بحري ومنطقة شرق النيل في العاصمة.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023 حربا خلفت نحو 16 ألفا و650 قتيلا، وتسببت في تشريد ملايين الأشخاص.

وسبق أن قررت الولايات المتحدة أن الجانبين ارتكبا جرائم حرب وفرضت عقوبات على 16 فردا وكيانا على صلة بالصراع.

مقالات مشابهة

  • الكونغو الديمقراطية تعلن تسجيل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القرود منذ بداية العام الحالي
  • يونيسف: قدمنا الخدمات الصحية لـ280 ألف امرأة وطفل جراء عاصفة دانيال
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • جوبا متفائلة باستئناف تصدير النفط عبر السودان
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة
  • البرهان يوافق على مبادرة من سلفاكير بشأن الحرب مع الدعم السريع
  • «منصة نداء الوسط»: أزمة معيشية وإنسانية بسبب احتلال الدعم السريع لولاية الجزيرة
  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • لوفيغارو: 3 أسابيع في قلب السودان المدمر والمعزول عن العالم