الوطن:
2024-09-18@14:41:38 GMT

خالد ناجح يكتب: كل عام ومصر بخير

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

خالد ناجح يكتب: كل عام ومصر بخير

كل عام ومصر بخير، كل عام وحضراتكم طيبون وبصحة وسلام وسعادة.

اليوم ليس يوماً عادياً فى مصر أو فى العالم العربى. نحتفل بذكرى مولد رسول الإنسانية ومعناها -لو تعلمون- عظيم.

فى قريتنا كانت للمولد النبوى طقوس بسيطة وخاصة، حيث كان يتجمع بائعو الحلوى، خاصة عروسة المولد والولد على الحصان. وكانت هذه الحلوى الأكثر مبيعاً من بين أنواع الحلوى الأخرى، حيث يقبل عليها الأطفال والشباب.

كان الأولاد يقبلون على حلاوة الفارس على الحصان، والبنات يشترين عروسة المولد، حتى الكبار كانوا يحرصون على شرائها كهدية للأطفال عند زيارة أو مجاملة قريب أو صديق لديه أطفال.

كانت المساجد تعج بالمنشدين والمشايخ لقراءة القرآن وإلقاء الدروس عن السيرة النبوية من العصر حتى صلاة العشاء. كانت الزيارات تتم خلال اليوم بين الأهل والأصدقاء حاملين الحلوى فى شنط ورقية مصنوعة يدوياً. ساحة «المندرة» أو المضيفة لكل عائلة تجمع الناس للاستماع إلى المشايخ والإنشاد الدينى، وبين كل «ربع» تجد تجويداً وقصيدة إنشاد وخطبة قصيرة. خلال ذلك، كانت حلاوة المولد والفول السودانى تملأ أطباقاً مرصوصة على طاولات صغيرة مع الشاى واليانسون، الذى كان المشروب الرسمى للمشايخ والمنشدين.

اختفت معظم هذه الطقوس مع انشغال الناس بمشاغلهم اليومية ومشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية. والأهم من ذلك، حتى فى الجلسات العادية التى لا ترتبط بالمناسبات، تجد الجميع مشغولاً بشاشات هواتفهم التى استحوذت عليهم وفصلتهم عن عالم الواقع، وأصبحوا يسبحون فى فضاء مواقع التواصل الاجتماعى.

بل وصل الأمر إلى أن البعض لا يستطيع ترك الشاشة وشرب كوب الشاى أو فنجان القهوة الخاص به، فكيف له أن يركز فى حديث أو مناقشة تدور حوله.

المولد النبوى الشريف هو من المناسبات الدينية الهامة التى تحتفل بها الأمة الإسلامية فى جميع أنحاء العالم، تخليداً لذكرى مولد النبى محمد صلى الله عليه وسلم. يمثل هذا اليوم فرصة للتأمل فى حياة الرسول وأخلاقه وتعاليمه التى شكلت مساراً هادياً للبشرية نحو الخير والعدل والسلام.

يعود تاريخ الاحتفال بالمولد النبوى إلى القرن الثانى عشر الميلادى، حين بدأ المسلمون فى إحياء هذه الذكرى سنوياً من خلال التجمعات والاحتفالات الدينية. أصبح المولد النبوى مناسبة ذات طابع اجتماعى وثقافى، حيث يجتمع الناس لتلاوة القرآن، وإلقاء الأناشيد الدينية، وتنظيم الندوات والاحتفالات التى تمجد حياة النبى الكريم. نهدى بعضنا البعض الحلوى ونتزاور بعد أن أصبحنا ندور فى «ساقية» المشاغل والمشاكل اليومية.

يعد المولد النبوى الشريف فرصة لتجديد الروح الإيمانية، من خلال التأمل فى شخصية الرسول محمد كرمز للتسامح والعدل والرحمة. فى زمننا الحالى، تبرز الحاجة للاقتداء بنهج النبى، خاصة فى التعامل مع التحديات المعاصرة التى تواجه المجتمع الإسلامى، وخاصة ما يحدث من إبادة لإخوتنا فى فلسطين تحت أعين وصمت العالم أجمع.

إن الاحتفال بالمولد النبوى ليس مجرد حدث تاريخى، بل هو تذكير بالرسالة النبوية التى تدعو إلى الأخلاق الحميدة، والتعايش السلمى بين الناس، والإيمان بالتنوع والتسامح. هو فرصة للتأمل فيما حولنا ونحمد الله عز وجل على نعمة مصر والأمن والاستقرار الذى نعيشه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوى الشريف حلوى المولد احتفال المصريين احتفال العرب المولد النبوى

إقرأ أيضاً:

رجال الشرطة بمطار القاهرة الدولى يشاركون المواطنين الإحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف

وفى ضوء إستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تعظيم المبادرات الإنسانية على كافة المستويات بمختلف المناسبات الدينية والوطنية وإستمرارًا لتفعيل مبادرة " كلنا واحد" والدور المجتمعى لرجال الشرطة الذى يهدف إلى بناء جسور الثقة والتعاون مع الجمهور. 

قام رجال الشرطة بمطار القاهرة الدولى بمشاركة المواطنين المسافرين والعائدين بمطار القاهرة الإحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف، وتم خلالها تقديم التهنئة لهم وتوزيع (حلوى المولد) عليهم الأمر الذى لاقى إستحسان المواطنين والزائرين. 
       يأتى ذلك فى إطار الدور الذى تضطلع به كافة أجهزة وزارة الداخلية فى تعزيز روح المشاركة والمؤازرة بين رجال الشرطة والمواطنين. 

 

مقالات مشابهة

  • رجال الشرطة بمطار القاهرة الدولى يشاركون المواطنين الإحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف
  • دكرنس تحتفل وتكرم المتميزين في ذكرى المولد النبوى الشريف
  • محمد مغربي يكتب: مصر الأفضل عالمياً في الأمن السيبراني
  • معرض أهلا مدارس يفاجئ زواره.. جناح خاص لحلاوة المولد والجاتوهات بسعر مخفض
  • «صعيدية».. تفاصيل شخصية غادة عادل في مسلسل «سيد الناس»
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال الأوقاف بمناسبه الذكرى المولد النبوى
  • طبيبة قبطية توزع حلوى المولد النبوى على مترددى التأمين الصحي بالفشن
  • «طراطير وزمامير» احتفالا بالمولد النبوي في المحلة.. «الليلة الكبيرة يا عمي»
  • وُلد الهدى.. سيرة الرسول فى الأدب العربي
  • تسمم 124 مواطن في وليمة المولد النبوى بنصر النوبة