دائما ما يمتاز الشعب المصرى بالأصالة والعراقة والتحضر والتعايش بين مختلف طوائفه، ومشاركة المسلمين إخوانهم الأقباط فى أعيادهم المختلفة، وكذلك مشاركة الأقباط فى الاحتفال بالأعياد الإسلامية، وقام مساء امس السبت اخوة من الاقباط بمشاركة المسلمين فى توزيع حلوى المولد النبوى الشريف على المحتاجين، واخرين يقومون بمشاركة المسلمين فى تجهيز الشربات  بالموز وتوزيعه على المواطنين بشوارع الاسكندرية، التى ضربت أروع وأجمل وأمتع الأمثلة فى التعايش المشترك بين أبناء الوطن الواحد.

رصدت " الوفد " فرحة المسلمين ومشاركة الاقباط لهم للاحتفال بالمولد النبوى 

 

توزيع الشربات بالموز على المارة

قالت جانيت عازر طالبة اننى دائما اشارك زملائى المسلمين فى الاحتفال بالمولد النبوى وتجهيز شربات بالموز" وهو  عادة سكندرية مرتبطة بالاحتفال بالمولد النبوي  تتواجد في كل شارع وحي بالإسكندرية، منذ طفولتى وانا ووالدتى نشارك الجيران المسلمين لنا بمنطقة باكوس للاحتفال بتوزيع الشربات بالموز على المواطنين بالشارع، ويشاركنا هذا العام زملاءنا بالجامعة، حيث قمنا بتجهيز اكواب الشربات وتوزيعها على المواطنين مع قوالب الثلج نظرا لارتفاع درجات الحرارة للترطيب على المواطنين، مما جعلنى اشعر بسعادة لمشاركتى جيرانى واصدقائى احتفالاتهم .

 

"مبادرة افرح"

 

وقال مرقص موريس طالب اول مرة اشارك زملائى فى مبادرة قمنا بها لمساعدة المواطن البسيط لادخال الفرحة عليه، اشتركنا مع بعضنا وقمنا  بشراء علب من الحلويات وتقسيمها الى علب صغيرة وتوزيعها على المواطنين البسطاء لادخال الفرحة عليهم ، رغم انها كانت اول مرة لى ولكننى قررت ان تكون بداية لى لاطلاق مبادرة جميلة تسمى الفرحة لانها منحتنى سعادة كبيرة اشعر بها عندما انجح فى ادخل الفرحة لمواطن بسيط ولو بشئ بسيط فهى بمثابة حصولى على مليون جنية ، لذلك بشكر زملائى انهم سمحوا لى بالمشاركة معهم فى هذة الفرحة الكبيرة، التي تعد مثالا رائعا للوحدة الوطنية بين المسلمين والمسحيين داخل مصر.

 

"مسلم ومسيحى جسد واحد"

وقال كيرلس جمال أنه اعتاد الاحتفال ومشاركة المسلمين في الأعياد والمناسبات الخاصة بهم، قائلا: "مسلم ومسيحي بنمثل جسد واحد وهو روح الوطن يتخلل بعضها البعض" وأضاف: "الأعياد فرصة لتقديم العطاء، وأن ما يحدث يجسد معنى الإنسانية بين أفراد الوطن الواحد، وتسود روح المحبة على المشاعر الإنسانية".

واضاف إنه يحرص على مشاركة جيرانه والأهالي في منطقته الاحتفال بالمولد النبوي، بتوزيع الشربات بالموز والحلوى على المارة، حيث إن عادة أهالي الإسكندرية في المولد النبوي توزيع الشربات بالموز على الجيران والأهل والمارة في الشوارع، لأن الشربات يرمز للفرحة والاحتفال.

واكد أن مشاركة المصريين الاحتفالات الدينية مع بعضهم البعض هي شئ تربينا عليه من طفولتنا حيث يشارك المسلمين المسيحيين أعيادهم، ونشارك نحن أشقائنا المسلمين في رمضان والمولد النبوي والأعياد، مشيرًا إلى أن ذلك شيء أصيل في مصر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المواطنين الأعياد الاقباط على المواطنین

إقرأ أيضاً:

كيف احتفل المصريون قديما بالمولد النبوي الشريف؟.. قراءة في كتب التاريخ

يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم، يوم 12 من شهر ربيع الأول من كل عا بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك امتدادا لاحتفالهم بتلك الذكرى المباركة على مر العصور والتاريخ، إلا أنّ الاحتفال بالمولد في مصر كان له طابع خاص، وشكل فريد، تميز به عن سائل أقطار العالم الإسلامي، وبقراءة بين صفحات كتب التاريخ، نرصد لكم في التقرير التالي، كيف احتفل المصريون بالمولد النبوي الشريف على مر العصور وعلى مدار أكثر من 1400 سنة مضت.

الاحتفال بالمولد في العصر العباسي

يقول يحيى أبو المعاطي محمد العباسي في كتابه «الأعياد والاحتفالات في التاريخ الإسلامي»، إن العباسيين اهتموا بالمولد النبوي الشريف والاحتفال به منذ مطالع القرن الرابع الهجري في نحو سنة 300هـ، كما ذهب الناس بعد استقرار البويهيين في بغداد يحتفلون بمولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومولد ولديه الحسن والحسين وزوجته فاطمة الزهراء، لكن الاهتمام بهذه الموالد كان مقصورا على الشيعة فقط، وبقي الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم بين مختلف الطوائف، وإن كان يراه البعض بدعة.

الاحتفال بالمولد في العصرين الأيوبي والمملوكي

في كتابه «الدولة الفاطمية في مصر» يقول محمد جمال الدين سرور إنّ للاحتفال بليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم شأن كبير في مصر وصعيدها، في العصرين الأيوبي والمملوكي، وقد حافظ أهالي هذه البلاد على العادات التي ورثوها عن العهود السابقة حتى رسخت وتأصلت في النفوس، ومن المظاهر الدينية المألوفة في هذا الاحتفال قراءة السيرة النبوية في المساجد.

أما ابن إياس فيضيف في «بدائع الزهور» أنّ سلاطين المماليك وعامة الشعب قد حرصوا على الاحتفال بهذا العيد احتفالا يفوق الوصف من حيث العظمة والفخامة، إذ يبدا الاحتفال في مستهل ربيع الأول، حتى إذا ما حلت الليلة الكبرى 12 من هذا الشهر، أقام السلطان بالحوش السلطاني بالقلعة خيمة ذات أوصاف خاصة، سماها المعاصرون خيمة المولد، وأول من صنع هذه الخيمة هو السلطان قايتباي فكلفها 30 ألف دينار، حتى جاءت من جملة عجائب الدنيا.

خيمة من عجائب الدنيا

يصف يحيى أبو المعاطي نقلا عن حسين بن محمد المسيني، تلك الخيمة العجيبة، في كتابه «نفائس المجالس السلطانية» بأنها زرقاء اللون، وشكلها شكل قاعة وفي وسطها قبة على أربعة أعمدة، وبعد الانتهاء من إقامتها يوضع عند أبوابها أحواض من الجلد، المحلى بالسكر والليمون.

- صورة تخيلية لشكل الخيمة والمحتفلين فيها

ثم تعلق حول الأكواب الفاخرة المصنوعة من النحاس الأصفر والمزينة بالنقوش الجميلة، وتربط هذه الأكواب بسلاسل من النحاس، ويصطف حولها طائفة من غلمان الشربخاناة، ليتناولها الوافدين من الناس، لا فرق بين كبير وصغير.

صفة الاحتفال بالمولد

يضيف يحيى أبو المعاطي في كتابه «الأعياد والاحتفالات في التاريخ الإسلامي» أن الاحتفال في هذا العصر المملوكي، يبدأ بعد الظهر وينتهي عند ثلث الليل، وعندما يستقر السلطان في صدر خيمة المولد يجلس عن يمينه شيخ الإسلام وعن يساره قضاة المذاهب الأربعة وشيوخ العلم، في حين يأخذ الأمراء أماكنهم على مسافة من السلطان، ويبدأ الاحتفال بتلاوة الذكر الحكيم فيجتمع المقرئون والفقهاء.

وإذا انتهى للطعام أخذ المُنشدون في الإنشاد فيمدحون الرسول عليه الصلاة والسلام، ويذكرون مولده حتى الليل، بعد ذلك يأتي الوعاظ واحدا بعد آخر، وكلما فرغ أحدهم من الوعظ تناول السلطان صرة فيها أربعمائة درهم فضة، ومن كل أمير شقة حرير، وبعد صلاة المغرب تمتد الأسِمْطة العلوية السكرية المختلفة الألوان.

يغنم الفقراء في تلك الليلة مغنمة عظيمة، فتأتي طوائف الفقراء طائفة بعد أخرى ومعهم رئيس المغنين ورئيس المشببين ويستمرون في الرقص، والسلطان جالس ويده تُملأ من الذهب يفرغه لمن له رزق فيها، والخازندار يأتيه بكيس بعد كيس حتى قيل إنه فرق في الفقراء، ومشايخ الصوفية والزوايا في تلك الليلة أكثر من أربعة آلاف دينار، وفي صبيحة يوم المولد النبوي يوزع السلطان كميات من القمح على الزوايا والربط.

مقالات مشابهة

  • رجال الشرطة بمطار القاهرة يشاركون المواطنين الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • بين مؤيد ومعارض.. جدل حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي في المغرب
  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • عالم أزهري: أحد القساوسة خرج في الإسكندرية لتوزيع حلوى المولد النبوي(فيديو)
  • أهالي الإسكندرية يحتفلون بالمولد النبوي الشريف بتوزيع شربات بالموز (صور)
  • ونعم البدعة.. داعية إسلامية ترد على منتقدي الاحتفال بالمولد النبوي (فيديو)
  • ابتهالات وتوزيع حلوى.. «الداخلية» تحتفل مع النزلاء بالمولد النبوي الشريف
  • كيف احتفل المصريون قديما بالمولد النبوي الشريف؟.. قراءة في كتب التاريخ
  • احتفالًا بالمولد النبوي.. مؤسسة. محمود بكري الخيرية توزع 1000 علبة حلوى على المواطنين بحلوان
  • اليمن تحتفي مع الدول الإسلامية بالمولد النبوي