كتبت- داليا الظنيني:
أكد الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، أن هناك مجموعة من العوامل التي تسببت في انخفاض الدولار أمام الجنيه المصري، أبرزها توجه الدولة بالتعاون مع البنك المركزي إلى زيادة السيولة الدولارية وارتفاع الاحتياطي النقدي وهو جزء مهم للحفاظ على أداء الجنيه أمام الدولار.

وأشار شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أنه بعد تحريك سعر الصرف تم القضاء على السوق الموازي وهو أحد العوامل التي قللت من التضخم، وأدى لاستقطاب حصيلة من الاستثمارات غير المباشرة وهي التي تسمى الأموال الساخنة، بالإضافة إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج.

وشدد على أن هناك عامل خارجي مهم وهو أن الفيدرالي الأمريكي خفض سعر العملة وهناك توجه نحو خفض الدولار الأمريكي، وهو ما سيؤثر على سعر الدولار أمام العملات، موضحًا أن سعر الفائدة في أمريكا مرتفع على أدوات الدين وهو يحتاج لخفض هذه الفائدة.

وتابع: "من المتوقع أن نشهد الفترة الحالية جذب كثير من الأموال الساخنة وزيادة جذب الاستثمار، واستقرار أسعار الدولار وانخفاض طفيف خلال الشهرين المقبلين".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري الزقازيق محور فيلادلفيا الدوري الإنجليزي الانتخابات الرئاسية الأمريكية سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي أسعار الدولار أحمد شوقي سعر الصرف البنك المركزي

إقرأ أيضاً:

الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".

ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أميركي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأميركي.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3158 دولار بعد أن ارتفع مدعوما بدلالات على متانة الاقتصاد وثبات التضخم. ومن المقرر صدور بيانات التضخم البريطانية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، بينما من المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمئة غدا الخميس مع توقعات بنسبة 35 بالمئة فقط بخفضها.

 

مقالات مشابهة

  • قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. ارتفاع معظم العملات الأسيوية أمام الدولار
  • الدولار يتأرجح قبل قرار «الفائدة الأميركية»
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم 18 سبتمبر 2024
  • هل سيتراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها؟.. خبير مصرفي يوضح
  • مصرفي يوضح هل قرار البنك الفيدرالي يؤثر على سعر الدولار اليوم في مصر؟
  • أسعار الدولار بالبنوك اليوم الثلاثاء 17-9-2024 أمام الجنيه المصري
  • شوقي يتهم زوجته بالجنون أمام محكمة الأسرة: «فاكرة نفسها شيخة زار»
  • عاجل - استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي
  • أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024