صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-18@14:23:08 GMT

علامات غير نمطية لاحتشاء عضلة القلب

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

علامات غير نمطية لاحتشاء عضلة القلب

روسيا – تشير الدكتورة أولغا بيرفيليفا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن يظهر احتشاء عضلة القلب على شكل غثيان وألم في المعدة وبين لوحي الكتف.

ووفقا لها، في حالة ظهور مثل هذه العلامات يجب إجراء تخطيط للقلب وفحص بالموجات فوق الصوتية لمنع حدوث مضاعفات.

وتقول: “يمكن أن تتخفى أعراض احتشاء عضلة القلب خلف أعراض أمراض أخرى أقل خطورة.

ومن بين العلامات غير النمطية لاحتشاء عضلة القلب ألم في البطن. لأن احتشاء عضلة القلب يؤثر في الجزء الحجابي من القلب وبصورة خاصة في الشريان التاجي الأيمن. لذلك قد يشكو الشخص من الغثيان والتقيؤ وألم في المراق الأيمن وألم في المعدة. وهذه تحدث بصورة مفاجئة، لذلك عادة ما يراجع المريض طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي”.

أما في الشكل الدماغي لاحتشاء عضلة القلب فيصاب الشخص بالدوار واضطراب الوعي واضطراب ضربات القلب وزيادة التعرق. وبسبب الألم بين لوحي الكتف والصدر ، يتوجه المصاب إلى طبيب الأعصاب معتقدا أنه يعاني من الداء العظمي الغضروفي.

وقد تظهر علامات احتشاء عضلة القلب على شكل أعراض نوبة ربو، يصاحبه شعور بالدوخة وزيادة التعرق.

وتقول: “يظهر احتشاء عضلة القلب دون ألم لدى المصابين بداء السكري. لذلك يمكن تشخيصها بصورة عفوية عند إجراء تخطيط للقلب أو إجراء فحص للقلب بالموجات فوق الصوتية”.

وتوصي الطبيبة بضرورة الانتباه إلى هذه العلامات. لأن احتشاء عضلة القلب يتطور بسرعة والتأخر في علاجه خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما فيها قصور القلب الحاد وغيرها.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: احتشاء عضلة القلب

إقرأ أيضاً:

باحث عربي: ستظل اليمن مُعضلة كبرى عند الغرب!

وتحت عنوان "ستظل اليمن مُعضلة كبرى عند الغرب" على منصة اكس استهل الكاتب الليبرالي مقالته بالقول: ان اليمن بلد مجهول تماما في الثقافتين الأوروبية والبيضاء ، لم يكن يتوقعون حصوله على تلك المكانة والأهمية لينشغلوا بدراسته أو يفهموا تعقيداته..

واوضح ان الغرب يعلمون الكثير عن سوريا والعراق ولبنان، ويفهمون تعقيدات وتحالفات واصطفافات هذه البلاد كما ان مراكز الدراسات الغربية مهتمة بالعراق منذ حلف بغداد، وبسوريا منذ وحدتها مع مصر وميلها لسياسات حلف وارسو، ولمواقع الدول الثلاث جغرافيا بالنسبة لإسرائيل...

واستدرك عسكر كلامه بالقول: لكن اليمن لم يهتموا بها على الإطلاق.. إنها بالنسبة للغرب دولة ضعيفة مفككة، وشعبها غائب عن الوعي بالقات، لا يملكون الطموح والقوة للمنافسة والحضور، وإذا كان برغبتهم شيئا من اليمن فعليهم بالعرب لتحقيقه دون بذل الجهد للتواصل مع اليمنيين..

وأضاف: اطلعت على الصحافة الغربية لسنوات، وعلى مجال الفكر، نسبة حضور اليمن فيهما قليلة للغاية، وتناولها محصور على أنها بلد ميلشيات متصارعة، وقبائل متناحرة أشبه بقبائل التبت وأفريقيا، وأنه لا برجى منها خطرا على المصالح الغربية بالعموم والإسرائيلية بالخصوص.. لذلك شكلوا تحالفا عسكريا في باب المندب لمنع اليمنيين من استهداف السفن الصهيونية، وكان بظنهم أن المعركة سهلة ومضمونة، وأن اليمن سيرتدع فورا ...لكن ما حدث كان مختلفا..

وقال: لن أشرح أسباب عجز الغرب عن فهم اليمن، وكيف أن هذا البلد العربي سيكون مؤثرا على قضية فلسطين، فقد شرحت الكثير منه في الماضي..وسأفرد له دراسة أخرى بالمستقبل..

لكن أكتفي الآن بالقول أنه إذا كانت الولايات المتحدة وإسرائيل يريدان السيطرة على اليمن أو ردعه، فلن يحدث ذلك بالقوة العسكرية، ولا بالدعايا والبروباجاندا عن قوة الغرب وعظمته وأسطوريته وما إلى ذلك.

واشار سامح عسكر الى ان. اليمنيين لا يصدقون هذه الدعايا، ويتناولوها باستخفاف وسخرية، وبعقيدة قتالية مشحونة بالتحدي والأمل...

واكد انه يلزم الولايات المتحدة والغرب دراسة اليمن من نواحي الثقافة المختلفة (الدين والقومية والتاريخ واللغة والاقتصاد والسلوك الاجتماعي..إلخ) ويكونوا محيطين بالتطور السريع الذي طرأ على الثقافة العربية آخر عقدين بالخصوص...

لكن هذه عملية شاقة جدا يلزمها أموال وزمن، فسيدفعوا المليارات لذلك، ولن يفهموا قبل 10 سنوات على الأقل، وفي اللحظة التي يظنون فيها أنهم فهموا اليمن، سيكون اليمن قد تغير، فيصبح فهمهم متأخرا عن الواقع بسنوات .

واوضح ان اليمن أزمة غربية بالتأكيد، ربما يراها البعض قضية تافهة لا تستحق، أو أن ما كتبته مجرد ثرثرة.. لكن تأكد أنه عندما يفشل الغرب في ردع عدو لهم أقل عسكريا واقتصاديا أو التحكم فيه، فهم لا يفهموه،

وحول العجز عن التعامل مع الملف اليمني قال عسكر أن سبب أساسي من عجز القوى الغربية و إسرائيل في التعامل مع الملف اليمني مؤخرا يعود للغرور والاستكبار المعهود لتلك القوى في نظرتهم للعرب بالخصوص وللجنوب العالمي بشكل عام...

مقالات مشابهة

  • هذا العدد من أكواب القهوة يوفر وقاية للقلب
  • 5 أعراض لمرض الشريان التاجي.. احذر الإصابة بالنوبات القلبية
  • بين ألم في الساق وطنين بالأذن .. أعراض لا تعرفها لنوبات القلب
  • الصحة: نجاح فريق طبي بمعهد القلب القومي بإجراء قسطرة معقدة باستخدام (ECMO)
  • الفريق الطبي بمعهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو
  • معهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو
  • باحث عربي: ستظل اليمن مُعضلة كبرى عند الغرب!
  • .. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم تمت في السعودية
  • في غزّة.. أنثى منكوبة!
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب