بوابة الوفد:
2024-09-18@13:00:15 GMT

أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد سيرجي فيالوف أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض غير السارة، وعلى عكس أنواع المغص الأخرى، لا يحدث المغص المراري بشكل حاد وفوري ويزداد تدريجيا، وفي نهاية المطاف تصبح متلازمة الألم لا تطاق.

 

ما هو السبب؟

 في انسداد القنوات الصفراوية، يمكن أن تكون مسدودة بحجر أو تشنج أو دودة أو عدوى ، وهناك العديد من العوامل التي ترتبط الغالبية العظمى من الحالات بتحص صفراوي، وهناك خياران فقط لحل المشكلة يمكن للحصوة أن تنتقل إلى الأمعاء من تلقاء نفسها ثم تترك الجسم مع البراز، والخيار الثاني أقل تفاؤلاً - فغالبًا ما تتعثر حصوات المرارة ولحسن الحظ، فهو أقل شيوعا.

 

في معظم الحالات، لا تزال الحجارة تخرج وفي بعض الأحيان من تلقاء نفسها، وأحيانا بمساعدة العلاج الدوائي وعندما يبقى الحجر في الداخل، يحدث التهاب المرارة. مع هذا المرض، يجب إزالة المرارة.

 

إذا كنت تعاني بشكل دوري من المغص المراري الذي يختفي من تلقاء نفسه، فلا تتجاهل هذا العرض ومن الضروري الخضوع للفحص وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك مع حصوة المرارة.

 

لا توجد ضمانات بأن المغص لن يحدث مرة أخرى وأن المزيد من الحصوات لن تتطلب التدخل الجراحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي الكبد حصوة حصوات المرارة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية

جين واحد .. أظهرت دراسة طريقة جديدة محتملة لعلاج السمنة بعيدًا عن أدوية إنقاص الوزن.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، أشارت دراسة بحثية جديدة أن إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي منتظم.

ويوصف " PHD2 " بأنه الجين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الدهون البنية - وهو نوع من الأنسجة التي تحافظ على دفء الشخص في درجات الحرارة الباردة.

ومع ذلك، وجد الباحثون أن إزالة هذا الجين من الأنسجة الدهنية البنية تسبب في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم - وهي العملية التي تحول العناصر الغذائية من الطعام إلى طاقة.

 

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة Nature، أن الفئران التي لا تحتوي على الجين أحرقت 60% من السعرات الحرارية أكثر من تلك التي تحمل الجين PHD2 - على الرغم من تناولها كميات أكبر بكثير من الطعام.

وقالت الدكتورة زوي ميخائيلدو، الباحثة في كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة نوتنجهام ترنت، إن النتائج قد تمهد الطريق أمام طرق جديدة لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض أخرى مرتبطة بزيادة الوزن.

وأضافت ميخائيلدو إن تقليل تأثير الجين "قد يكسر الارتباط بين زيادة الوزن ومرض السكري من النوع 2، وهذا يعني أن نتائجنا قد تكون مهمة للأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بهذا المرض".

وأشارت ميخائيلدو إنه على الرغم من أن الأمر ما زال مبكرًا وهناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث على البشر، فإن استهداف جين PHD2 "يمكن أن يفتح الباب لاستراتيجيات جديدة للحفاظ على فقدان الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي ودون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي مستمر".

 

وقال العلماء إن التواجد على ارتفاعات عالية - مثل القمم أو الجبال حيث تكون مستويات الأكسجين أقل من مستوى سطح البحر - يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي للإنسان، لذلك أراد الفريق معرفة ما إذا كان بإمكانهم محاكاة تأثير الارتفاع العالي عن طريق إزالة جين PHD2، الذي يعمل كما وصفه الباحثون بأنه "مستشعر أكسجين للجسم"، من أنسجة الدهون البنية.

وبعد أن أظهرت الاختبارات على الفئران التي لا تحتوي على الجين أنها تحرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية بشكل ملحوظ، قام الباحثون بعد ذلك بتحليل عينات الدم من أكثر من 5000 شخص لفهم تأثير الجين PHD2 بشكل أفضل.

 

ووجد الباحثون أن مستويات بروتين PHD2 - الذي يتم ترميزه بواسطة جين PHD2 - كانت أعلى لدى أولئك الذين لديهم المزيد من الدهون في البطن.

 

وقالت الدكتور ميخائيلدو: "الدهون البنية هي نوع خاص من الأنسجة التي تحرق السعرات الحرارية وتكون أكثر نشاطًا لدى البشر عندما يتعرضون لدرجات حرارة باردة.

وأضافت: "من خلال إزالة البروتين الذي يسمح للخلايا الدهنية باستشعار الأكسجين، تمكنا من إظهار أن حرق السعرات الحرارية يمكن أن يحدث في خلايا الفئران والبشر حتى عندما لا تتعرض لدرجات حرارة باردة."

رغم توفر أدوية إنقاص الوزن مثل "أوزمبيك" للمساعدة في معالجة السمنة، إلا أنها قالت إن "ليس كل الأدوية تعمل مع جميع الناس، لذا فنحن بحاجة إلى بدائل لاستكمال أساليب الحياة".

 

واكتشف الفريق أيضًا أن هذا الجين مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية.

مقالات مشابهة

  • انتشار متحور جديد من فيروس كورونا.. وهذه أعراضه
  • الوزير السابق لحسن الداودي يدعو إلى التخلص من 40% من الأساتذة
  • «الأعلى للطرق الصوفية»: المدعو صلاح التجاني غير تابع لنا وهناك حملة موجهة ضدنا
  • اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية
  • واشنطن بوست عن عناصر بحزب الله: تم طلب التخلص من كل أجهزة الاتصال الجديدة التي تم تسلمها
  • أسباب حروق اللسان وكيفية علاجها.. تقسّم إلى 3 فئات
  • وزير الخارجية: مصر والمجر تربطهما علاقات ثنائية متميزة وهناك حرص على تطويرها
  • ثروت سويلم: سيتم الإعلان عن شكل الدوري الجديد يوم إلاربع وهناك مفاجأه
  • الصليلي : توفير أفضل العلاجات المتاحة للإكزيما التأتبية
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)